كيف تغسل الحائض في رمضان سؤال يشغل بال معظم من النساء وإن لم يمكن كلهم، يجب الإجابة على هذا السؤال برد قاطع وصريح لأن اغتسال الحائض من حيضها، واجب سواء كانت المرأة في رمضان أو غير رمضان حتى تكون طاهرة وتتقبل منها الصلاة والصوم وحتى لا تقعِ في هذا الخطأ دعينا نعرض ليكِ كيفية الاغتسال الصحيحة عن طريق موقع القمة.

كيف تغسل الحائض رمضان

كيف تغسل الحائض رمضان

الاغتسال صفة من صفات النظافة وإزالة الأوساخ عن الجسم بالماء النظيف الطهر، حيث تعتبر النظافة من الإيمان وقال الله تعالي:[1]

(وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ)

وهناك نوعان من الغسل لنتعرف معًا عليهم:

1- الاغتسال المجزئ

أولًا يجب أن تنوي التطهر بالقلب ولا بأس أن رددتها باللسان، وثانيًا أن تغسل المرأة الجسد والرأس كله بالماء وتحرص على وصول الماء لكل أركان جسدها كأسفل الإبطين والشعر والأذن والأنف والفم، فإذا اغتسلت المرأة هذا الغسل فلا يلزمها الوضوء إلا إذا أحدثت حدثًا أصغر فيلزمها الوضوء، ولكن هذا الغسل غير مستحب والأفضل هو الاغتسال الكامل.

اقرأ أيضًا: هل الحائض تسجد سجود التلاوة

2- الاغتسال الكامل

يجب توافر النية أيضًا وبعد ذلك يجب التسمية ثم غسل اليدين ثلاث مرات إلى الرسغين ثم غسل موضع الفرج جيدَا وأزاله الأذى عنه ثم بعد ذلك الوضوء كوضوء الصلاة، ثم صب الماء على الرأس مع تدليك الشعر جيدَا، ثم غسل الجهة اليمنى من الجسد ثم الجهة اليسرى وتدليك الجسد كله لضمان وصول الماء لكل مناطق الجسم.

فكما قالت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها- أنها قالت: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، غَسَلَ يَدَيْهِ، وتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بيَدِهِ شَعَرَهُ، حتَّى إذَا ظَنَّ أنَّه قدْ أرْوَى بَشَرَتَهُ، أفَاضَ عليه المَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِه” [صحيح].

حكم صوم رمضان دون الاغتسال من الحيض

إذا انقطع دم الحيض على المرأة قبل طلوع الفجر فيجيب عليها الصيام، حتى وإن طلع عليها الفجر دون أن تغتسل فصومها يعتبر صحيح بشرط أن تكون نوت النية بالليل بأن تصوم ويمكنها الاغتسال بعد ذلك، حيث قال الإمام مالك في المدونة(إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر اغتسلت بعد الفجر وصيامها مجزئ عنها)، ولكن لا يجب التأخر في الاغتسال حتى وقت الصلاة، لأنه وجب عليها الصلاة في وقتها ولا تصح الصلاة دون الاغتسال.

أهمية الطهارة من الحدث

لماذا يجب علينا معرفة الإجابة عن سؤال كيف تغسل الحائض رمضان لأن الطهارة شيء عظيم ومهم في الإسلام وقد أمرنا الله بها فالله يحب المتطهرين فقال تعالي:

(إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)

ولا يقصد بالتطهر الطاهرة الخارجية فقط فيجب على كل إنسان أن يطهر قلبه ومن الذنوب والمعاصي والكره كما أن الطهارة شيء ضروري وأساسي لكثير من العبادات مثل الطواف.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

كيفية استغلال وقت الحيض في رمضان

صحيح أن المرأة تمنع من بعض العبادات في ذلك الوقت ولكن يمكنها أداء بعض العبادات الأخرى مثل:

  • الاستماع وقراءة القرآن الكريم.
  • قرأه أذكار الصباح والمساء والاستغفار والصلاة علي النبي صل الله عليه وسلم طول اليوم.
  • صلة الرحم وتقديم المساعدة للأخرين والتصدق.
  • إفطار الصائمين في المنزل.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

علينا جميعًا إكمال عباداتنا وصلواتنا على أكمل وجه حتى تتقبل منا وتكون في ميزان حسناتنا ويجيب علينا الابتعاد عن كل ما ينقص من تلك العبادات والحرص دومًا على المضي إلى الأمام وليس إلى الخلف، فجاهد نفسك وابتعد عن طريق الظلمات حتى تنعم بعفو الله ومغفرته ويكون لك مكان في جنته.