السعرات الحرارية في البرقوق وقيمته الغذائية يجب على كافة مُتبعي الأنظمة الغذائية الصحية معرفتها، وذلك بهدف التأكد ما إذا كان مُناسب لنظامهم أم لا، وكذلك يُفيد التعرف عليها أمر ضبط الكميات المتناولة منه مع السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم، وبُناءً على الدقة المُعتمدة في أشهر أنظمة خسارة الوزن المُتبعة وهو نظام السعرات الحرارية سنحرص على دقة معلوماتنا التي سنذكرها التالي عبر موقع القمة بشأن السعرات الحرارية في البرقوق.

السعرات الحرارية في البرقوق

السعرات الحرارية في البرقوق ليست عالية، ومن المفيد جدًا تناول هذه الفاكهة ولكن بجرامات محسوبة لتجنب تخطي الكمية المسموح بها والتي من المفترض أن تكون مفيدة، وبالتالي تتحول إلى فاكهة ضارة بالجسم، وفيما يلي سنعرض السعرات الحرارية في 100 جرام برقوق:

السعرات الحرارية في البروتين2.8 سعر حراري
السعرات الحرارية في الكربوهيدرات45.68 سعر حراري
السعرات الحرارية في الدهون2.5 سعر حراري
إجمالي السعرات الحرارية51 سعر حراري

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في اللوز وفوائده للصحة

القيمة الغذائية في البرقوق

القيمة الغذائية في البرقوق

متوفر في البرقوق الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي جعلت من قيمته الغذائية الغنى والفائدة للجميع، ومن خلال الجدول التالي سنوضحها:

الطاقة46 كالوري
الدهون0.28 جرام
البروتين0.7 جرام
الكربوهيدرات11.42 جرام
الحديد0.17 ملجم
الكالسيوم6 ملجم
فيتامين ج 9.5 ملجم
فيتامين أ 345 IU

فوائد البرقوق الصحية

يتميز البرقوق ويشتهر بالكثير من المميزات التي تعود على الجسم عامةً، وهي ما جعلته من الأطعمة التي تتناسب مع مُختلف الأشخاص بجميع المشكلات الصحية مهما كانت، والتي تتمثل في:

1- التحسين من صحة القلب والشرايين

يُقلل البرقوق من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لما يحتوي عليه من عناصر غذائية هائلة ومركبات كيميائية لها دور في التحسين من صحة القلب.

حيث تعمل على مكافحة مُختلف أنواع الالتهابات الموجودة في جهاز الدوران، كذلك تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى دورها في التحسين من مستوى الكولسترول الضار بالجسم علاوةً على الرفع من نسبة الكولسترول الجيد.

2- التحسين من صحة الجهاز الهضمي

يحتوي البرقوق على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية، والتي بدورها التحسين من صحة الجهاز الهضمي، وكذلك لها دور في الحد من حالات الإمساك والتوتر الهضمي، وأمراض الجهاز الهضمي التي تتمثل في قرحة المعدة وغيرها من الأمراض الأخرى.

كما أن البرقوق له دور في التحسين من مشكلات الغازات والانتفاخات، وكذلك ما يحدث من تشنجات في الأمعاء، وبالتالي كل من يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي يمكنهم تناول البرقوق للتحسين من صحته، ولكن بكميات محسوبة تُنساب احتياجهم من عناصره الغذائية.

3- التحسين من صحة المناعة

من أبرز الفوائد التي يمكننا قولها في عرض السعرات الحرارية في البرقوق وقيمته الغذائية إن البرقوق له دور كبير في التحسين من صحة الجهاز المناعي.

حيث يعمل على مكافحة الشوارد التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، وكذلك يُعزز من إنتاجية كريات الدم البيضاء، والتي يظهر دورها في زيادة نسبة مكافحة ومقاومة الجهاز المناعي للأمراض.

كما أنه يعمل على تحفيز الخلايا الجديدة في الجسم على التكوين سريعًا، وبالتالي يظهر دوره في التحسين من عملية إنتاج الخلايا الجديدة، والتي تعمل على التئام الجروح بصورة سريعة.

4- التقليل من الوزن الزائد

لمن يتبع الحميات الغذائية يمكنه تناول البرقوق بكميات مناسبة، وسعرات حرارية محسوبة بالشكل الذي يتوافق مع احتياج الجسم، وبالتالي يكون من السهل الاستفادة من الألياف الغذائية الموجودة به والتي تكبح الشهية، وبالتالي يكون بإمكان متبعي الأنظمة الغذائية تناول الأكل بكميات قليلة والشعور بالشبع لوقت طويل، فهو عامل مساعد يمكن تناوله كسناك بين الوجبات.

5- التحسين من صحة الجهاز العصبي

يوجد في البرقوق فيتامين ب 6، والذي يساهم بدوره في التحسين من صحة الجهاز العصبي، وكذلك يتبين دوره في إمداد الجسم بالعنصر الذي يعمل على التعزيز من الخلايا العصبية في الجسم والمحافظة عليها.

كما أنه يتدخل في التحسين من مشكلات الأرق، ومشكلات النوم التي تواجه أعداد كبيرة من الأشخاص، ويغني عن استخدام المهدئات، حيث يحتوي على الفيتامينات الكافية التي تكافح هذه الأمراض العصبية.

6- ضبط مستوى السكر في الدم

فقد أكد البعض من الأطباء أن مريض السكر الذي يتناول كمية مناسبة من البرقوق يكون بإمكانه المحافظة على مستوى السكر في الدم، لذا فعلى الرغم من مذاقه الحلو إلا أنه لا يضر بمرضى السكر على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية

أضرار تناول البرقوق

كافة أنواع الفواكه حال تناولها بكميات مبالغ بها يكون من الصعب الحصول على الفوائد بقدر الأضرار، وفي توضيح السعرات الحرارية في البرقوق وقيمته الغذائية، يمكننا ذكر الأضرار التي تصيب كافة من يتناولونه بكميات هائلة:

  • من يعانون من الاضطرابات الهضمية ويقومون بتناول كميات كبيرة منه يكونون أكثر عرضة للإصابة بالغازات، والانتفاخ مصحوب بإسهال.
  • تحدث المضاعفات الصحية على كل من مرضى الكلى والمرارة حال تناول البرقوق بكميات كبيرة، والبعض منهم يجب عليه الامتناع عن تناوله تمامًا.

البرقوق من أنواع الفاكهة ذات المذاق الجيد، وبه العناصر الغذائية الكافية لحاجة الجسم، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله لتفادي التعرض إلى أي مشكلات صحية.