ما هي السعرات الحرارية في الكنتالوب وفوائده لخسارة الوزن، وما هي العناصر الغذائية التي يستمدها الجسم من تناول فاكهة الكنتالوب، من خلال موقع القمة سنكشف عن الإجابات التي يتساءل عنها العديد من الناس الذين يرغبون في تحديد السعرات الحرارية للأغذية التي يتناولونها، للوصول إلى وزن مثالي.

السعرات الحرارية في الكنتالوب وفوائده لخسارة الوزن

الكنتالوب أحد الفواكه الصيفية والتي يطلق عليها البعض “البطيخ الأصفر”، تعد من أكثر الفواكه المفضلة لدى الكثير من الناس لطعمها الحلو، وبالإضافة للطعم فإن الكنتالوب من الفاكهة التي يحتاجها الجسم والتي تمده بالكثير من الفوائد التي قد يغفل الناس عنها.

طبقًا لتقرير وزارة الزراعة الأمريكية فإن الكنتالوب من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية حيث إن كل 100 جرام منه يُمد الجسم بحوالي 34 سعرة حرارية، فضلًا عن قيمته الغذائية المرتفعة والتي ترجع إلى كونه أحد المصادر الأساسية للعديد من العناصر الهامة للجسم والتي نوضحها كما يلي:

العنصر الغذائيالنسبة/ 100 جرام كنتالوب
الماء90%
الكربوهيدرات8.16 جرام
السكر7.88 جرام
الألياف0.8 جرام
الدهون0.18 جرام
البروتين0.82 جرام
البوتاسيوم267 مللي جرام
الصوديوم16 مللي جرام
الفسفور15 مللي جرام
الماغنسيوم12 مللي جرام
الكالسيوم9 مللي جرام
الحديد0.21 مللي جرام
الزنك0.18 مللي جرام
النحاس0.04 مللي جرام
فيتامين A3382 وحدة دولية
فيتامين B60.07 مللي جرام
فيتامين E0.05 مللي جرام
الثيامين0.04 مللي جرام
الريبوفلافين0.02 مللي جرام

فوائد الكنتالوب لخسارة الوزن

فوائد الكنتالوب لخسارة الوزن

في ضوء التعرف على السعرات الحرارية في الكنتالوب وفوائده لخسارة الوزن، وبعد أن وضحنا السعرات الحرارية ونسبة العناصر الغذائية بالكنتالوب، ننتقل إلى دوره في خسارة الوزن، حيث يعتبر الكنتالوب من أكثر الفواكه التي تساعد على خسارة الوزن في وقتٍ قصير.

يرجع ذلك بسبب ما يحتويه على نسبة منخفضة من الدهون، فضلًا عن احتوائه على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية اللذان يساعدان على الإحساس بالشبع، ولكي يتم الاستفادة من الكنتالوب للحصول على وزن مناسب، يُنصح بتناوله بإحدى الطرق التالية:

  • أكل ثمرة كنتالوب متوسطة الحجم قبل كل وجبة.
  • إضافة شرائح الكنتالوب إلى كوب زبادي قليل أو خالي الدسم.
  • تناول الكنتالوب مع الجبن القريش.
  • شرب كوب من عصير الكنتالوب بدون سكر.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية

فوائد الكنتالوب للجهاز الهضمي

في إطار الحديث عن السعرات الحرارية في الكنتالوب وفوائده لخسارة الوزن، من الجدير بالذكر أيضًا عرض باقي الفوائد المتعددة لفاكهة الكنتالوب، والتي على رأسها دوره فيما يخص الجهاز الهضمي، حيث إن الماء والألياف الغذائية لم يقتصر دورهما على إنقاص الوزن.

فإنه يُضاف إلى قائمة أهميتهما أنهما يعملان على تقليل عسر الهضم، وتسهيل حركة الأمعاء، والحماية من ارتجاع المريء عن طريق معادلة حموضة المعدة، بالإضافة إلى كونهما من أسباب الحد من الإصابة بالإمساك.

