السعرات الحرارية في اللوبيا ذات العين السوداء من المهم التعرف عليها، حيث يعد ذلك النوع من اللوبيا متعدد الفوائد الغذائية والغني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم، لذا يبحث من يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن عن سعراتها الحرارية لإدخالها ضمن وجباتهم دون ضرر، لذا سوف نتعرف على مقدار تلك السعرات من خلال موقع القمة.

السعرات الحرارية في اللوبيا ذات العين السوداء

السعرات الحرارية في اللوبيا ذات العين السوداء

إن اللوبيا ذات العين السوداء من أنواع البقوليات المفيدة لصحة الجسم، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، كما أنها تتميز بقلة سعراتها الحرارية، ما يجعلها وجبة مناسبة لمتبعي حمية إنقاص الوزن.

لذا سنتعرف على السعرات الحرارية في اللوبيا ذات العين السوداء والموجودة في مقدار 100 جرام على النحو التالي:

المواد الغذائيةالقيمة الغذائية بالسعر الحراري
السعرات الحرارية345.54
الكربوهيدرات240.12
الدهون11.3
البروتين94.08

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في اللوز وفوائده للصحة

فوائد اللوبيا ذات العين السوداء لإنقاص الوزن

إن التعرف على السعرات الحرارية في اللوبيا ذات العين السوداء يدفعنا للتعرف على فوائدها التي تتعلق بإنقاص الوزن، حيث إنها تحتوي على القليل من السعرات الحرارية التي تؤهلها لتكون من الوجبات المثالية في الرجيم، لما تحتويه من فوائد تتضح كما يلي:

  • تحتوي تلك اللوبيا ذات العين السوداء على نسبة عالية من الألياف والبروتين التي تمنح الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • تعمل على التقليل من مستويات هرمون الجريلين الذي له دور في زيادة الشعور بالجوع.
  • تعمل اللوبيا على التخلص من دهون البطن المتراكمة.
  • تعمل على التقليل من مخاطر السمنة بمعدل 22%.
  • غنية بالبروتين اللازم لبناء العضلات، والأنسجة في الجسم، بشكل يحافظ عليها عند اتباع نظام غذائي لخفض الوزن.

أبرز فوائد اللوبيا الصحية

بعد ما تم التعرف على السعرات الحرارية في اللوبيا ذات العين السوداء، ننتقل الآن للتعرف على أبرز فوائدها للصحة العامة للجسم والتي تتمثل فيما يلي:

1- تحسين عملية الهضم

أن اللوبيا ذات العين السوداء تحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لتحسين عملية الهضم، وعلى رأسها الألياف، التي تعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي للإنسان، وتساعد في وقايته من الإصابة بالإمساك والوقاية من قرح المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي، كما أنها تساعد على إخراج البراز بشكل طبيعي.

2- التعزيز من صحة القلب

إن اللوبيا لها فاعلية كبيرة في حماية القلب وتعزيز حالته وقوته، كما أنها تعمل بشكل كبير على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث إنها تعمل على خفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم، بجانب أنها تمنع حدوث الالتهابات المسببة للأمراض الخطيرة.

3- الوقاية من فقر الدم

إن اللوبيا ذات العين السوداء لها فاعلية كبيرة في منع الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، حيث إنها تحتوي على كمية مرتفعة من الحديد، والذي له دور كبير في امتصاص البروتينات المهمة من أجل إنتاج الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء، وبالتالي منع فقر الدم.

4- التعزيز من صحة العينين

تعمل اللوبيا على التعزيز من صحة العينين وتقوية النظر بشكل كبير بفضل ما تحتويه من فيتامين A الذي له دور مهم في إنتاج الأصباغ الخاصة بشبكية العين، وبالتالي تعمل على تحسين الرؤية بشكل كبير.

5- الوقاية من مرض السكري

إن اللوبيا لها دور كبير في الحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم، بفضل ما تحتويه من ألياف غذائية غير قابلة للذوبان، بالإضافة إلى أنها مفيدة لمريض السكري، كما أنها تساعد على علاج اعتلال الشبكية المصاحب لمرض السكري.

6- التخلص من سموم الجسم

تلعب العناصر الغذائية الموجودة في حبوب اللوبياء دور كبير في إزالة السموم من الجسم مثل السولفيت، كما أنها مفيدة بشكل كبير للأشخاص الذين يعانون من حساسية الكبريتات، حيث إن أعراض الحساسية تنخفض بشكل ملحوظ بعد تناول اللوبياء بشكل منتظم.

7- التعزيز من نضارة البشرة

إن كمية البروتينات الموجودة في اللوبياء ذات العين السوداء تساعد على تعزيز نضارة ورونق البشرة، بجانب الوقاية من الإصابة بالتهابات الجلد، حيث إنها تحتوي على مواد عديدة مضادة للأكسدة، كما تساعد في محاربة الفطريات والبكتيريا التي تسبب الالتهابات، بجانب فاعليتها في تقوية الشعر ومنع تساقطه وتقوية الأظافر أيضًا.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في القرنبيط

إرشادات صحية عند تناول اللوبيا

للاستفادة من اللوبيا ذات العين السوداء والتمتع بخصائصها، يجب اتباع بعض التعليمات عند تحضيرها والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب نقع حبوب اللوبيا في الماء الغزير لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات لمنع التعرض للغازات والانتفاخات بالبطن.
  • يمكن غلي مقدار اللوبيا لمدة ساعة على النار ثم إعادة طهيها للحصول على أفضل النتائج.
  • لا يفضل تناول اللوبيا المجمدة أو المعلبة حيث إنها تفتقد العديد من الفوائد والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم.

 تحتوي اللوبيا ذات العين السوداء على العديد من الفوائد التي يمكن حصرها، لكن يجب تناولها بشكل منتظم والتأكد من وملاءمتها للصحة العامة لمنع التعرض لأي آثار جانبية خاصة لمرضى الكلى والأمراض المزمنة.