هل من شروط الصيام الطهارة من الحيض؟ وما هي علامات التطهر منه؟ كل هذه الأمور تهم المرأة المسلمة التي تحرص على صحة صيامها في شهر رمضان الكريم، نظرًا لأنها تتعرض إلى الحيض شهريًا وهذا الأمر يكون عائقًا بينها وبين أغلب العبادات بأمر من الله تعالى، وهذا ما سيقوم موقع القمة بعرضه تفصيليًا.

هل من شروط الصيام الطهارة من الحيض

هل من شروط الصيام الطهارة من الحيض

كتب الله على بنات حواء أن يصيبهن الحيض لعدد من السنوات، وعلى الرغم من أن ذلك الأمر يعد من المشقّات لما تشعر به المرأة من آلام جسدية ونفسية، إلا أن الصبر عليه له أجرٌ عظيم.[1]

من فضل الله ورحمته أنه أسقط من على المرأة العديد من العبادات التي تزيد من تلك المشقة، والتي من أهمها الصلاة والصيام، ونختص بالذكر ما يلزم على المرأة معرفته في شهر رمضان المبارك.

حيث يعد أهم سؤال تسأله الكثيرات من النساء هل من شروط الصيام الطهارة من الحيض؟ أو بمعنى آخر هل عند انقطاع دم الحيض، هل يجب الصيام على المرأة في ذلك اليوم حتى وإن لم تغتسل؟

في هذا الصدد صرّحت دار الإفتاء المصرية، أن الفاصل في الأمر هو توقيت الطُهر أو انقطاع الدم، حيث إن المرأة لو تيقّنت منه قبل الفجر، وجب عليها صيام هذا اليوم، حتى إن تأخرت في الغسل.

أما في حال تيقّنت من الطُهر بعد آذان الفجر ولو بلحظة، لم يجب عليها صيام اليوم، وكان عليها القضاء بعد رمضان، مع باقي الأيام الأخرى.

اقرأ أيضًا: هل يجوز نوم الزوجين بدون ملابس في رمضان؟

علامات الطُهر من الحيض

في إطار عرض إجابة هل من شروط الصيام الطهارة من الحيض، وبعد معرفة أن الطهارة ليست شرطًا لصحة الصيام، نتطرق إلى معرفة علامات الطُهر التي من خلالها تتيقن المرأة من انتهاء حيضها أم لا، وذلك على النحو التالي:

1- انقطاع نزول الدم

أولى علامات الطهر من الحيض هو انقطاع نزول الدم، خاصة في خلال الأيام التي تعلم المرأة أنها فترة حيضها المعتادة.

2- الجفاف التام

من علامات الطهر من الحيض هو الجفاف التام، والذي يتم التأكد منه عند مسح المنطقة بمنديل، فإن خرج نقيًا كان الطهر، أم إن خرج رطبًا كان ذلك دليلًا على عدم الطهر.

2- القصة البيضاء

تعد القصة البيضاء من العلامات التي تستدل به المرأة على الطهر من الحيض، وهي عبارة عن ماء أبيض يخرج من الرحم بعد انتهاء فترة الحيض.

فمن الجدير بالذكر أن ظهور القصة البيضاء يعد دليلًا كافيًا على الطهارة فلا تأبه المرأة بعده إلى أي علامات أخرى مثل الكُدرة أو الصفرة، وذلك على حسب ما ورد في الحديث التالي:

“عن أم عطية نسيبة بنت كعب قالت: كُنَّا لا نَعُدُّ الكُدْرَةَ والصُّفْرَةَ شيئًا” [رواه البخاري].

 اقرأ أيضًا: ما هي الأشياء التي تبطل الصيام؟

كيف يتم الاغتسال من الحيض

يعد الحيض من أنواع الحدث الأكبر الذي يستلزم الاغتسال، كشرط للطهارة التامة، التي لا تكفيها الوضوء فقط، والذي يتم بالطريقة التالية:

  1. أن تنوى المرأة الاغتسال، والنية محلها القلب.
  2. تبدأ المرأة الاغتسال بالبسملة سرًا، أي تقول بسم الله الرحمن الرحيم.
  3. تقوم المرأة بغسل يديها 3 مرات.
  4. تعمل على غسل مكان نزول دم الحيض، والتأكد من إزالة أي بقايا منه، وعدم وجود أي نجاسة به.
  5. تقوم بالوضوء الكامل.
  6. تغمر رأسها بالماء بحيث يصل إلى جميع منابت الشعر.
  7. تغسل جميع أجزاء بدنها بالماء، مع استحباب البدء بالجزء الأيمن، ويليه الجزء الأيسر.

“عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، غَسَلَ يَدَيْهِ، وتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بيَدِهِ شَعَرَهُ، حتَّى إذَا ظَنَّ أنَّه قدْ أرْوَى بَشَرَتَهُ، أفَاضَ عليه المَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ” [رواه البخاري].

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

فقه الصيام مليء بالأحكام التي يلزم على كل امرأة أن تكون مُلمّة بها، خاصة فيما يتعلق بأمور الحيض والنفاس وما شابه، وذلك لأنها تتعلق بالفريضة التي لا يجوز معها التهاون.