هل يجوز تشهية الصائم؟ وما هو حكم تحسير الصائم؟ هناك العديد من الأقوال والأفعال التي تصدر تجاه بعضنا البعض كمسلمين أثناء الصيام سواءً خلال شهر رمضان أو في غيره من الأيام المعروف فيها صيام المسلمين، مثل التشهية والتحسير بجدية أو من باب المزاح ولكن ما لا يعرفه العديد من الأشخاص أن لمثل هذه الأفعال حكمًا وحدًا فاصلًا في الإسلام، سنتعرف إليه بالتفصيل من خلال موقع القمة.

هل يجوز تشهية الصائم

هل يجوز تشهية الصائم

تشهية الصائم هي ترغيبه في الطعام والشراب والملذات وتحسيره على الحرمان منها خلال وقت صيامه في رمضان أو غير رمضان، ومع الأسف هذا الأمر شائع جدًا بين المسلمين ويأخذونه على محمل السخرية والمزاح، ولكن قلة تتساءل هل يجوز تشهية الصائم والإجابة القاطعة في هذا الأمر هي لا.[1]

لا حرج على من كان يرتكب هذا الفعل ولا يعلم أنه حرامًا وغير مستحب من الأساس المزاح في أمرًا يخص دين وفرض الله، لأن فيه من قصد إضعاف نية الصائم وتحسيره الكثير وهذا غير جائز وذكر علماء الدين أنه من فعل الشيطان كما ورد في كتاب الله.

{وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ} [سورة النمل، الآية رقم 24].

اقرأ أيضًا: هل يجوز افراد الجمعة بالصيام

حكم تحسير الصائم

يمكننا الآن أن نتأكد من مدى حرمانية تحسير الصائم وسيكون الوزر أكبر والذنب أعظم بكثير عند الله في حال قيام المسلم بهذا الأمر مع أخيه المسلم خلال أيام الصيام، فحكم الله غير قابل للمزاح والضحك ولا يجوز أن يكون دين الله عرضة للتطاول والتجاوز فيما بيننا، ولقد ورد في بيان حكم تحسير الصائم ما يلي:

“إن أريد تحسير الصائم حقيقة، أي ليشعر بالحسرة كونه محروما من هذا الطعام الشهي، أو كان لإضعاف نيته أو تزيين الفطر له، فهو عمل محرم لمضادته لمراد الشارع كما تقدم، ولما فيه من الدعوة للإثم والمعصية”.

 ضوابط صوم رمضان

من الممكن أن يتأثر بعض ضعاف النفوس بالتشهية أو التحسير خلال وقت الصيام، ولكن قبل أن يصل المسلم إلى هذه المرحلة يجب أن يعرف أو يتذكر قيمة ومعنى صيام شهر رمضان.

لأنه فريضة لا مناص منها كالصلاة إلا في أضيق الحدود المرخصة من الله سبحانه وتعالى، فمهما اشتدت عليه وتضاعفت المغريات لا يجب أن يتنازل أو يضعف ويفرط في فرض عظيم يبتغي به وجه الله تعالى، ونستدل على صحة ذلك بما ورد في هذا الحديث الشريف:

“عن أبو هريرة رضي الله عنه قال: قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ:…”

“… إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ. والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ”[حدثه البخاري، المصدر: صحيح البخاري].

الصائم يفور في الدين والدنيا بالأولى والآخرة ولقد فرض الله الصيام على كل مسلم عاقل بالغ، ولا يحل للمسلم أن يزين الإفطار وإفساد الصيام لمسلم آخر تحت مسمى أن هذا مزاحًا ولا يؤخذ على محمل الجدية.

بل يجب أن تراعى حقيقة أن العديد من الأشخاص يتأثرون ويذنبون ويقعون بآثام كبيرة بسبب هذا المزاح، كما أن المسلم لا يحرم حرمانًا تامًا طوال شهر رمضان إنما يعتزل فقط الطعام والشراب لعدد معين من الساعات، وفيما عدا هذه الساعات يجوز له الاستمتاع بما لذ وطاب من الطعام والشراب دون أن يغضب الله ويخسر رضاه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز افراد الجمعة بالصيام

حكم إرسال مقاطع الأكل في رمضان

إن وزر إرسال مقاطع الأكل في رمضان المبارك لا يقل ولا يختلف عن وزر تحسير الصائم، ففيه محاولة مباشرة أو غير مباشرة لإضعاف قدرة المسلم على الصوم وذلك غير مستحق.

فالمسلم وقتها لا يكون قادرًا على أكل أو شرب أي من الأصناف أو المشروبات الموجودة في الصورة أو مقطع الفيديو المرسل إليه، فهذا يضره نفسيًا بشكل أو بآخر لأن ذلك ضرب من ضروب عمل الشيطان، والدليل على ذلك ما ورد في هذه الآية الكريمة:

{قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ} [سورة الأعراف، الآيات رقم 16 و17].

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

من خلال الإجابة عن سؤال هل يجوز تشهية الصائم يتبين لنا أن الكثير من الأفعال التي نقوم بها مع بعضنا البعض حتى وإن كانت كلمات بسيطة قد تتسبب في خسارة أحد المسلمين الفوز بثواب ركن من أركان دينه لذا يجب أن نكون أكثر حذرًا في كل ما يصدر عنا من قول أو قول.