السعرات الحرارية والقيمة الغذائية في جوز الهند من الأمور تجعل العديد من الأشخاص يريدون الحصول عليه واستخدامه، نظرًا للفوائد العديدة التي يحتوي عليها جوز الهند والتي سنتعرف عليها من خلال موقع القمة.

السعرات الحرارية لجوز الهند

لا يحتوي جوز الهند على سعرات حرارية عالية إذ يعتبر من الثمار المفضلة لبعض الأشخاص، حيث إن له العديد من الفوائد، وعبر الجدول التالي سنعرض السعرات الحرارية لجوز الهند عند تناول 100 جرام منه بالإضافة إلى نسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين:

السعرات الحرارية521.61
الكربوهيدرات190.68
الدهون319.41
البروتين11.52

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في المشروم وفوائده للصحة

القيمة الغذائية في جوز الهند

القيمة الغذائية في جوز الهند

يحتوي جوز الهند على قيمة غذائية عالية والتي تفيد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، وفيما يلي سنوضح في الجدول التالي الفرق بين جوز الهند الطازج والمجفف غير المحلى:

العنصر الغذائي

(مليجرام)

جوز الهند الطازججوز الهند المجفف
الكالسيوم1426
الحديد2.433.32
المغنيسيوم3290
الفسفور113206
السيلينيوم10.118.5
النحاس0.4350.796
البوتاسيوم356543
الصوديوم2037
الزنك1.12.01
الفولات269
فيتامين هـ0.240.44
فيتامين ك0.20.3
فيتامين ج3.31.5
فيتامين ب10.0660.06
فيتامين ب20.020.1
فيتامين ب30.540.603
فيتامين ب50.30.8
فيتامين ب60.0540.3
الكوليسترول00

القيمة الغذائية لزيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت المفيدة جدًا وخاصةً للبنات سواء كان للشعر أو الجسم، ويمكن أن يدخل أيضًا في بعض المأكولات لمحبي طعمه وفي الحميات الغذائية، حيث تأتي قيمته الغذائية كما هو موضع في الجدول التالي:

المغذياتالكمية

(جرام)

السعرات الحرارية11.2
الدهون المشبعة13.5
كربوهيدات0
سكر0
ألياف0

القيمة الغذائية في جوز الهند المبشور

يدخل جوز الهند المبشور في العديد من الاستخدامات وخاصة في الحلويات لما يحتويه على قيمة غذائية كبيرة، والتي سنوضحها في الجدول التالي:

المغذياتالكمية

(ملليغرام)

الدهون35 جرام
الحديد1.92
فيتامينC0.7
فيتامين ب6
فيتامين هـ0.39
الزنك1.82
الصوديوم262
البروتين2.88
فوسفور107
نحاس0.31
ماغنسيوم50

القيمة الغذائية لحليب جوز الهند

يعتبر حليب جوز الهند من البدائل اللطيفة لبعض الأشخاص الذين لا يرغبون في تناول أنواع الحليب الأخرى، وتأتي قيمته الغذائية موضحة في الجدول التالي:

القيمة الغذائيةالكمية

(ملليغرام)

السعرة الحرارية229
صوديوم15
سكر3.3
كالسيوم16
ألياف2.2
بوتاسيوم263
فيتامين ج2.8
دهون مشبعة21
بروتين3.2
حديد1.6
ماغنسيوم37

القيمة الغذائية لزبدة جوز الهند

يفضل بعض الناس استخدام زبدة جوز الهند بدلًا من أنواع السمن الأخرى، حيث تحتوي زبدة جوز الهند على قيم غذائية عديدة، وهي:

القيمة الغذائيةالكمية
الألياف5 جرام
الحديد0.9 ملليغرام
السعرات الحرارية186 سعرة
البروتين2 جرام
الكالسيوم10 ملليغرام
الكربوهيدرات7 جرام
فيتامين ج0.6 ملليغرام

فوائد جوز الهند

بعد التعرف على السعرات الحرارية والقيمة الغذائية في جوز الهند، سنقوم بالتعرف الآن على الفوائد العديدة التي تكمن في استخدام جوز الهند، وهي:

1- مصدرًا للفيتامينات والمعادن

باستكمال حديثنا عن السعرات الحرارية والقيمة الغذائية في جوز الهند، يمكننا القول بأن جوز الهند يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين ب 6 والتي تكون مهمة لبناء الجسم والعضلات والمفاصل.

