متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان؟ ومتى تنتهي؟ من أهم الأسئلة المطروحة من قبل العديد من المسلمين والمسلمات، وذلك في إطار اقتراب شهر الخير والصوم علينا، لذا يحبذ للمسلم معرفة أمور دينه قبل دخول رمضان، ومن خلال موقع القمة يمكن معرفة موعد صلاة التراويح في رمضان.

متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان

متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان

تبدأ صلاة التراويح في الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك وتنتهي ليلة آخر يوم منه، حيث إن الليلة الأولى لشهر رمضان هي الليلة السابقة ليوم الصيام الأول، أي الليلة التي يرى فيها هلال شهر رمضان إذا كان شهر شعبان 29 يومًا.[1]

أو يكون الليلة التالية ليوم 30 من شعبان إن أكمل الشهر عدته، كما يشرع للمسلم أن يؤدي صلاة التراويح في كل ليالي شهر رمضان الفضيل إلى نهايته، أي أنه لا يؤديها عند التثبت من اكتمال الشهر، بعد صيام اليوم الأخير وذلك من خلال رؤية هلال شهر شوال أو إكمال عدة شهر رمضان.

لذا فإن صلاة التراويح لا علاقة لها بالصيام، حيث إن اليوم الأول الذي تؤدى فيه لا يكون المسلم صائمًا، لكن في اليوم الأخير الذي لا تؤدى فيه يكون المسلم صائمًا، وتعد صلاة التراويح نافلة مخصوصة بوقت معين وهو شهر رمضان، وإن صلاة المسلم لها في غير رمضان لا يؤجر عليه.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح من الحرم المكي طول شهر رمضان

وقت صلاة التراويح

من خلال معرفة متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان، يمكن القول إن صلاة التراويح تبدأ بعد أداء صلاة العشاء وتستمر إلى طلوع الفجر، كما يتم أداؤها قبل الوتر، وذلك لفعل الصحابة رضي الله عنهم ولما نقله الخلف عن السلف في هذا الأمر.

كما إنها سنة تابعة لصلاة العشاء، لذلك يكون وقتها قبل الوتر، لكن عند الحنفية تكون صلاة التراويح بعد الوتر تجزئ.

أفضل وقت لصلاة التراويح

بعد التطرق إلى معرفة متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان، وجب التنويه على أنه تعددت آراء الفقهاء في أفضل وقت يمكن فيه أداء صلاة التراويح، وكانت تلك الآراء تتمثل في:

الحنفيةالشافعيةالحنابلة
يستحب تأخير صلاة التراويح لمنتصف الليل أو ثلثه، ولا يوجد كراهية لذلك، لأنها من صلاة الليل ويستحب فيها التأخير وقيل يكره تأخيرها إلى ما بعد منتصف الليل.يستحب تأخير أداء صلاة التراويح إلى ثلث الليل أو نصفهصلاة التراويح يفضل أدائها أول الليل أفضل من تأخيرها، لأن الناس كانوا يصلونها في أول الليل على عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

حكم أداء صلاة التراويح قبل صلاة العشاء

ساهم التطرق إلى معرفة متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان في معرفة حكم أداء صلاة التراويح قبل صلاة العشاء، حيث إنه إذا قام المسلم بأداء صلاة التراويح قبل العشاء وبعد المغرب فإن ذلك لا يجزئه عن التراويح، وكان هذا ما عليه جمهور العلماء والقول الأصح عند الحنفية.

كما قيل عندهم في الرأي الأصح أنه يصح لأن وقت التراويح هو الليل وبمجرد دخول المغرب فإن الليل يكون قد بدأ، كما إنها عند المالكية تكون نافلة.

لكن كان تعليل الحنابلة في عدم جواز صلاة التراويح قبل العشاء، هي أنها شرعت قبل مكتوبة وهي العشاء، فلا يجوز أداؤها قبلها حالها كحال سنة العشاء، وعندهم أنها تصلى بعد العشاء وبعد سنته لأن سنة العشاء يكره تأخيرها عن الفريضة.

هل يجوز قضاء صلاة التراويح؟

من خلال معرفة متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان، تعددت آراء الفقهاء حول هذه المسألة، حيث كان الحنفية في القول الأصح عنهم، أما الحنابلة في مفهوم ظاهر الكلام فإن صلاة التراويح لا تقضى لمن فاته وقتها حتى طلوع صلاة الفجر.

حيث قالوا إنها ليست من رتبة المغرب أو العشاء وهما لا يقضيان، وبين الحنابلة أن المسلم إن قضاها كانت له نفلًا مستحبًا، ولا تعد من التراويح التي لا تؤدى إلا بوقتها، وعند الحنفية لا يقضى إلا صلاة الفرض وسنة الفجر مع استيفاء شروطها.

في مقابل القول الأصح عند الحنفية يوجد قول آخر بمشروعية قضاء المسلم لصلاة التراويح إن فاتته وحدها طالما لم يدخل وقت التراويح التالية، حيث قيل طالما لم يمض الشهر، كما ورد عن الإمام النووي من الشافعية :

لَوْ فَاتَ النَّفَلُ الْمُؤَقَّتُ نُدِبَ قَضَاؤُهُ فِي الأَظْهَرِ“.

مما يؤشر إلى أن الأظهر عندهم مشروعية قضاء التراويح عندهم، أما عند المالكية لا يقضى سوى سنة الفجر.

أين تؤدى صلاة التراويح؟

اجتمع جمهور العلماء على استحباب قضاء صلاة التراويح جماعة في المسجد، حيث اجتمع الشافعية والحنابلة على أن إقامة التراويح في جماعة سنة مؤكدة، أما الحنفية فهم على أن إقامتها في جماعة سنة على الكفاية، إذا فعلها بعضهم سقط عن الباقيين.

حيث إن من صلاها في المسجد حاز الفضيلة أما من صلاها في جماعة في منزله حاز فضيلة الجماعة في البيت دون فضيلة المسجد، أما المالكية فقد قالوا إن الجماعة في التراويح مستحبة، أما من صلى في المسجد خوفًا من الرياء فذلك أفضل له، على ألا تعطل المساجد.

اقرأ أيضًا: دعاء شهر رمضان صلاة التراويح ومعرفة متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

حكم الإسراع في صلاة التراويح

تم التأكيد من قبل الكثير من العلماء إن فضل صلاة التراويح والإسراع بأداء الصلاة عقب صلاة العشاء كبير جدًا، وذلك حتى تجمع الثواب جماعي، وهم ثواب العشاء وثواب الجماعة وثواب الشفع والوتر وثواب قيام الليل أيضًا.

لكن أكد العلماء أن التطويل فيها من جانب الإمام يكون غير مقبول، وذلك خوفًا من أن يتسرب الملل إلى المصلون، حيث يجب أن تكون الصلاة خفيفة مع إتمام كافة أركانها.

كما إنه من المهم في الصلاة التركيز والخشوع والتدبر وذكر الله تعالى من القلب، حيث إن التركيز في الصلاة جزء أساسي من أساسيات الحصول على كافة الثواب والأجر، كما إن فضلها كبير جدًا في ليالي شهر رمضان ولكن قيام الليل له فضل كبير في بقية الأيام الأخرى.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن صلاة التراويح يتم تأديتها في كل ليلة من ليالي شهر رمضان للتقرب إليه والحصول على رضا المولى عز وجل، حيث يطمع المسلمون في الحسنات والثواب ورضى المولى عز وجل.