هل قضم الأظافر يبطل الصيام؟ يعتبر هذا واحدًا من أكثر الأسئلة تداولًا بين العديد من الأشخاص، حيث إن قضم الأظافر هي إحدى العادات السيئة التي لا يتمكن العديد من الأشخاص من التخلص منها، حيث يمارسونها من دون وعي أو قصد، لذلك يعرفنا موقع القمة على حكم قضم الأظافر أثناء الصيام.

هل قضم الأظافر يبطل الصيام؟

أشارت دار الإفتاء وكبار هيئة العلماء في الأزهر الشريف بأن قضم الأظافر ليس بالأمر الذي من الممكن أن يفسد الصيام، ويكون ذلك اعتبارًا بأن الفرد لم يقم بابتلاع شيئًا من الظفر وبالتالي فلم يدخل إلى جوفه أي شيء مما قضمه.[1]

في إطار الحديث عن هذه العادة يرجى العلم بأن مسئولي الفتوى أشاروا إلى أن الضرر الأكبر منها أن الأظافر تحتوي في العادة على الجراثيم والتي يمكن أن تتسبب في العديد من الأمراض التي من شأنها أن تضر بالصحة.

بالإضافة إلى ضرورة التنبيه عن أن هذه العادة من الممكن أن تضر بالفرد على المستوى النفسي كذلك، لذلك وجب التنبيه على مبدأ التخلص من هذه العادة من أجل إحياء سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حين قال “لا ضرَرَ ولا ضِرارَ” رواه أبو سعيد الخدري.

اقرأ أيضًا: مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين ابن باز

عادة قضم الأظافر

عادة قضم الأظافر

في إطار التعرف على إجابة سؤال هل قضم الأظافر يبطل الصيام؟، يرجى العلم بأن قضم الأظافر واحدًا من العادات السيئة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، والتي لها تأثير سلبي كبير وفقًا لما دلت عليه الدراسات في علم النفس والخبراء، حيث إنها عادة مصاحبة لمن يمارسها وتلازمه طيلة حياته ويكون من الصعب أن يتخلص الفرد منها.

كما يمكن أن يتم حلها من خلال التدخل الجذري والسريع من قبل الوالدين حين يكون سن الأطفال صغيرًا قبل أن ينشبوا عليها ويصبح من الصعب التخلص منها، حيث يجد الآباء حينها أبنائهم لا يتمكنوا من التخلص منها أو الإقلاع عنها من مجرد التنبيه، بل يعاودون القضم مرة أخرى بعد فترة قصيرة جدًا من توقفهم عن فعلها.

مع العلم بأن هذه الحالة لا تكون ملازمة للأطفال فقط بل وتلازم الكبار كذلك في العديد من الأحيان سواء أكانت مقصودة أو غير مقصودة، حيث أصبحت واحدة من التساؤلات التي تصير الجدل إلى حد كبير، وخاصةً مع بدء النسيم الرمضاني من كل عام لدى العديد من الأشخاص.

ما هو حكم قضم الشفاه في رمضان 

يتساءل العديد من الأشخاص كذلك عن حكم ما يتم اقتلاعه من جلد الشفتين وهل هذا يمكن ان يفسد الصيام أم لا، ويكون هذا بخصوص مختلف الحالات مثل أن يكون هذا الفعل متعمد أو من دون قصد من الشخص، بالإضافة إلى حجم الجلد الذي يتم اقتلاعه.

حيث يمكن القول بأن هناك حالة واحدة يتم فيها بطلان الصيام وهذا عندما يتعمد الفرد ابتلاع الجلد المقتلع من الشفتين حتى ولو كان جزءًا صغيرًا جدًا منه، حيث يُعرف بأن الصيام يفسد بفعل الصائم هذا متعمدًا وبكامل وعيه.

اقرأ أيضًا: مبطلات الصيام في غير رمضان

ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان الكريم

في إطار التعرف على إجابة سؤال هل قضم الأظافر يبطل الصيام، نتعرف من خلال ما يلي على بعض مبطلات الصيام التي يقع فيها الكثيرون ومنها:

  • الاستقاءة: وتعني تعمد إخراج ما في الجوف واستدلوا على ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَن ذرعَهُ القيءُ فليسَ عليهِ قضاءٌ ومَن استقاءَ عمدًا فليقضِ“، (رواه البخاري).
  • الأكل أو الشرب عمدًا: لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ“، (رواه مسلم).
  • الحيض أو النفاس والولادة: فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت “ما بَالُ الحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ، ولَا تَقْضِي الصَّلَاةَ. فَقالَتْ: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ قُلتُ: لَسْتُ بحَرُورِيَّةٍ، ولَكِنِّي أسْأَلُ. قالَتْ: كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ“، (رواه مسلم).
  • دخول شيء إلى الجوف من منفذ مفتوح.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

هناك العديد من العادات التي من شأنها أن تبطل الصيام خلال شهر رمضان الكريم أو خلال الصيام بشكل عام، والتي لا بد من الاطلاع عليها لتجنب الوقوع فيها، حيث يتساءل العديد من الأشخاص عما إذا كان قضم الأظافر منها.