2- مضاد للأكسدة

يحتوي جوز الهند على العديد من مضادات الأكسدة التي تسمى بالتركيبات الفينولية التي تقوم بتقليل تأكسد الكوليسترول السيئ في الجسم، وبعد القيام بالعديد من الدراسات تم إثبات أن لتلك المضادات فاعلية كبيرة على الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- غني بالألياف

يحتوي جوز الهند على العديد من الألياف وتتحدد فائدة الألياف بناءً على نوعها، حيث تنقسم الألياف على نوعين الألياف الذائبة في الماء وتلك التي تقوم بامتصاص الماء الذي يتواجد في الأمعاء أثناء عمليه الهضم، وتقوم بتسهيل حركة الأمعاء، تبطئ من امتصاص الدهون والسكريات، وهناك نوعًا آخر يسمى الألياف غير القابلة للذوبان وهي تعتبر من الأنواع الضارة إذ يقوم هذا النوع بزيادة حجم البراز.

يمكننا القول إن غالبية الألياف التي تتواجد في جوز الهند من النوع الثاني وهي بالتالي تقوم بتقليل خطر الإصابة بالإمساك، وتتراوح كمية الألياف التي يجب أن يتناولها الإنسان يوميًا من جوز الهند تتراوح بين 25-30 جرام.

4- تقوية الجهاز المناعي

يحتوي جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية التي تتمثل في الماغنسيوم ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان والذي يقوم بدوره في محاربة العدوى الخارجية بكفاءة والتخفيف من آثارها على صحة الإنسان.

كما يقوم جوز الهند بتقوية الجهاز المناعي لمحاربة الفيروسات، والفطريات، والبكتيريا والطفيليات التي تكون في بعض الأحيان ضارة للجسم ويقوم جوز الهند بمعالجة التهاب الحلق، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب المسالك البولية والديدان الشريطية.

5- تحسين صحة الفم

تناول حليب جوز الهند يقوم بالقضاء على البكتيريا التي توجد في الفم والتي من الممكن أن تؤدي إلى وجود رائحة كريهة وغير مستحبة عند الحديث، أو يمكن أن يصاب الإنسان بالتسوس أو العدوى إذ يحتوي لبن جوز الهند على العديد من مضادات الميكروبات التي تحاول حماية الفم.

6- تحسين عملية الهضم

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلات في الجهاز الهضمي لذا شرب كوب من حليب جوز الهند يقوم بحل بعض هذه المشكلات وتحسين عملية الهضم، والتقليل من الشعور ببعض الآلام في القولون والمعدة والجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية

7- حماية القلب

تعتبر السعرات الحرارية والقيمة الغذائية في جوز الهند عالية جدًا، حيث إنه يحتوي على حمض اللوريك الذي يقوم بالحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وتعزيز مستوياته وذلك حرصًا على حماية مريض القلب من الكوليسترول المرتفع، إذ ينصح مرضى القلب بتناول كوب من جوز الهند لمحاول خفض النسبة إلى أدنى مستوياتها، حيث يعزز الحليب من صحة القلب ويعود لحالته وعمله مرة أخرى وبصورة طبيعية.

جوز الهند من الفواكه الاستوائية الشهيرة التي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية أيضًا، إذ تعد شجرة جوز الهند مصدر غذاء العديد من الأشخاص بما تجود به من ثمار ومصدر دخل لبعض المزارعين الذين يهتمون بزراعتها والمحافظة عليها.