حكم سماع الأغاني في رمضان من الأحكام الواجب على جميع المسلمين معرفتها من أجل أخذ الحذر منها قدر المستطاع، فشهر رمضان المبارك من الشهور التي لا تعوض، وانتظارنا له في شوق وتلهف يستحق الابتعاد عن أي فعل قد يُشكك في أخذ ثواب الصيام كاملًا أو غير ذلك، ومن خلال موقع القمة سنوضح حكم سماع المعازف بشهر رمضان والاختلاف بينها وبين الأشهر العادية.

حكم سماع الأغاني في رمضان

تلقت دار الإفتاء عددً كبيرًا من الاستفسارات التي تدور حول حكم سماع الأغاني في رمضان، وذلك يعود إلى الأقاويل التي تدور حول عدم قبول الصيام في رمضان حال تم سماع الأغاني.[1]

الجدير بالذكر أن إجابة دار الإفتاء في هذا الأمر كانت واضحة للغاية، وقد أكدت أن سماع الأغاني في هذا الشهر العظيم لا يُبطل الصيام تمامًا، وإنما يُقلل من ثوابه، وهي من الأمور السيئة التي يمكن أن يضع المُسلم نفسه وثواب هذا الشهر العظيم بها.

سماع الموسيقى في رمضان أو غير رمضان أمر مُحرم تم نهينا عنه، ولكن في شهر رمضان هي الأكثر تحريمًا، وذلك لأن الصيام لا يعني الامتناع فقط عن الطعام والشراب، وإنما هو الامتناع عن كل ما يعصي به المُسلم ربه، وعن كل ما يأخذ به إلى طريق الضلال.

قال الله تعالى في كتابه العزيز: بسم الله الرحمن الرحيم: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [سورة البقرة- 183].

الهدف الأساسي من الصيام أن يزداد الإنسان تقوى وثقة بالله، والتقوى لا تنغرس في القلوب إلا بشدة الإيمان، والإيمان يحتاج إلى البُعد عن كافة المعاصي والنواهي، وسماع الأغاني له إثم عظيم.

أما عن الدليل على حرمانية سماع الأغاني الحديث النبوي الشريف الذي ذم به رسول الله القوم الذين يستحلون ويميلون إلى سماع الموسيقى، وهو في قول أبو مالك الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لَيكونَنَّ من أمَّتِي أقوامٌ، يَستحِلُّون الحِرَ والحريرَ، والخمرَ والمعازفَ” [المحدث: ابن باز].

واجبنا نحن كمسلمين استغلال هذا الشهر الكريم في أداء كافة العبادات والابتعاد عن جميع المحرمات لأخذ ثوابه كاملًا، فبه تتبدل الأقدار إلى الأحسن، وبه يحصل كل ذي حق على حقه من التقرب إلى الله وانغراس الإيمان الحقيقي به في قلبه.

اقرأ أيضًا: حكم سماع الأغاني بدون موسيقى

هل سماع الأغاني يبطل الصيام في غير رمضان؟

هل سماع الأغاني يبطل الصيام في غير رمضان؟

قد يختلط الأمر على بعض الأشخاص، ويرون في توضيح حكم سماع الأغاني في رمضان ما يختلف عما يجب على المسلم الالتزام به في غير رمضان.

فيوجد الكثير من أنواع الصيام، منها التطوع ومنه النافلة، ولكن أهم ما يجب على المسلم معرفته والالتزام به أن أحكام الصيام لا تختلف مهما كان نوع الصيام.

في وقت الصيام يجب على الإنسان الامتناع عن الأكل والشرب، وكذلك عن كافة الأفعال والأمور الحسية والمعنوية التي قد تُشكك في قبول صيامه، فما الهدف من الصيام إلا التقرب من الله وطاعته، وخاصةً إذا قام به الإنسان من تلقاء نفسه أي دون شهر رمضان.

فما الداعي وراء سماع الأغاني التي قد تُقلل من أجر هذا اليوم الذي تمتنع به عن الطعام والشراب والغيبة والكذب وغيرها من الأفعال في سبيل طاعة الله!

