ماهي عدد السعرات الحرارية في البطيخ وقيمته الغذائية؟ وما هي الفوائد التي تعود على الجسم من تناول البطيخ؟ وهل يعد البطيخ أحد مكونات وجبات الرجيم المختلفة، هذه الأسئلة التي تعد محور اهتمام غالبية الناس الذي يعتبر البطيخ فاكهتهم المفضلة، هي ما سنجيب عنها تفصيليًا من خلال موقع القمة.

عدد السعرات الحرارية في البطيخ وقيمته الغذائية

يعد البطيخ من الفواكه الصيفية ذات الطعم اللذيذ، حيث يتناوله الكثير من الناس كوجبة مستقلة في كثير من الأحيان نظرًا لاعتباره من الفواكه المشبعة والغنية بالماء، وفي إطار ذلك ولكي يتم أكله بصورة صحية، سنوضح عدد السعرات الحرارية في البطيخ وقيمته الغذائية.

ينضم البطيخ لقائمة الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، حيث إن كل 100 جرام من البطيخ يحتوي على 30 سعرة حرارية فقط، في مقابل احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة التي تُكسبه قيمة غذائية عالية، وهي كالتالي:

العنصر الغذائيالنسبة/ 100 جرام بطيخ
الماء91%
الكربوهيدرات7.55 جرام
البروتين0.61 جرام
الدهون0.15 جرام
السكر6.2 جرام
الألياف0.4 جرام
البوتاسيوم112 مللي جرام
الصوديوم1 مللي جرام
الماغنسيوم10 مللي جرام
الفسفور11 مللي جرام
الحديد0.24 مللي جرام
الزنك0.1 مللي جرام
النحاس0.042 مللي جرام
فيتامين C8.1 مللي جرام
فيتامين E0.04 مللي جرام
فيتامين B10.033 مللي جرام
فيتامين B20.021 مللي جرام
فيتامين  B30.178 مللي جرام
فيتامين B60.045 مللي جرام
فيتامين A28 مايكرو جرام
الليكوبين4532 مايكرو درام

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في اللوز وفوائده للصحة

الفوائد الصحية للبطيخ

الفوائد الصحية للبطيخ

في ضوء عرض عدد السعرات الحرارية في البطيخ وقيمته الغذائية، نوضح فيما يلي الفوائد الصحية التي يستمدها جسم الإنسان جراء تناول فاكهة البطيخ، وذلك على النحو التالي:

1- الحماية من الجفاف

كما سبق الذكر أن حوالي 91% من 100 جرام من البطيخ هي عبارة ماء، وعليه فإن البطيخ من أهم الفواكه التي تحمي الجسم من الجفاف، بالإضافة لدورها في عملية الهضم.

2- تقوية الجهاز المناعي

يعد البطيخ من الفواكه التي لها دور كبير في حماية وتعزيز قوة الجهاز المناعي، وذلك بسبب غناه بالفيتامينات المختلفة مثل فيتامين A,C,B بالإضافة إلى الليكوبين، السيترولين، والأرجنين.

تعمل جميع تلك العناصر كمضادات أكسدة تقوم بمحاربة الأصول الحرة التي تسبب الإصابة بالأمراض السرطانية، خاصةً سرطانات الثدي، والرحم، والبروستاتا، والقولون، والمستقيم.

3- تقوية عضلة القلب، وخفض ضغط الدم

البطيخ من أهم الفواكه التي يؤدي تناولها إلى تقوية القلب، والحفاظ على سلامة الأوعية الدموية والشرايين، وخفض ضغط الدم، نظرًا لاحتوائه على الماء، والحمض الأميني السيترولين والأرجنين اللذان يدخلان في تركيب حمض النيتريك الذي تعمل على توسعة الشرايين.

بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يؤدي إلى تقليل نسبة الصوديوم في الدم، وبالتالي خفض ضغط الدم، الذي ينتج عنه حماية القلب والأوعية الدموية.

