تعتبر السعرات الحرارية في الخيار وقيمته الغذائية من الأمور التي يريد بعض الناس الاطلاع عليها ومعرفتها، وخاصة مما يتمتعون بتناوله بكافة الطرق الممكنة له، إذ يعتبر الخيار من الخضراوات التي لها العديد من الفوائد والتي سنشير إليها عبر موقع القمة.

السعرات الحرارية في الخيار

يعتبر الخيار من الخضراوات ذات السعرات الحرارية المنخفضة للغاية، لذا يعد أفضل الخضراوات التي يمكن تناولها خاصة لمن يتبعون الحميات الغذائي، وعبر الجدول التالي سنعرض السعرات الحرارية في الخيار بالإضافة إلى نسب الكربوهيدرات والدهون والبروتين:

السعرات الحرارية18.11
الكربوهيدرات14.25
الدهون1.0
البروتين2.6

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في المشروم وفوائده للصحة

القيمة الغذائية في الخيار

القيمة الغذائية في الخيار

بالرغم من السعرات الحرارية المنخفضة للخيار، إلا إنه يحتوي على قيمة غذائية كبيرة تكمن في نسب الفيتامينات والمعادن التي يتكون منها، حيث تأتي القيمة الغذائية للخيار كما هو موضحًا في الجدول التالي:

العنصرالكمية

(ملجم)

الحديد0.28
فيتامين ج2.8
فيتامين 60.04
حمض الفوليك151 ميكروغرام
الكولين117
فيتامين ك41.1
ماغنيسيوم13
فوسفور24
بوتاسيوم147
صوديوم2
زنك0.2
نحاس0.04
البيتين0.1
فيتامين ب31.34
فيتامين د20
كالسيوم16
الألياف الصناعية5.3 غرام
الفلوريد1.3 ميكروغرام

فوائد الخيار الصحية

باستكمال حديثنا عن السعرات الحرارية في الخيار وقيمته الغذائية، لا بد أن نشير إلى الفوائد العديدة التي يحتوي عليها الخيار، وهي:

  • يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء مما يجعله اختيار رائع لمن يعانون من الجفاف، والذي يساعد بدوره أيضًا على بناء الجسم ويساهم في عملية الأيض للجسم.
  • يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات التي تقوم بدورها في تقوية جسم الإنسان، إذ ينصح بتناول الخيار بدون إزالة القشرة الخارجية لأن الفائدة الكبرى تكمن بها.
  • يحتوي الخيار على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والتانين التي تقوم بدورها في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
  • ساعد الخيار في تحسين صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء والتخلص من الإمساك المزمن والحموضة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف مثل البكتين.
  • بسبب نسبة السكريات المنخفضة به يعتبر من الخضراوات التي تقوم بضبط نسبة السكر في الدم.

محاذير استخدام الخيار

لا يوجد شيء ليس له آثار جانبية أو أضرار، وعلى الرغم من كافة الفوائد التي نحصل عليها عند تناول الخيار، وبالرغم من السعرات الحرارية في الخيار وقيمته الغذائية التي يحتوي عليها، إلا أنه على النقيض الآخر له بعض الأضرار، والتي سنشير إليها في النقاط التالية:

  • يمنع تناوله للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون أو التهاب المعدة؛ لأن قشر الخيار يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ والشعور بعدم راحة القولون.
  • يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بالحساسية عند تناوله.
  • يمكن أن يعرض بعض الأشخاص إلى الإصابة بتخثر الدم، وذلك نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ك، لذلك يجب على الأشخاص الذين يستخدمون مميعات الدم تجنب تناوله.
  • على الأشخاص الذي يعانون من مرض السكر التقليل من تناول الخيار، وذلك بسبب أدوية السكر التي يتناولونها؛ لأن السكر يمكن أن يعرض الشخص إلى هبوط حد في مستوى السكر في الدم.
  • على من سيجرون عمليات جراحية تجنب تناول الخيار، وذلك بسبب البذور التي يحتوي عليها لأنه يمكن خفض مستوى السكر إلى أقل مستوياته.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في القرنبيط

طرق إدخال الخيار في النظام الغذائي

بسبب السعرات الحرارية في الخيار وقيمته الغذائية العالية التي يحتوي عليه، لا يستطيع بعض الناس إدخال سوى في السلطة فقط، ولكننا فيما يلي سنعرض بعض الطرق التي يمكن إدخال الخيار بها كعنصر أساس والاستفادة من كافة القيم الغذائية به:

  • يمكن وضع الخيار في السلطة وزيادة القيمة الغذائية بالإضافة إلى الطماطم، الفلفل والبروكلي، ويعتبر وعاء سلطة متكامل الأركان الغذائية.
  • يمكن تناوله مع الزبادي أيضًا، وذلك يحبذ به من يقومون باتباع الحمية الغذائية.
  • يدخل في تكوين سلطة الزبادي التي يتم وضعها بجانب بعض الأطعمة والتي يمكن تحضيرها باستخدام الخيار والزبادي والثوم المهروس والتي تضيف مذاقًا رائعًا للطعام.
  • هناك بعض الأشخاص يفضلون تناول الخيار كعصير مع الجرجير وملعقة كبير من العسل، الأفوكادو، وجوز الهند وبعض أوراق النعاع، وبذلك يتم الحصول على كافة العناصر الغذائية الكامنة في ذلك المشروب.
  • يمكن عمله كمشروب ديتوكس لتنظيف المعدة وذلك يكون عبارة عن شرائح من الليمون، الخيار، ملعقة كبيرة من العسل على لتر من المياه ويمكن الشرب منه متى تشاء والكمية التي تريدها.

يعتبر الخيار من الخضراوات المميزة التي يمكن تناولها كيفا يشاء الشخص، إذ يعد خيارًا صحيًا ومناسبًا لأولئك الذين يحاولون خسارة وزنهم أو الالتزام بحمية غذائية وذلك بسبب احتوائه على قيمة غذائية كبيرة مقارنة بسعراته المنخفضة.