دعاء ليلة القدر للعزباء يمثل لكل فتاة غير متزوجة شأن كبير، في هذه الليلة العظيمة لا يرد للمؤمن، فتدعو الفتاة ربها بما تشاء بأن يوفقها في دراستها أو يوفقها في عملها أو بأن يرزقها الزوج الصالح والكثير من الأشياء الأخرى مما تتمنى، لذا سنعرض من خلال موقع القمة أجمل دعاء في ليلة القدر للبنت العزباء.

دعاء ليلة القدر للعزباء

في الحقيقة لا يوجد في الشريعة الإسلامية ولا في السنة النبوية الشريفة دعاء ليلة القدر للعزباء مخصص لها، ولكن بالطبع من المستحب أن تدعو الفتاة غير المتزوجة بما تريد من الله في هذه الليلة العظيمة المباركة، وفي حال لم تحسن صياغة الدعاء يمكنها الاستعانة بإحدى هذه الأدعية الجميلة:

  • اللهم ارزقني من الخير كله، واصرف عني من الشر أهله واكفني شر ما هو حاضر وما هو آت ما علمت منه وما لم أعلم.[1]
  • اللهم إني أسألك بحق هذه الليلة المباركة أن تحفظني وتحفظ أهلي وحياتي وعافيتي وأحبتي من كل سوء، وأن تكتب لنا من الخير عاجله وأن تبعد عن من الشر عاجله وآجله.
  • ربي إني أدعوك فاستجب لي بحق كل اسم هو لك، أسألك عن تختر لي زوجًا صالحًا يرعاني ويخافك فيَّ، واجعله لي خير أنيس في الدنيا واكتب لحياتي الخير بقدومه.
  • اللهم إني أسألك أن تقرب لي ما أتمنى وأن تغفر لي ما مضى من ذنبي وما هو آت، وأن تجعلني إليك أقرب ولا تضلني بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • إلهي إني أعلم أني عصيتك ولكني أحبك وأحب من يطيعك، فاجعل اللهم حبي لكل من أطاعك شفاعة لي وشفاعة لكل من عصاك.
  • ربي وإن عظمت ذنوبي وبلغت عنان السماء ستبقى أنت الرحمن الرحيم، فاغفر لي بحق ليلة نزول كتابك العزيز وامحو ما سطرته يدي من ذنوب في صحيفتي.
  • اللهم إذا صعدت إليكَ روحي عاجلًا أو آجلًا فلا تقبضني إلا وأنتَ راضٍ عني، ولا تجعل ما في عمر بهذه الدنيا أكبر همي ولا مبلغ علمي.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، واكظم غيظ قلبي ولا تضلني بعد أن هديتني، واجعل لي بيتًا عندك ليس بعملي فهو قليل ولكنك أنتَ الغفور الرحيم.
  • اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله، أحمدك واستعينك وأستغفرك، وأعوذ بك من شر عملي ما عملته عن قصد وعن غير قصد وما علمت به وما لم أعلمه، لك الحمد حتى يبلغ منتهاه.
  • الحمد لله الذي بلغني ليلة القدر ورزقني حضورها، فاللهم إن كان في عمري ما يؤجلني لليلة القدر في العام القادم فبارك لي فيه، وإن لم تؤجلنِ فاقبضني وأنت راضِ عني واجعل ركوعي وسجودي ودعائي في هذه الليلة المباركة حسن ختامي وآخر أعمالي.

اقرأ أيضًا: ليلة القدر فضلها وخصائصها

فضل ليلة القدر

فضل ليلة القدر

في إطار تقديم دعاء ليلة القدر للعزباء يجب أن نتعرف أكثر إلى هذه الليلة العظيمة، وهي إحدى الليالي العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك وهي غير محددة بليلة معينة، ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك:

“عن أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال: أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال مَن كانَ اعْتَكَفَ مَعِي، فَلْيَعْتَكِفِ العَشْرَ الأوَاخِرَ، وقدْ أُرِيتُ هذِه اللَّيْلَةَ ثُمَّ أُنْسِيتُهَا، وقدْ رَأَيْتُنِي أسْجُدُ في مَاءٍ وطِينٍ مِن صَبِيحَتِهَا،…”

” فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ، فَمَطَرَتِ السَّمَاءُ تِلكَ اللَّيْلَةَ وكانَ المَسْجِدُ علَى عَرِيشٍ، فَوَكَفَ المَسْجِدُ، فَبَصُرَتْ عَيْنَايَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى جَبْهَتِهِ أثَرُ المَاءِ والطِّينِ، مِن صُبْحِ إحْدَى وعِشْرِينَ”

[رواه أبو سعيد الخدري، وحدثه البخاري، المصدر: صحيح البخاري].

ليلة القدر وصفها لله تعالى في كتابه بأنها خير من ألف شهر، فلقد نزل فيها القرآن الكريم، وكان النبي حريصًا على تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، والمؤمن الذي يتحرى تلك الليلة ينير الله بصيرته ويستشعرها ويستطيع تمييزها.

علامات ليلة القدر

حتى وإن لم تكن ليلة القدرة محددة بيوم معين في العشر الأواخر من رمضان، إلا أن الله ميزها بعلامات معينة وهي:

  • شروق الشمس دون شعاع في صباح اليوم التالي لها.
  • اعتدال الجو.
  • النقاء والصفاء ويلاحظ ذلك في السماء.
  • نزول الملائكة من السماء أفواجًا.

اقرأ أيضًا: ما هو فضل من ادرك قيام ليلة القدر

أدعية نبوية في ليلة القدر

إلى جانب دعاء ليلة القدر للعزباء، كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من ترديد أدعية معينة لا ترد له أبدًا وهي:

  • (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ عَبْدُكَ ونبيك، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا)
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودُنيايَ، وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ)

رواه عبد الله بن عباس، وحدثه البخاري، المصدر: صحيح البخاري.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن دعاء ليلة القدر للعزباء من شأنه أن يغير مجرى ومسار حياة الإنسان سواءً كان فتاة عزباء أو غير ذلك، فإن الدعاء في هذه الليلة المباركة مجاب ولا يرد ما كان فيه صلاحًا للعبد.