السعرات الحرارية في العدس واهميته للجسم من الأمور الواجب التعرف عليها، وذلك لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وهذا ما يتحكم في وزن الجسم والتحكم في زيادته أو نقصانه، ونوضح من خلال موقع القمة السعرات الحرارية الموجودة في العدس بالإضافة إلى الكميات العناصر الغذائية الموجودة به.

السعرات الحرارية في العدس واهميته للجسم

السعرات الحرارية في العدس واهميته للجسم

السعرات في الحرارية في شوربة العدس تختلف على حسب كمية الشوربة، والسعرات الحرارية في كل 100 جرام من العدس تحتوي على 69 سعرة حرارية، أي أن عدد السعرات الحرارية تعتمد بصورة أساسية على الكميات التي يتم تناولها من الشوربة.

القيم الغذائية في العدس

في ظل عرض السعرات الحرارية في العدس واهميته للجسم، نوضح في الجدول التالي القيم الغذائية الموجودة في العدس، وكميات المواد الغذائية تتمثل فيما يلي:

البروتينات3.67 جرام
الدهون1.22 جرام
الكربوهيدرات10.61 جرام
الألياف4.1 جرام
السكريات1.22 جرام
الكالسيوم16 ميلي جرم
الحديد1.1 ميلي جرم
البوتاسيوم302 ميلي جرم

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في القرنبيط

فوائد العدس الأصفر

في صدد الحديث عن السعرات الحرارية في العدس واهميته للجسم، فيجدر الذكر أنه تكمن أهمية العدس الأصفر في احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة والبوليفينول، ومن أبرز الفوائد التي يمكن الحصول عليها ما يلي:

1- المساهمة في محاربة السمنة

الأشخاص الرياضيون يتبعون حمية غذائية، ومن أبرز ما يمكن تناوله في تلك الحمية الغذائية هي شوربة العدس، حيث إنه واحد من الأنواع المختلفة من الطعام التي تساعد على تقليل تناول المزيد من السعرات الحرارية.

2- تعزيز صحة القلب

العدس يحتوي على مركبات البوليفينول وهو من المكونات الغذائية المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية صحى القلب، ويوجد دراسة تم نشرها عام 2014 تدل على أن استهلاك السعرات الحرارية سيساعد في حماية القلب، كذلك يساعد على الحد من مستوى الدهون في الدم ويقلل من مستوى الكوليسترول وكذلك مستويات ضغط الدم.

3- محاربة الأورام السرطانية

يساعد العدس على تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان أبرزها سرطان القولون والثدي بالإضافة إلى سرطان الكبد وسرطان الغدة الدرقية، ويوجد دراسة قامت بنشرها المجلة الغذائية للأبحاث، وبينت أن مركبات البوليفينول الموجودة في العدس تساعد على تكوين الأورام السرطانية، وكذلك مركب الليكتين الذي يمنع من نمو الأورام.

4- مضاد للأكسدة

العدس يحتوي على مضادة للأكسدة، وذلك بنسب أكبر من الموجودة في فول الصويا والبقوليات والحمص، وأثبتت أحد الدراسات أنه يحتوي على مضادات الأكسدة بنسب أكبر من الفواكه والخضراوات.

5- تنظيم مستوى السكر في الدم

مرضى السكر يتناولون العدس لأنه يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ويحرق الدهون وينظم مؤشر نسبة السكر في الدم ويحسن من قابلية هضم النشا مما يحد من مضاعفات السكر.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية

فوائد شوربة العدس للتخسيس

شوربة العدس من الأطعمة التي يفضل تناولها في الشتاء، فبخلاف أنها تمتلك الكثير من الفوائد للصحة بشكل عام نجد أن له دور كبير في إنقاص الوزن، وتأتي تلك الفوائد على النحو التالي:

  • المساعدة على الشعور بالشبع والامتلاء لما تحتوي عليها من نسبة عالية من الألياف االتي تساعد على كبح الشهية علاوةً على أنه يحسن حركة الأمعاء ويسهل من عملية الهضم، وبالتالي يسهل من عملية الإخراج.
  • العدس من المصادر الغنية بالبروتين والتي تساهم في حرق الدهون في الجسم وله دور فعال في بناء وتقوية العضلات.
  • شوربة العدس لها دور كبير في مقاومة الشعور بالخمول الذي يصاحب الدايت، وذلك لما تحتوي عليه من الكربوهيدرات التي تساعد على إمداد الجسم بالنشاط والحيوية.
  • استخدام الخضراوات في تحضير الشوربة والتي منها الجزر والطماطم والكرفس بالإضافة إلى البصل وهذا ما يجعلها وجبة متكاملة من العناصر الغذائية.

 شوربة العدس من المأكولات الشتوية التي يفضل تناولها الكثير من الأشخاص لا سيما في فصل الشتاء، كما تمتلك الكثير من الفوائد سواء فيما يخص صحة القلب أو ما يتعلق بتنظيم سكر وضغط الدم.