السعرات الحرارية في الرمان وفوائده للرجيم معلومات مهمة لكل من يتبع الحمية الغذائية الخاصة به ويحب تناول الرمان، فعلى الرغم من فوائده العظيمة التي لا مثيل لها لا بُد من معرفة السعرات الحرارية به حتى لا ننحرف عن القدر المتاح والذي يحتاج إليه بدننا منه، وهو ما سنحرص على توضيحه بالتفصيل من خلال موقع القمة عبر السطور القادمة.

السعرات الحرارية في الرمان

يشتهر الرمان بأنه قليل السعرات الحرارية، وهو ما جعله من أكثر الفواكه المفيدة لصحة الجسم في فترة الرجيم، حيث لا يعود تناوله بأثر سلبي على الجسم وكذلك لا يمنعه الأطباء في فترة الرجيم، ومن خلال ما يلي سنعرض السعرات الحرارية في كوب واحد من حبوب الرمان:

السعرات الحرارية145 سعر حراري
البروتين2.9 جرام
الماء136 جرام
الكربوهيدرات32.7 جرام
الدهون الكلية2 جرام
الألياف 7 جرام
الكالسيوم17.5 مليجرام
المغنسيوم21 مليجرام
فيتامين ج17.5 مليجرام
البوتاسيوم 413 مليجرام
السكر 23.9 جرام

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في المشروم وفوائده للصحة

فوائد الرمان للرجيم

فوائد الرمان للرجيم

سنصطفي من الفوائد الجمة للرمان التي لا حصر لها للصحة بشكل عام ما يُفيد مُتبعي الأنظمة الغذائية على وجه الخصوص، ومن خلال ما يلي سنعرض الفوائد الكثيرة الناتجة عن تناول الرمان في الرجيم:

1- سد الشهية

الرمان من أنواع الفواكه الغنية بالألياف، والتي لها دور في التحسين من عملية الهضم وبالتالي يكون من الصعب الإصابة بإمساك الرجيم، وكذلك تعمل تلك الألياف على بث شعور الشبع لمن يتناوله، وبالتالي يكون غير راغب بتناول كميات كبيرة من الطعام.

بُناءً على ذلك يمكننا القول إنه مُفيد جدًا في خسارة الوزن، حيث يمنع من تناول الطعام بكميات كبيرة، وبالتالي يُقلل من السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم.

2- إشباع حاجة الجسم من السكريات

يحتاج متبعي الأنظمة الغذائية إلى تناول السكريات بكثرة ناتج فقد أجسامهم لهذا العنصر، والجدير بالذكر أن الرمان يُلبي هذا الاحتياج دون أن يؤثر على الجسم في فترة الرجيم بالسلب.

حيث يوجد به نسبة جيدة من السكر لا تضر صحة الجسم، وكذلك مذاقه جيد يُلبي هذا الاحتياج، وبالتالي فإن تناوله مفيد جدًا ولا ضرر منه.

3- يزيد من مناعة الجسم

في عرض السعرات الحرارية في الرمان وفوائده للرجيم يجب علينا ذِكر أهم الفوائد، وهي دوره في رفع مناعة الجسم، فقد يتبع البعض من الأشخاص أنظمة الرجيم الخاطئة التي تؤدي إلى الضرر بصحة المناعة.

بالتالي يكون مُتبع النظام الغذائي عُرضة إلى الإصابة بأي نوع من أنواع الأمراض، ولكن في حال تناول كميات مسموحة من الرمان يستطيع المحافظة على مناعة جسمه بنسبة جيدة تتوافق مع مقاومة أي مرض.

4- غني بفيتامين ج

الرمان من أنواع الفاكهة الغنية بفيتامين ج، وهو من أشهر الفيتامينات التي لها دور في المحافظة على صحة العضلات والعظام، حيث يعود ذلك بفائدة كبيرة على الجسم في فترة الرجيم، فيكون من الصعب على متبع النظام الغذائي فقدان الكتلة العضلية ويكون فقدانه من الدهون فقط.

كما أن هذا النوع من الفيتامينات له دور كبير في امتصاص الحديد في الجسم، وهو من أفضل الفيتامينات وأكثرها أهمية في فترة الرجيم كيلا يُصاب الجسم بالأنيميا.

فوائد الرمان للصحة العامة

كذلك يمكن التعرف على فوائد الرمان لصحة الجسم بشكل عام من خلال عرض السعرات الحرارية في الرمان وفوائده للرجيم، وهي:

1- الحماية من التهاب المفاصل

الرمان غني بمركبات الفلافونول، وهو من أكثر المركبات التي تعود على صحة الغضاريف بالفائدة، وذلك لأنه يحافظ عليها من التلف، وبالتالي فإنه مفيد جدًا لمن يعانون من ألم غضاريف الظهر أو ما غير ذلك من آلام خاصة بالعظام أو العضلات.

2- تقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر

يشيع مرض الزهايمر بين كبار السن، بل والصغار أصبحوا في حالة من النسيان مُربية، ومن أجل المحافظة على الذاكرة بصحة جيدة يمكن الاستعانة بوضع حبوب الرمان في الأكلات التي يتم إعدادها يوميًا، حيث يعمل على تقوية الذاكرة والمحافظة على صحتها.

3- المحافظة على صحة القلب والشرايين

للرمان دور مهم جدًا من خلال الفيتامينات والعناصر الموجودة به في التأثير على صحة القلب والشرايين، حيث يحفظ القلب من خطر تراكم الكوليسترول، وكذلك يحافظ على صحة الشرايين من التيبس.

4- خفض ضغط الدم المرتفع

لكافة المصابين بارتفاع ضغط الدم، يمكن الاستعانة بالرمان في التخلص من مستوى ضغط الدم المرتفع والعمل على خفضه والمحافظة عليه في المستوى الجيد له، مما يقلل من مخاطر ارتفاعه.

5- تنظيم مستوى السكر في الدم

من أهم وظائف الرمان أن له دور جيد في تنظيم مستوى السكر في الدم، والجدير بالذكر أن تلك الفائدة تعود على متبعي الأنظمة الغذائية بالنفع، وذلك لأنه ما دام يعود بالنفع على المصابين بالسكر فبكل تأكيد لن يضر الأجسام التي تفقد الكثير من الكيلوجرامات، ودوره في ذلك يتلخص في نسبة الألياف الغذائية الموجودة فيه.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفلفل الرومي الأخضر وفوائده الصحية

نصائح عند تناول الرمان

في إطار معرفة السعرات الحرارية في الرمان وفوائده للرجيم، نوضح أنه على الرغم من فوائده العديدة إلا أنه يجب الالتزام ببعض النصائح التي سنوضحها فيما يلي عند تناوله لتفادي مخاطر الإفراط به:

  • اختيار الثمرة الناضجة منه.
  • تناول البذور فقط، وفي حال الرغبة في خسارة الوزن يمكن وضع القشور في ماء وتناولها باليوم التالي لتحصيل كافة الفيتامينات والعناصر الموجودة به.
  • الاستعانة به في سلطات الوجبات، فهو ما يجعله مفيد للغاية.
  • تناول كوبين منه كوجبة إفطار، سيكون مفيد جدًا، ويساعد على خسارة الوزن بسرعة.

الرمان من الفواكه كثيرة الفوائد، والتي لا تضر أي شخص سواءً من المرضى أو ممن يتبعون الأنظمة الغذائية، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله، والالتزام بالكميات المسموح منه للاستفادة من عناصره قدر المستطاع.