فوائد الكنتالوب للجهاز المناعي

مناعة الجسم من أكثر ما يجب الاهتمام بها لاعتبارها خط الدفاع الأول عنه ضد جميع الأضرار الخارجية والداخلية، وفي سبيل الحفاظ على تلك المناعة، تعد فاكهة الكنتالوب من أكثر الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية تعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

ذلك لكونه مصدر لفيتامين A والبيتا كاروتين الذي يدخل في تكوينه أيضًا، حيث يعد هذا الفيتامين وغيره من الفيتامينات الموجودة في الكنتالوب من مضادات الأكسدة التي تهاجم بقوة الشوارد الحرة للأمراض، فتقوم بتثبيط نمو الخلايا السرطانية، خاصةً سرطان البروستاتا.

فوائد الكنتالوب لصحة الكلى

تناول فاكهة الكنتالوب يعد من أسباب حماية الكلى من الإصابة بالأمراض والالتهابات وتكوين الحصوات، وذلك يرجع لعنصر البوتاسيوم الذي يقوم بتقليل نسبة حمض اليوريك في الدم الذي يعد التخلص منه مُجهد بالنسبة للكلى، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من الأملاح الزائدة.

فوائد الكنتالوب لخفض ضغط الدم

نظرًا لكون الكنتالوب من المصادر الأساسية لعنصر البوتاسيوم الذي يصل نسبته إلى 267 مللي جرام/ 100 جرام، فإنه يعد من الفاكهة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك يرجع لقدرة البوتاسيوم على تقليل نسبة الصوديوم في الدم، مما يؤدي إلى اتزان ميزان أملاح الجسم، وبالتالي خفض ضغط الدم، والحفاظ على صحة القلب.

فوائد الكنتالوب في حماية الجسم من الجفاف

بسبب غنى الكنتالوب بنسبة كبيرة من الماء فإنه يعد من أكثر الفواكه التي تحمي الجسم من الجفاف، وتساعد على ترطيب الجلد والبشرة.

فوائد الكنتالوب لحماية العظام

يعد الكنتالوب من الفواكه الهامة لسلامة وصحة العظام، نظرًا لاحتوائه على فيتامين K وعنصر الماغنسيوم، وحمض الفوليك، المهمين لصحة العظام، بالإضافة إلى فيتامين C الذي يساعد في تكوين الكولاجين الذي بدوره يدخل في تركيب العظام والغضاريف والمفاصل والأسنان.

فوائد الكنتالوب في إمداد الجسم بالطاقة

يحتوي الكنتالوب على الكربوهيدرات التي تعد من المصادر الأساسية لحصول الجسم على الطاقة، مما يؤدي تناوله إلى الشهور بالطاقة والحيوية خاصةً عند أداء أي نشاط بدني، كما يقلل من الإحساس بالتعب عن عمل الريجيم.

فوائد الكنتالوب في زيادة الخصوبة

يساعد تناول الكنتالوب على زيادة عدد الحيوانات المنوية، وتعزيز صحة الأجهزة التناسلية للرجال والنساء، مما يؤدي إلى زيادة معدل الخصوبة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفلفل الرومي الأخضر وفوائده الصحية

فوائد الكنتالوب للحامل

يعمل الكنتالوب على تخفيف أعراض الوحم من الدوخة والقيئ، والغثيان، كما أن حمض الفوليك يساعد على تعزيز الأجهزة المناعية لكلٍ من الحامل والجنين، لدوره في عمل اتزان للماء في جسم المرأة الحامل، كما يعد من أهم العناصر التي تقلل فرص الإصابة بالتشوهات والأمراض الخلقية خاصةً فيما يخص الجهاز العصبي.

الكنتالوب من الفواكه الصيفية التي يقبل على تناولها الكثير من الناس، وسوف يزداد هذا الإقبال مع معرفتهم لفوائده في خسارة الوزن، وانخفاض سعراته الحرارية، لكن يظل الحرص واجبًا عند تناوله.