4- تعزيز وظائف الكلى

الكلى هي جهاز التخلص من السموم في الجسم، وأي خلل في هذا العضو يؤدي إلى تراكم تلك السموم بداخلها، وفي إطار تلك الأهمية يؤدي تناول البطيخ إلى تقوية الكلى وتعزيز وظائفها المختلفة، والحد من إصابتها بالأمراض والالتهابات، وتفتيت الحصوات المتكونة بها.

حيث إن احتواء البطيخ على نسبة كبيرة من البوتاسيوم تساعد على خفض نسبة حمض اليوريك الموجود في الدم والذي يعتبر من الفضلات الطبيعية التي تؤدي للإصابة بمرض النقرس، بالإضافة إلى دوره في التخلص من الأملاح الزائدة، وإدرار البول.

5- تقوية الجهاز الهضمي

من أكثر أجهزة الجسم المستفادة من تناول البطيخ هي الجهاز الهضمي، حيث يعمل البطيخ على حمايتها من الإصابة بالاضطرابات والأمراض المختلفة، وذلك بسبب النسبة العالية من الماء والألياف الغذائية اللذان يقومان بتسهيل حركة الأمعاء، والحد من عسر الهضم، وبالتالي الحد من الإصابة بالإمساك.

كما يساعد تناول البطيخ على الحد من الإصابة بارتجاع المريء، وذلك من خلال معادلة حمض المعدة HCL ومنع رجوعه للمريء، وتستخدم بذور البطيخ كعلاج لقرحة المعدة.

6- علاج آلام والتهابات المفاصل

احتواء البطيخ على الأرجنين والسيترولين وفيتامين B6 يجعل منه فاكهة تساعد على تقليل آلام المفاصل خاصةً بعد أي مجهود أو نشاط بدني، حيث تعمل تلك العنصر على تحسين الدورة الدموية، وتجديد طاقة الجسم، والحد من الآلام المختلفة بها.

7- الحفاظ على حيوية البشرة

البطيخ من الفواكه التي تساعد على اكساب البشرة والجلد بشكلٍ عام، الحيوية والنضارة، كما تعمل على تأخير ظهور التجاعيد، والتجديد المستمر لخلايا وأنسجة الجلد، ويأتي ذلك بسبب فيتامين C الذي يعد مكون أساسي للكولاجين بروتين البشرة.

فضلًا عن احتواء البطيخ على الحمضين الأمينيين الأرجنين الصحيح، والسيترولين الذي يتحول إلى الأرجنين أيضًا، وهذا الحمض يعمل على سرعة وصول كرات الدم البيضاء إلى أماكن الجروح لتقوم بتعويض الأنسجة والخلايا التالفة، وبالتالي تساعد على التئام الجروح.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية

أضرار البطيخ على الصحة

بعد الإلمام بتفاصيل كلٍ من عدد السعرات الحرارية في البطيخ وقيمته الغذائية، وفوائده المتعددة، وجب التنبيه على أن البطيخ كأي مادة غذائية يجب تناولها باعتدال، فضلًا عن ضرورة الرجوع للطبيب لتحديد الكمية المناسبة للمصابين بالأمراض المختلفة.

حيث إن تناول البطيخ لحد الشراهة يؤدي إلى حدوث خلل في الجسم بسبب زيادة نسبة مكوناته في الدم عن الحد اللازم الذي يمكن الاستفادة منه كما ينتج عنه الأضرار الآتية:

  • زيادة نسبة السكر في الدم خاصةً لمرضى السكر.
  • الإصابة بالإسهال والانتفاخ، لزيادة نسبة الليكوبين وفيتامين C.
  • الإصابة بالحساسية التي في بعض الحالات تصل أعراضها إلى صعوبة في التنفس.

الأطعمة الطبيعية هي ما يحتاجه جسم الإنسان لإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه السليم وصحته، والتي لا يجدها في الأغذية المصنّعة والسريعة، ومن الأمثلة التي تتجلى فيها تلك الفوائد فاكهة البطيخ.