السعرات الحرارية في الكرنب ( الملفوف ) ستفاجئك، خاصًة الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، حيث إنه واحد من ضمن الوجبات اللذيذة والتي يبتعد عنها كثير من الناس للاعتقاد بأنه يزيد من الوزن، ولكن عبر موقع القمة نتناول السعرات الحرارية والقيمة الغذائية الموجودة في الكرنب لمعرفة مدى إمكانية تناوله.

السعرات الحرارية في الكرنب ( الملفوف )

السعرات الحرارية في الكرنب ( الملفوف )

تعتبر السعرات الحرارية في الكرنب ( الملفوف ) من الأمور التي يتطلع إلى معرفتها مُحبي تناول الكرنب بكافة طرق طهيه، إذ يعتبر من الخضروات التي لها دورًا هامًا في فقدان الوزن وذلك بسبب سعراته القليلة التي يحتوي عليها، فكل 100 جرام من الكرنب الطازج يحتوي على:

المغذياتالسعرات
السعرات الحرارية25
الكربوهيدرات5.8
الدهون0.1
البروتين2.5
الألياف الغذائية2.5

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفلفل الرومي الأخضر وفوائده الصحية

القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الملفوف

بعد معرفة السعرات الحرارية في الكرنب ( الملفوف ) والتي تعتبر من السعرات الحرارية القليلة التي يمكن تناولها، فيجدر الذكر أنه بجانب قلة سعراته فيحتوي الكرنب على القيمة الغذائية التالية:

العنصرالكمية

(ملجم)

الحديد0.47
فيتامين ج36.6
فيتامين 60.124
حمض الريبوفلافين0.040
حمض الفولات43 ميكروجرام
فيتامين أ98 وحدة دولية
فيتامين ك76
ماغنيسيوم12
فوسفور26
ثيامين0.234
صوديوم18
كالسيوم40
زنك0.18
فسفور26
فيتامين هـ0.15
السكريات3.5 غرام
الثيامين0.061

كيف تقلل السعرات الحرارية في الملفوف

على الرغم من السعرات الحرارية القليلة التي توجد في الملفوف إلا أنه عند طهيه يكون من اللازم اتباع بعض الإرشادات لتجنب زيادتها، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • يمكن التقليل من نسبة الأرز المستخدم في حشو الكرنب وتعويضه باللحم المفروم أو عمل مزيج متساوي الكمية بين الأرز واللحم.
  • استخدام الزيت النباتي بدلًا من السمن الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • يمكن التعويض عن الأرز بالبرغل أو الأرز البني؛ حيث إنه يحتوي على نسبة ليست بعالية من النشويات التي يمكن أن يحتاج إليها الجسم.
  • زيادة كمية الخضروات المستخدمة في الحشو حتى يتم التقليل من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات وزيادة نسبة الألياف ليزيد استفادة الجسم منه.
  • استبدال الصلصة الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسكر بعصير الطماطم الطازج الذي يكون منخفض السعرات الحرارية.

فوائد الكرنب أو الملفوف

يعتبر الكرنب من أكثر الأكلات الشعبية التي يمكن تناولها، والتي لا تحتاج إلى تجهيزها أو طهيها الكثير من المجهود أو الشقاء، وأيضًا يحتوي الكرنب على العديد من الفوائد سواء للأشخاص العاديين أم يتبعوا حمية غذائية، وتتمثل الفوائد فيما يلي:

  • تناول 100 غرام من الكرنب يمد الجسم بما يقارب من 35 سعرة حرارية يحتاج إليها الجسم.
  • يحتوي الكرنب على نسبة عالية من الألياف التي تساعد متبعو الحمية الغذائية إنقاص وزنهم بصورة كبيرة، نظرًا لإحساسهم بالشبع.
  • تناول كمية قليلة منه تساهم في خفض الكوليسترول والعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • بسبب احتواء الكرنب على فيتامين ك واليود ومضادات الأكسدة تساهم كل هذه العناصر في حماية الأعصاب من التلف والوقاية من الزهايمر والخرف، وزيادة نسبة التركيز.
  • يعمل على تعزيز البشرة وإعطائها نضارة وجعلها أكثر إشراقة وحيوية وحماية البشرة من التجاعيد وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ج.
  • بسبب نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم العالية التي يحتوي عليا الكرنب يجعله اختيارًا ممتازًا لتعزيز صحة العظام وتقويتها وتعزيز صحتها ووقايتها من التعرض بهشاشة العظام.
  • يعتبر الكرنب من المصادر الممتازة لمضادات الأكسدة التي تقوم بدورها في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي لمحاربة كافة أنواع الفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن تهاجمه.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في القرنبيط

محاذير تناول الكرنب

بالرغم من الفوائد العديد التي يمكن الحصول عليها عند تناول الكرنب، والسعرات الحرارية في الكرنب ( الملفوف ) التي تعتبر قليلة جدًا مقارنة بالقيمة الغذائية التي يتم الحصول عليها، إلا أن هناك بعض المحاذير الواجب الانتباه لها عند تناوله:

  • ينصح لمرضى القولون عدم تناوله أو تناوله بكميات قليلة، نظرًا لأنه يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ وغازات القولون التي تؤرق بعض الأشخاص.
  • إذا كان الشخص معرض للإصابة بمرض تخثر الدم فعليه استشارة الطبيب أولًا قبل تناوله، وذلك بسبب احتواء الكرنب على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يؤدي بدوره في عملية تخثر الدم.

يعتبر الكرنب أو الملفوف من الخضروات الورقة التي لها قدرة هائلة على خسارة الوزن، والتي يمكن تناولها بعدة طرق، ويعتبر من الخضروات الأكثر انتشاراً لما يحتويه على قيمة غذائية عالية واحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة لبناء الجسم والعقل.