شرح كيفية صوم رمضان للأطفال وأحكامه من أهم المواضيع التي يجب أن يتناقش فيها كل أب وأم مع أطفالهم، وخاصة من يصومون لأول مرة ويريدون تيسير فريضة الصوم عليهم ويدركون فضله وأهمية هذا الشهر الكريم، لذا نتناول ذلك الموضوع بشئ من التفصيل من خلال موقع القمة.

شرح كيفية صوم رمضان للأطفال

يجب على أولياء الأمور أن يعلموا أطفالهم تعاليم دينهم بالشكل الصحيح الذي يتناسب مع عقولهم لينتفعوا به، ومن فروض دينهم التي يجب أن يتعلموها هي الصوم في شهر رمضان لأنه أحد أركان الإسلام الخمس.[1]

على الطفل أن يعلم بأن الصوم هو الإمساك والامتناع عن المفطرات من طلوع الفجر لغروب الشمس فقد فُرض الصيام على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة..

كما أنزل الله به القرآن وكما قال تعالى فيه { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرون} [البقرة-185].

يجب على ولي الأمر أن يعرض الآيات والأحكام على الطفل بشكل مُبسط حتى يفهمهم ويصل إلى معناهم ويبدأ في الوصول لتعاليم دينه الصحيحة.

وقت تكليف الأطفال بالصوم

وقت تكليف الأطفال بالصوم

يبدأ تكليف الأطفال بالفروض التي فرضها الله كالصوم عند سن البلوغ على حسب ما جاء في السنة النبوية، ولكن ليس كالصلاة فيجب التدريب على الصلاة من سن السابعة ويتم تكليفها في العاشرة.

يجب على ولي الأمر أن يقوم بتدريب ابنه على الصيام بعد سن السادسة أو السابعة ولا يقل التدريب عن ثلاثة أو أربع سنوات، ولا يتم تكليف الطفل بالقوة والحزم في هذا السن فإن شعر بالجوع أو العطش يجب أن يأكل لأنه لم يقدر على الصيام بعد.

يجب أن يصوم الطفل في البداية فترات قصيرة مثلاً من الفجر للظهر ومع مراعاة إعطاء الطفل التعليمات الكافية لما يجب عليه أن يفعل في هذه الفترة، ثم نمد الفترة للعصر ولكن إذا لم يستجب الطفل ولم يتحمل لا يجب إجباره حتى لا ينفر من الصيام والصلاة لما يجد فيهم من مشقة وإجبار على المشقة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن رمضان للأطفال

فوائد الصوم للأطفال

يجب على ولي الأمر أن يشرح للطفل فوائد الصيام التي فرضها الله علينا ولكن بطريقة بسيطة مما يتناسب مع وعيه وسن إدراكه وفوائد الصيام التي يجب ذكرها مثل:

  • الصبر: يتعلم الأطفال الصب من الصوم حتى يمكنهم تحمل الأمور الصعبة.
  • الإحساس بالفقراء: الإحساس بالفقراء ومن لا منزل ومأوى لهم أو طعام حتى يتعلم الطفل التصدق ومعاملة الفقراء بطريقة حسنة ومساعدتهم.
  • تهذيب النفس: يعلم الصيام الأطفال أن يهذب لسانه عن كل الأمور السيئة أثناء الصوم حتى يستطيع تهذيب نفسه باقي الأوقات.
  • صلة الرحم: على الطفل أن يتعلم أن رمضان شهر لم الشمل والإفطار العائلي والتجمعات التي تولد الحب والألفة بين الأطفال والأقارب.
  • حب الصلاة: يجب على الطفل عند بدء تكليفه بالصوم أن يُكلف بالصلاة ويحبها ويتقرب منها فهي صلة العبد بربه.
  • كثرة الدعاء: على الطفل أن يتعلم كثرة الدعاء والطرق الصحيحة له وأن الدعاء أثناء الصيام مقبول من صاحبه مع صلاته.
  • الإكثار من قراءة القرآن: عندما يصل الطفل لسن يسمح له بالقراءة قراءة صحيحة يجب عليه بالإمساك بالمصحف وأن يقرأ القرآن حتى وإن كانت بعض السور القصيرة فقط ولكن يتلوه بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: هل يفطر من أكل ناسيًا في غير رمضان

أنشطة رمضانية للأطفال

لكي يستوعب الطفل شهر رمضان والصيام يجب أن يجد به متعة فهو مشقة ومتعته الطعام والحلويات والمشروبات بالنسبة للأطفال، ولكن ليس الأطعمة فقط على الطفل أن يتعرف على الأنشطة الممتعة الرمضانية التي من المتاح له أن يقوم بها مثل:

  • وضع الزينة في أرجاء الغرفة والمنزل: حتى يتمكن الطفل من الإحساس بالبهجة في رمضان وأن ينتظر قدومه في كل عام يجب أن يرى التزين في شهر البهجة والفوانيس والأنوار التي تميز هذا الشهر.
  • مشاهدة برامج ترفيهية عن رمضان: يجب على ولي الأمر أن ينتقي للطفل ما يشاهده خلال هذا الشهر فالتلفاز يكون به الكثير من المسلسلات والبرامج ولكن ليس كلها مناسبة للأطفال فعليه اختيار المناسب منها لكي تعلم طفله أنشطة وتعاليم مفيدة.
  • اصطحاب الأطفال والاعتكاف في المسجد: حيث يرى الطفل نفسه أنه تعدى مرحلة الطفولة وقد أصبح كأبيه ومكلف بالذهاب للمنزل مع الكبار وأن يقوم بالدعاء ويقلد ما يفعله الوالد في الصلاة حتى يؤديها بطريقة صحيحة.
  • اللعب بالفوانيس: استخدام الفوانيس كرمز أساسي للتعبير عن البهجة المصحوبة برمضان وألوانه ويجب على الوالد أن يحضر له الفوانيس والألعاب الرمضانية وكتب التلوين حتى يكون يرى في رمضان المتعة والأنشطة المبهجة.
  • المساعدة في المطبخ وإعداد الطعام: عندما يساعد الطفل أمه في المطبخ يشعر بالمسئولية والحب والاستمتاع برمضان وأيضًا عندما يساعد في تجهيز السفرة وإعداد أطباق الحلويات اللذيذة ويرى الفرحة في الناس في العزائم والولائم يشعر بالشمل الأسري الجميل.
  • زيارة الأقارب والإفطار الجماعي: على الأب أن يصطحب ابنه لزيارات الأقارب والفطور الجماعي والولائم وتبادل أطباق الحلوى والإفطار بين الجيران حتى يعرف ما معنى رمضان فهو دفء وحب ورحمة وصلة رحم ومحبة بين الناس.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

رمضان شهر الرحمة والغفران للكبار والأطفال، لذا يجب إدراك تعاليمه الدينية والصوم والصلاة والدعاء حتى يتمكنوا من الالتزام بشعائره في كل سنوات حياتهم ويبقوا أقرب من الله وحريصين على طاعته.