إذاعة مدرسية عن حسن الخلق التي يتوجب على كل فرد في المجتمع أن يتصف بها منذ أن كان طفلًا وحتى يبلغ من العمر أرذله، حسن الخلق أصبح الرسالة التي تسعى كل المدراس لتوصيلها لكل الطلاب في جميع الصفوف بداية من الصف الأول الابتدائي وحتى المرحلة الجامعية، مما دفع المدارس لوضع مجموعة من الآداب والضوابط التي تزرع في الطلاب الأخلاق الطيبة والصفات الجميلة والسلوك القويم المتحضر، وذلك بهدف نشأتهم نشأة طيبة ومعتدلة في المجتمع الذي يعيشون فيه وينتمون له، وبناءًا على ما سبق سوف يكون محتوى الإذاعة المدرسية يشير إلى حسن الخلق.إذاعة مدرسية عن حسن الخلق

عنوان المقدمةإذاعة مدرسية عن حسن الخلق
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم

“نٓۚ وَٱلۡقَلَمِ وَمَا يَسۡطُرُونَ (1) مَآ أَنتَ بِنِعۡمَةِ رَبِّكَ بِمَجۡنُونٖ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجۡرًا غَيۡرَ مَمۡنُونٖ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٖ (4) فَسَتُبۡصِرُ وَيُبۡصِرُونَ (5) بِأَييِّكُمُ ٱلۡمَفۡتُونُ” صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريفوقال صلى الله عليه وسلم: (أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقًا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة هل تعلم أن؟هل تعلم بأن الناس سوف يعاملونك بنفس معاملتك لهم فإذا تعاملت معهم بالمعروف سوف يعاملونك بنفس المعروف وإذا تعاملت معهم بشكل سيء سوف يعاملونك بطريقة سيئة.

إذاعة مدرسية عن حسن الخلق

يقصد بحسن الخلق هنا الالتزام بمجموعة من الضوابط والمبادئ والقيم الطيبة التي يجب أن تُزرع في كل فرد في المجتمع منذ نعومة أظافره وحتى مرحلة الشيخوخة.

فالإنسان الذي ينشأ على الأخلاق الطيبة منذ صغره نجد أن هذه الأخلاق تنعكس على سلوكه والطريقة التي يتعامل بها مع الآخرين، لذلك يتوجب علينا زرع  الأخلاق الطيبة الحسنة في نفوس أبنائنا.

بأي وسيلة متاحة سواء كانت هذه الوسيلة أولياء الأمور أو المدرسة التي لها دور كبير في تربية الأبناء على حسن الخلق والدليل على ذلك بأن الوزارة التابعة لها هذه المدارس وزارة تسمى بوزارة التربية والتعليم أي أن التربية قبل التعليم.

مقدمة للإذاعة المدرسية عن حسن الخلق

“بسم الله الرحمن الرحيم”

سوف نفتتح الإذاعة المدرسية اليوم ببعض أبيات الشعر الجميلة التي ترشدنا وتوجهنا إلى ضرورة التمسك بحسن الخلق حيث أشار إليها الإمام الشافعي في أبياته قائلًا:

إذا شئتَ أن تحيا سليماً من الأذى    ودينك موفورٌ وعرضك صينُ لسانُك لا تذكرْ به عورةَ امرئٍ       فكلُّك عوراتٌ وللناس ألسنُ وعينُك إن أبدت إليك مَعايباً    فصُنْها وقلْ يا عينُ للناس أعينُ وعاشر بمعروفٍ وسامح من اعتدى   ودافعْ ولكنْ بالتي هي أحسن

وبعد أن استمعنا إلى هذه الأبيات الجميلة يتوجب علينا الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما نود أن نسلم على وجهاء مدرستنا الجميلة (المدير، المعلمين، والمعلمات) أما بعد:……….

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن حسن الخلق

إذاعة مدرسية عن حسن الخلق

فقرة القرآن الكريم فقرة مباركة حيث تبارك يومنا الدراسي وتفتح لنا الطريق للنجاح لذلك سوف يتفضل الطالب/ ………. بتقديمها لنا.

