إذاعة مدرسية كاملة عن الجغرافيا من مواضيع الإذاعة الشيقة التي كثر الحديث عنها وشملت كافة فقراتها موضوع الجغرافيا بتوسع، حيث نجد أن الإذاعة المدرسية الكاملة تتكون من: مقدمة، خاتمة، هل تعلم، فقرة الحديث الشريف، فقرة القرآن الكريم، وعدة فقرات أخرى تعرض بعض المعلومات الخاصة بالجغرافيا التي لا يعرفها الكثيرين وخاصة الطلبة والطالبات، وأبرز فقرات البرنامج الإذاعي هي فقرة هل تعلم التي تحتوي على كثير من المعلومات الجديد ويستفيد منها الطلاب، والتي ليس من الضروري نهائياً أن ترتبط بالمنهج المقرر على طلاب المرحلة.

إذاعة مدرسية كاملة عن الجغرافيا

عنوان الإذاعةالجغرافيا.
فقرة القرآن الكريموَلَقَدْ جَعَلْنا فِي السَّماءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاها لِلنَّاظِرِينَ (16) وَحَفِظْناها مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ رَجِيمٍ (17) إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهابٌ مُبِينٌ (18) وَالْأَرْضَ مَدَدْناها وَأَلْقَيْنا فِيها رَواسِيَ وَأَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ (19) وَجَعَلْنا لَكُمْ فِيها مَعايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرازِقِينَ (20).
فقرة الحديث الشريفقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سلُوا الله علمًا نافعًا، وتعوَّذوا بالله من علمٍ لا ينفع”، أخرجه ابن ماجه وحسنه الألباني.
فقرة هل تعلمهل تعلم أن الجغرافيا من العلوم الهامة التي تلقى الضوء على معلومات هامة يستفيد منها الفرد.

توجد الكثير من المدارس بمراحلها التعليمية التي تهتم كثيراً في تنظيم البرنامج الإذاعي المدرسي بشكل متكامل بحيث يشمل مواضيع هامة يستفيد الطلبة والطالبات منها، فنجد الإذاعة المدرسية الكاملة عن الجغرافيا كما يلي:

المقدمة

تبدأ المقدمة بـ بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد نبدأ الحديث في موضوع اليوم (الجغرافيا) التي يفضلها الكثير من الطلاب، كما يلي:

تعتبر الجغرافيا من أهم المواد الدراسية التي توجد في كافة المراحل الدراسية بدءاً من المرحلة الابتدائية.

ومن خلال فقرات البرنامج الإذاعي الأخرى سوف نعرض جميع المعلومات حول الجغرافيا.

وأول فقرة في البرنامج الإذاعي هي فقرة القرآن الكريم كما يلي:

فقرة القرآن الكريم إذاعة مدرسية كاملة عن الجغرافيا

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي هو كلام الله عز وجل حيث أنه لا يعلو صوت فوق صوت القرآن الكريم، فنستمع لبعض آيات من القرآن الكريم بواسطة الطالبة: ……، بسم الله الرحمن الرحيم “وَلَقَدْ جَعَلْنا فِي السَّماءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاها لِلنَّاظِرِينَ (16) وَحَفِظْناها مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ رَجِيمٍ (17) إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهابٌ مُبِينٌ (18) وَالْأَرْضَ مَدَدْناها وَأَلْقَيْنا فِيها رَواسِيَ وَأَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ (19) وَجَعَلْنا لَكُمْ فِيها مَعايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرازِقِينَ (20). صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف إذاعة مدرسية كاملة عن الجغرافيا

بعد أن استمعنا إلى آيات من الذكر الحكيم التي ألقتها علينا زميلتنا (…..)، يأتي دور فقرة الحديث الشريف التي ستلقيها علينا الطالبة (….) عن جابرٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سلُوا الله علمًا نافعًا، وتعوَّذوا بالله من علمٍ لا ينفع”، أخرجه ابن ماجه وحسنه الألباني.

فقرة هل تعلم إذاعة مدرسية كاملة عن الجغرافيا

الجدير بالذكر أن فقرة هل تعلم من أهم الفقرات التي توجد في البرنامج الإذاعي ومن الفقرات المفضلة عند الكثيرين فينتظرها الجميع الطلبة والطالبات وكذلك الأساتذة، وهذا لما يقال فيها من معلومات هامة وجديدة لا يعرفها الكثير من يستمع لها، وتقدم فقرة هل تعلم حول موضوع الجغرافيا الطالبة (….)، فنجد التالي:

  • هل تعلم عزيزي المستمع أن نهر النيل الموجود في مصر هو أطول نهر موجود حول العالم، حيث أنه يعتمد طوله إلى حوالي ٤٠١٥٧ ميل.
  • هل تعلم عزيزي الطالب أنه من أكبر المحيطات التي توجد في العالم هو المحيط الهادي، وسبب تصنيفه على أنه أكبر المحيطات التي توجد في العالم أن مساحته تبلغ حوالي ٦٤ مليون ميل.
  • ومع هل تعلم عزيزي الطالب أن دولة أوكرانيا تحتوي على أعمق بئر حول العالم بشكل كامل، وهذا سبب رئيسي لشهرتها حول العالم، حيث يبلغ عمق البئر في أوكرانيا حوالي ٩٦ متر.
  • هل تعلم صديقي العزيز أن جزيرة كورسيكا تحمل لقب آخر وهي جزيرة الجمال، أما بالنسبة لموقع تلك الجزيرة فهي تقع في دولة فرنسا.
  • هل تعلم أن الزلزال الشهير الذي أخذ اسم زلزال لشبونة، الذي حدث في دولة إسبانيا تحديداً في مدينة لشبونة يصنف على أنه من أقوى الزلازل التي حدثت على وجه الأرض بشكل كامل.
  • هل تعلم عزيزي الطالب أن زلزال لشبونة الذي حدث في إسبانيا تحديداً مدينة لشبونة نتج عنه دمار كبير للمدينة، وحدث في عام ١٧٥٥ ميلادياً.
  • هل تعلم أن مدينة جزر القمر تقع في مدغشقر تحديداً في ناحية الشماليجب أن يكون موضوع الإذاعة المدرسية اليومي الذي يقال كل صباح شيق ويحمل معلومات كثيرة حتى يستفيد منها الطلبة والطالبات المستمعين للبرنامج الإذاعي.

كيف أكتب مقدمة للإذاعة المدرسية؟

يتم طرح هذا السؤال دائمًا من قبل الطلاب الذين يعدون البرنامج الإذاعي، خاصة وأن المقدمة تجذب الجمهور وتحفزه، وسنناقش النصائح المهمة على النحو التالي:

  • عند كتابة المقدمة، يجب أن تتضمن رسائل قصيرة وواضحة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب ربط كل عبارة في المقدمة باستنتاج نهائي.
  • عندما نبدأ في كتابة مقدمة للإذاعة المدرسية، نحتاج إلى توخي الحذر لكتابة جمل قصيرة وذات مغزى.
  • ولتجنب كتابة جمل طويلة غير مفهومة، بحيث يسهل على الجمهور الوصول إلى المعلومات.
  • من المهم اختيار الكلمات التعبيرية الجميلة، وأن نفهم تمامًا ما تعنيه.