السعرات الحرارية في طبق المكرونة بالبشاميل يهم أعداد كبيرة من الأشخاص، وذلك لأنها من الأكلات الشهية التي يميل الكثير إلى تناولها، وبُناءً عليه نعرض من خلال موقع القمة السعرات الحرارية بها، وكذلك الطريقة التي يمكن إعدادها بها بالشكل الذي يتوافق مع مُتبعي الأنظمة الغذائية.

السعرات الحرارية في طبق المكرونة بالبشاميل

تشتهر المكرونة بالبشاميل بأنها من الأكلات مرتفعة السعرات الحرارية، وذلك في القطعة الواحدة منها فقط، لوجود الكثير من المكونات التي تُسبب السمنة بها، ومن خلال ما يلي نعرض السعرات الموجودة بها لتناول ما يتناسب منها مع النظام الغذائي والسعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم، وهي:

السعرات الحرارية 549 سعر حراري
إجمالي الدهون 26.1 جرام
ألياف غذائية 0.6 جرام
دهون مشبعة 10.1 جرام
صوديوم 248 مليجرام
إجمالي السكر9.3 جرام
كولسترول 128 مليجرام
حديد16 مليجرام
كالسيوم 221 مليجرام
بوتاسيوم 522 مليجرام
فيتامين د 9 ميكروجرام
بروتين 35.5 جرام

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية

أضرار المكرونة بالبشاميل

أضرار المكرونة بالبشاميل

نظرًا لكونها من أنواع الأطعمة التي يتناولها الكثير من الأشخاص، فلا بُد من توضيح الأضرار التي قد تنتج عنها، وذلك ما نتناوله فيما يلي لتوضيح ما إذا كان تناولها نافع أو ضار، والمحاولة قدر المستطاع من التقليل من أضرارها من خلال تناولها بالشكل الصحي منها، وتتمثل في:

  • قد تؤدي إلى الإصابة بالإسهال، وذلك في حال تم تناول البشاميل الساخن، بالإضافة إلى وجود الجبنة الموتزاريلا بكميات كبيرة بها.
  • تُسبب السمنة وذلك في حال الفرط في تناولها، وعدم حساب السعرات الحرارية منها قبل تناولها.
  • الإصابة بعدد من مشكلات في الجهاز الهضمي، وذلك بسبب نسبة الدهون العالية الموجودة بها.
  • تناول المكرونة بالبشاميل بكميات كبيرة يؤدي إلى مواجهة صعوبة في التنفس عند النوم.

تأثير المكرونة بالبشاميل على مرضى السكر

يجب على مرضى السكر أخذ الحذر جيدًا عند تناولها، وذلك لتفادي حدوث ارتفاع في مستوى السكر في الدم، ولكن في حال إعدادها وطهيها بالشكل الذي يتناسب مع هؤلاء المرضى وصحتهم يمكن حينها تناولها دون القلق بشأن ارتفاع معدل السكر.

تأثير المكرونة بالبشاميل على مرضى القلب

يحتاج مرضى القلب إلى عناية خاصة بشأن نوع الطعام، وذلك بالتقليل من نسبة الدهون المتناولة خلال اليوم، ونظرًا لأن المكرونة بالبشاميل من أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون فلا بُد من أخذ الحذر جيدًا عند تناولها.

أو يمكن استبدال الدهون الضارة الموجودة بها بدهون صحية، ومحاولة الاستغناء بها عن هذه الدهون تمامًا، حينها يستطيع مرضى القلب تناولها بشكل صحي وبالكميات التي تناسبهم.

تأثير المكرونة بالبشاميل على الحوامل

المكرونة بالبشاميل غير ضارة على الحوامل، حيث يمكن تناولها بالكميات المسموح بها من قِبل الطبيب وفقًا لما يحتاج إليه الجسم من عناصر غذائية، حيث تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، وذلك يعود إلى السعرات الحرارية العالية الموجودة بها.

كما يوجد في المكرونة أحد أنواع الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، ويُعد هذا الجانب هو الضار منها فقط، لذا يجب الاستفسار من الطبيب عن الكمية المسموح بتناولها منها كيلا تتحول الفوائد إلى أضرار قدر المستطاع.

نصائح لتقليل السعرات الحرارية في المكرونة بالبشاميل

من السهل التقليل من السعرات الحرارية الموجودة في المكرونة بالبشاميل، وذلك بالاعتماد على المواد الخام المناسبة لمن يرغبون في تناولها وفي الوقت نفسه دون أن تؤثر سلبًا على الوزن، لذا يمكن تفاديه باتباع النصائح التالية في إعدادها:

  • استخدام المكرونة المصنوعة من الدقيق الأسمر لا المكرونة العادية.
  • استبدال الدقيق الأبيض المستخدم في عمل البشاميل بالدقيق الأسمر، ومسموح في إعداده باستخدام القليل من النشا.
  • بدلًا من استخدام السمن والزيوت المضرة يُمكن الاستعانة بالزبدة أو السمن البلدي والزيت النباتي بكميات قليلة جدًا قدر المستطاع.
  • في اللحم المفروم يمكن وضع الكثير من أنواع الخضراوات معه أثناء الطهي لاستخدام أقل كمية من اللحم المفروم من أجل التقليل من الدهون.
  • استخدام الجبن الموتزاريلا بكميات قليلة، ويُفضل استخدام قليل الدسم منه، وذلك للتقليل من السعرات الحرارية والدهون الزائدة في الجبن.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفلفل الرومي الأخضر وفوائده الصحية

كيفية حرق سعرات طبق مكرونة بشاميل

يُمكن تناول المكرونة بالبشاميل الاستعانة ببعض التمارين البسيطة التي يمكن بعد ذلك من خلالها فقدان السعرات الحرارية المكتسبة منه، وهي:

  • المشي لمدة ساعة على الأقل.
  • قضاء 24 دقيقة من السباحة.
  • الاستعانة برياضة ركوب الدراجة لمدة 17 دقيقة أو الهرولة بدلًا عنها.

المكرونة بالبشاميل من الأكلات الغنية بالعناصر الغذائية، ولكن من يتناولها عليه أكلها بالكميات التي تتوافق مع السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم، بجانب الاستعانة بالرياضة للتخلص منها والالتزام بطهيها بالشكل الذي يُقلل من سعراتها الحرارية.