فطور رمضان صحي هو الاختيار الأمثل لكل من لا يريد أن يزداد وزنه خلال شهر رمضان الكريم، فهو شهر فضيل وله مكانة خاصة لدى المسلمين في كافة بقاع الأرض وينتظره الجميع، ولكن إذا كنت تخشى زيادة وزنك في شهر رمضان بسبب اختلاف مواعيد الأكل وعاداتها، فموقع القمة يقدم لك مجموعة من أشهى الوجبات الصحية.

فطور رمضان صحي

نقدم لك فطور رمضان صحي وفي نفس الوقت مشبع، ويتناسب مع عزائم رمضان التي تكثر بين الأصحاب والأقارب، فيجب أن يحتوي الفطور على مصادر عديدة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بالإضافة إلى كمية مناسبة من البروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات.

يوجد العديد من الوجبات في المطبخ العربي والأكلات التي يشتهر وجودها على سفرة رمضان وتكون صحية، ونستطيع تناولها بطريقة لا تساهم في زيادة الوزن مثل:

1- الدجاج المشوي مع الخضراوات

فطور رمضان صحي

إن الدجاج المشوي على الفحم مع الخضراوات الطازجة من أفضل وجبات الإفطار الصحية المحببة لدى الجميع، حيث يتم وضع الدجاجة التي سبت تتبيلها مع مجموعة متنوعة من الخضراوات في الفرن وتترك لمدة ساعة حتى تمام النضج.

اقرأ أيضًا: رجيم شهر رمضان ونصائح فعالة لخسارة الدهون في الصيام

2- كفتة مشوية على الفحم مع الخبز العربي

فطور رمضان صحي

إن هذه الوجبة من أفضل الوجبات الصحية التي يمكن تقديمها على مائدة الفطور الرمضانية، فهي قليلة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات الحيوانية، ولكن يلزم إضافة أطباق السلطة الخضراء حتى نحصل على كم كبير من العناصر الغذائية.

3- لحم مسلوق مع أرز والحساء

فطور رمضان صحي

تعد تلك الوجبة من الوجبات الرمضانية الخفيفة على المعدة، وخاصة عندما تعد مرقة اللحم دون إضافة أي مادة دهنية إليها.

4- فلفل محشي باللحم المفروم

فطور رمضان صحي

إن الفلفل من الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية الرائعة ومضادات الأكسدة، وعند إضافة اللحم المفروم منخفض الدهون تكون وجبة متكاملة للفطور الرمضاني.

5- لحم ستيك مع البطاطس المهروسة

فطور رمضان صحي

إن هذه الوجبة المفضلة لدى الجميع، حيث إنها تضم مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية من البروتين والنشويات والخضراوات المطهية على البخار لتعزيز القيمة الغذائية.

عادات صحية لفطور رمضان

في السطور القادمة نقدم بعض الطرق التي تساعدك على الحصول على أفضل طريقة للفطور في رمضان، مهما كانت الوجبات التي سوف تتناولها، تلك الطرق تكون مناسبة للعزائم والإفطار الذي لا يكون لنا سيطرة على عناصره، وهي:

  • البدء بالتمر: التمر غني بالسكريات والفيتامينات والمعادن، كما أنه ثرى بالبوتاسيوم والمغنيسيوم لذا يعوض الجسم بالعناصر المفقودة في الصيام.
  • تناول الإفطار ببطء: بعد تناول التمر نبدأ في شرب السوائل مثل الماء واللبن، الحساء ثم الانتقال إلى السلطة، وبعد السلطة نأخذ قسط من الراحة حيث تتأهل معدتنا إلى استقبال الوجبة الرئيسية، ويجب أن نحرص على تناول كمية صغيرة قدر الإمكان.
  • تحقيق التوازن بين القيم الغذائية: حاول أن تبدأ بالبروتين في البداية حتى تشعر بالشبع قدر الإمكان مع تناول الحبوب الكاملة للحصول على كمية مناسبة من الألياف، بالإضافة إلى الدهون الصحية.
  • تقسيم الإفطار إلى ثلاث وجبات: اقسم الأطعمة التي تتناولها على ثلاث وجبات فمثلا: الإفطار ثم وجبة خفيفة في المساء ثم وجبة السحور، هكذا تتمكن المعدة من هضم كميات بسيطة وتشعر بالشبع ولا تزيد في الوزن.
  • الإكثار من تناول الألياف: الألياف تساعد على تحريك المعدة بشكل جيد، وتجنبك حدوث إمساك، أو عسر هضم أو انتفاخات، وتكثر الألياف في الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو البقوليات.
  • شرب ماء بكمية كافية: العصائر الجاهزة والمشروبات الغازية ليست بديل للماء فيجب عليك في فترة الإفطار شرب على الأقل 10 أكواب من الماء لتحمي جسمك من الجفاف.

اقرأ أيضًا: أكلات كويتية رمضانية

أطعمة يجب تجنبها في رمضان

للحصول على فطور رمضان صحي يجب عليك تجنب بعض العادات والأطعمة التي تسهم في زيادة وزنك، وهي:

  • تجنب مشروبات الكافيين: القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لأن هذه المشروبات تسهم في إدرار البول وتصيب جسمك بالجفاف، بالإضافة إلى أن المشروبات الغازية تمد جسمك بكميات كبيرة من السكر.
  • ابتعد عن المقليات: المقليات تعمل على ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، بالإضافة إلى تأثيرها على الوزن بشكل كبير.
  • التقليل من الحلويات: رمضان مشهور بالحلويات الشرقية التي يشتاق إليها الجميع ولكن نسبة السكر التي تدخل جسمك لا تكون صحية مطلقٌا لذلك حاول أن تتناول كمية بسيطة من تلك الحلويات ولا يفضل تناولها كل يوم، واستبدالها بالفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء مثل البطيخ والأناناس والشمام.
  • منع الصلصات: الصلصات الجاهزة تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم والسكر، يساهم في حبس الماء في الجسم، يمكنك استبداله بالتوابل والأعشاب.
  • تجنب حساء الكريمة: حساء الكريمة يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية بدون قيمة غذائية حقيقية، لذلك حاول أن تعتمد على مرقة الدجاج واللحم والعدس.
  • تقليل العناصر المملحة: العناصر المملحة تقوم بتخزين الماء في الجسم مما يجعلك تبدو أثمن، ولا تمكنك من الحصول على فطور رمضان صحي.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الصحة نعمة من الله، لذلك الحفاظ عليها يكون أحد العبادات في رمضان، فاتبع تلك الخطوات الصغيرة وستشعر بأن لديك طاقة أكبر في ساعات الصيام ولا تشعر بالخمول المعتاد.