بسم الله الرحمن الرحيم

“نٓۚ وَٱلۡقَلَمِ وَمَا يَسۡطُرُونَ (1) مَآ أَنتَ بِنِعۡمَةِ رَبِّكَ بِمَجۡنُونٖ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجۡرًا غَيۡرَ مَمۡنُونٖ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٖ (4) فَسَتُبۡصِرُ وَيُبۡصِرُونَ (5) بِأَييِّكُمُ ٱلۡمَفۡتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِۦ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُهۡتَدِينَ (7) فَلَا تُطِعِ ٱلۡمُكَذِّبِينَ (8) وَدُّواْ لَوۡ تُدۡهِنُ فَيُدۡهِنُونَ (9) وَلَا تُطِعۡ كُلَّ حَلَّافٖ مَّهِينٍ (10) هَمَّازٖ مَّشَّآءِۭ بِنَمِيمٖ (11) مَّنَّاعٖ لِّلۡخَيۡرِ مُعۡتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلِّۭ بَعۡدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن حسن الخلق

بعد أن استمتعنا إلى خير ما نزل به الوحي على سيدنا محمد يتوجب علينا الاستماع إلى سنته الشريفة التي تبين لنا آداب وأخلاق الدين الإسلامي والآن مع الحديث الشريف فليتفضل الطالب/ ………. بتقديمه لنا.

قال صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال صلى الله عليه وسلم: (أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقًا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة الحكمة للإذاعة المدرسية عن حسن الخلق

هناك الكثير من أقوال الحكماء التي كانت تعبر عن حسن الخلق والآن سوف يتفضل الطالب/ …………. بتقديم البعض منها.

  • الأخلاق الحسنة مثل الشجرة التي أصلها ثابت في السماء، لكن ثمارها وأوراقها تنشر عبيرها على الأرض.
  • صاحب الأخلاق السيئة يؤذي نفسه دائمًا.
  • اصحب الناس بأي خلق تريد يصحبوك.
  • حسن الخلق بمثابة طوق النجاة الذي ينجي الشخص من المصائب.
  • إذا لم تخجل فافعل ما يحلو لك.
  • الحياء سمة من سمات الإيمان التي يجب أن توجد في المسلم.
  • صاحب الخلق صادق، وصاحب العنف ضعيف، وصاحب الأصل نبيل، وصاحب الصبر حكيم، وصاحب الشرف طاهر وعفيف.

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن حسن الخلق

فقرة هل تعلم سوف نتعرف من خلالها على بعض العادات الحسنة التي يجب أن نلتزم بها لذلك سوف يتفضل الطالب/…………….. بتقديم البعض منها.

  • هل تعلم أن حسن الخلق وحسن المعاملة يقرب القلوب من بعضها ويساعد على إفشاء السلام في المجتمع ككل.
  • هل تعلم أن الثرثرة بدون داعي تقلل من شأن الفرد وتقلل من احترام الآخرين له.
  • هل تعلم بأن الناس سوف يعاملونك بنفس معاملتك لهم فإذا تعاملت معهم بالمعروف سوف يعاملونك بنفس المعروف وإذا تعاملت معهم بشكل سيء سوف يعاملونك بطريقة سيئة.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن حسن الخلق

[والآن انتهت فقرات الإذاعة المدرسية المعدة لهذا اليوم شكرًا على وجودكم بجانبنا وقت الإذاعة المدرسية ونتمنى من الله ألا نكون قد أطلنا الحديث، كما نتمنى أن يحفظكم الله بما يحفظ به عباده الصالحين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته].

وفي نهاية مقالنا هذه كانت إذاعة مدرسية موضوعها حسن الخلق وهو موضوع من أدق المواضيع التي يجب علينا ألا ننساها بل يجب طرحها بشكل دائم على الطلاب لكي يتمسكوا ويتصفوا بها.