سماع الأغاني في غير رمضان مثله كمثل سماعها في رمضان تمامًا لا اختلاف، بل وهي من الأشياء المُحرمة في الحياة بشكل عام، ويجب على المسلم الراغب في التقرب من الله الالتزام بطاعته في جميع أوقات حياته، لا في أوقات الطاعة المفروضة عليه فقط.

هل سماع الأغاني حرام؟

سنعتمد في الإجابة على هذا السؤال على حكم سماع الأغاني ابن باز، والذي قد ذُكر على الموقع الرسمي له أن الأغاني بالفعل من الأمور المُحرمة على المُسلم.

استُشهد في هذه الإجابة بقول الله تعالى في كتابه العزيز: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} [سورة لُقمان، الآية 6].

فهي ما تجعل الإنسان مُتكبرًا على سماع كلمات كتاب الله العزيز، وهي ما تجعله في انشغال عن طاعته، ويجب على المُسلم الراغب في طاعة الله بالشكل الصحيح الذي يجب أن تكون عليه الالتزام بالابتعاد عن سماعها، فهي كذلك تُحرك المشاعر، وتُثير الشهوات، وبها قد يقع الإنسان في خطأ وارتكاب معصية كبيرة، لذا فهذا سبب أساسي من أسباب تحريمها.

هل سماع الأغاني يبطل صيام القضاء؟

من أشهر أنواع الصيام والتي لا يخلو منها حياة السيدات.. صيام القضاء، فهو ما تستكمل به المرأة الأيام التي لم تصمها في رمضان بسبب عذرها، وهو الشكل الأشهر له.

أما بالنسبة للشكل العام فصيام القضاء له الكثير من الأشكال، وفي إتمامه يجب الالتزام بجميع معايير الصيام الطبيعية التي يلتزم بها المُسلم في صيامه المفروض عليه في شهر رمضان.

لذا فإن حكم سماع الأغاني في صيام القضاء لا يختلف عن حكم سماع الأغاني في رمضان، ويجب علينا جميعًا الالتزام بعدم سماعها في فترة التعفف والتقرب من الله، ونظرًا لسبب خلقنا جميعًا وهو عبادة الله سبحانه وتعالى فيجب علينا التوقف عن سماعها في جميع أيامنا.

اقرأ أيضًا: حكم صيام دين رمضان في شعبان

عقوبة سماع الأغاني

بالتعرف على حكم سماع الأغاني في رمضان لا بُد من معرفة عقوبتها عند الله سبحانه وتعالى بالدليل القرآني الذي ذُكر به عقوبة من يسمع الأغاني.

قال تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} [سورة لُقمان- 6].

وعد الله سبحانه وتعالى من يتمتعون بسماع الأغاني بشكل عام ودون ذِكر شهر رمضان المبارك في العقاب بالعذاب المُهين، فماذا عن الذين يسمعونها في هذا الشهر الكريم!

على الرغم أن الأغاني لا تُبطل الصيام، ومعنى لا تُبطل الصيام أن من يسمعها لا يحتاج إلى قضاء هذا اليوم فيما بعد، ولكن إثمها لا مفر منها، والعقاب عليه لا مفر منه عند الله، حتماً سيُعاقب عليها من يسمعها، كما أنها ستُقلل من ثوابه، فثواب الصيام كبير، ولكن يفتقر لمن يحافظ عليه كاملًا دون فعل أي شيء قد يُقلل منه.

إذا أدرك الإنسان كيفية التجارة مع الله في الحسنات والسيئات لعلم أن الحياة أبسط مما يسعى إليه، ولو قدَّر الإنسان مجهوده الذي يبذله ليمتنع عن فعل المعاصي ومدى ثوابها العظيم لخشى فعل المعاصي كيلا يُذهب هذا المجهود هباءً والذي سيحظى به في الآخرة بالجنة ونعيمها.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

حكم سماع الأغاني في رمضان يلفت انتباهنا جميعًا نحو ضرورة الامتناع عن سماعها، بل ويُحرك في قلوبنا السعي بالمزيد في اتجاه الله والجنة، وسيكون نصيبكم في الجنة جزاء عملكم الصالح والامتناع عن كافة ما يُغضب الله، كتب الله لنا ولكم نصيب من الجنة والمغفرة.