هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟ وما هي أحب الأعمال في وقت الصيام؟ يعتبر الصيام من أهم العبادات التي أمرنا الله بها في كتابة العزيز، بالإضافة إلى أنه من أركان الإسلام الخمسة التي سوف يحاسب الفرد على أداؤها وصحتها، لكن هناك بعض الأمور التي تكون موضع شك في إفساد الصيام ومنها الجنابة وسوف نتعرف على ذلك من خلال موقع القمة.

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر

الصيام سواء كان في الفرض أو في السنة له العديد من الضوابط التي يجب الالتزام لها، حيث إن هناك العديد من الأمور التي تبطل الصيام ويتوجب على الشخص البعد عنها وتجنبها، ولكن على الجانب الآخر قد يكون هناك العديد من الأمور التي تكون محل شك في إبطال الصيام ومنها الطهارة من الجنابة.[1]

تجدر الإشارة إلى أن الأئمة الأربعة أجازوا الصيام للشخص الذي على جنب أي من احتلم أو مارس الجماع بشرط أن يكون الأمر قبل صلاة الفجر سواء في شهر رمضان أو في صيام التطوع، حيث يمكنه تأخير الطهارة إلى الصباح ومن ثم الاغتسال مع وجود نية الصيام.

جاء في الأمر أن رسولنا الكريم كان يؤخر الاغتسال حتى الصباح، حيث قال:

عن عائشة وأم سلمة ـ رضي الله عنهما ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “ أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وهو جُنُبٌ مِن أهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، ويَصُومُ”[صحيح البخاري].

وجاء في القرآن الكريم ما يتيح للشخص إكمال الصيام وهو على جنابة ومن ثم الاغتسال في الصباح:

{فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّـهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُ مُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ {[البقرة: الآية 187].

يجب التنويه إلى أن الجنابة تكون من مفسدات الصيام في حالة إذا جاء الجماع أو الاحتلام عن عمد في نهار رمضان في وقت الصيام أي كان نوعه سواء قضاء أو نافلة، كما يجب عليه قضاء اليوم الذي قام بإفساده بسبب الجنابة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز افراد الجمعة بالصيام

ما هي الجنابة؟

عرضنا في الفقرة السابقة الإجابة على فتوى هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر، بالإضافة إلى ذلك يجب التعرف على ما هي الجنابة، حيث يتلخص الأمر في أنها أحد الأمور التي تفسد طهارة الجسد وذلك بسبب خروج السائل المنوي نتيجة الشهوة وإفراغه من الجسم، بالإضافة إلى أنها تحدث للأسباب الآتية:

  • جنابة الجماع: تحدث نتيجة ممارسة العلاقة الحميمة بين الرجل وزوجته بما حلل الله وذلك لتنقضي الشهوة وتخرج من كل منهما.
  • جنابة المداعبة: هي التي يخرج فيها السائل المنوي بصورة غير إرادية لتنتهي الشهوة الجنسية من الشخص سواء المرأة أو الرجل.

ما يحرم على الشخص وقت الجنابة

عند الإشارة إلى هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر، وعرضنا أن الشخص يجوز له تأخير الاغتسال حتى الظهر، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأمور الأخرى التي تحرم على الشخص في وقت الجنابة وتتمثل في الآتي:

  • إقامة الصلاة حيث إن الصلاة يجب أن يكون الشخص فيها طاهرا وهي أساس صحتها.
  • سجود التلاوة وذلك لما جاء في قوله تعالى }وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا{ [المائدة: الآية 6].
  • لمس القرآن الكريم لما جاء في قوله تعالى }لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ{ [الواقعة: الآية 79].
  • الاعتكاف في المسجد أو دخوله لأي سبب من الأسباب وذلك لقوله تعالى }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا{ [النساء: الآية 43].

اقرأ أيضًا: هل يجوز الترحم على غير المسلم ابن عثيمين

الأعمال المستحبة عند الصيام

في إطار حديثنا عن فتوى هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر، لا بد من التعرف على بعض الأعمال المستحبة التي يجب على الفرد الصائم القيام، ذلك لنيل الثواب العظيم حيث إن الأعمال في وقت الصيام تكون ثوابها مضاعف للمسلم، ومن أحب هذه الأعمال الآتي:

1- كف الجوارح عما حرمه الله

يجب على المسلم أن يبتعد عن العديد من الأمور التي تجعل الشخص يقع في الذنوب وارتكاب المعاصي، حيث يجب الابتعاد عن الغيبة النميمة حيث إن أثمهم عظيم وتجلب للصائم السيئات، كما يجب غض البصر عما حرمنا الله منه.

في جاء في سنة الرسول الكريم:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ قال” أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: …”

“…إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا” [صحيح البخاري].

2- التصدق والجود على الفقراء

من أحب الأعمال إلى الله هم التصدق على الفقراء والمحتاجين وهذا الفعل له ثواب عظيم، ويضاعف هذا الثواب في الوقت الذي يكون فيه المسلم صائما، حيث إن الإنفاق يكون سبيل إلى كثير من الأشخاص حيث أن رسولنا الكريم كان خير مثال على هذا الأمر.

فعن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “ كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضانَ حِينَ يَلْقاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ يَلْقاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضانَ فيُدارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ[صحيح البخاري].

اقرأ أيضًا: هل يجوز افطر وانا صائمة قضاء

3- أعمال لها ثواب عظيم في وقت الصيام

هناك العديد من الأعمال الأخرى التي تكون محببة إلى الله في وقت الصيام خصوصا شهر رمضان الكريم ومنها الآتي:

  • إفطار الصائمين.
  • تأخير السحور وتعجيل الإفطار.
  • الدعاء عند أذان المغرب.
  • قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه.
  • الاعتكاف في المسجد.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

هناك العديد من الأمور التي يمكنها إفساد الصيام على الجانب الآخر هناك بعض الأمور التي يمكن أن يجوز الصيام فيها على حسب آراء العلماء والاقتداء بسنة الرسول ومنها تأخير الطهارة من الجنابة.