هل يشعر الانسان بليلة القدر؟ وما فضل هذه الليلة المباركة؟ يسأل المسلم الصالح ربه أن يساعده على بلوغ ليلة القدر والقيام بعمل صالح يقبله في ميزان حسناته ليستجيب الله لدعائه في هذه الليلة، ولأن هذه الليلة ليست محددة بشكل كامل إذ إن كل ما نعرفه عنها أنها في العشر الأواخر من رمضان، ومن خلال موقع القمة سنقوم بعرض كل ما يخص هذه الليلة المميزة.

هل يشعر الانسان بليلة القدر؟

يعطي الله للعباد فرص عديدة ليتوبوا عن الذنوب التي اقترفوها ويعودوا لدرب القويم ومن بين هذه الفرص ليلة القدر، إذ إن من يستغلها ويقوم بالأعمال الصالحة لينتفع بثوابها يسعد في الدنيا والآخرة.[1]

أما بخصوص الإجابة على سؤال هل يشعر الانسان بليلة القدر؟ فإن الله تعالى ميز هذه الليلة بعلامات وظواهر يشعر بها العباد الصالحين، وقد لا يشعرون بها إذ إن النبي بحد ذاته لم يجزم بشأنها وطلب من الصحابة أن من ينوي تحريها فليتحرها في السبع الأواخر في رمضان.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر للشيخ ادريس ابكر

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر

استكمالًا للإجابة عن سؤال هل يشعر الانسان بليلة القدر؟ فإنه من اللازم ذكر علامات ليلة القدر، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تطمئن قلوب المؤمنين وتنشرح صدورهم.
  • تسكن الرياح.
  • الشمس في اليوم التالي تكون دون شعاع فقد ورد:

“إنَّ ابنَ مسعودٍ يقولُ: مَن قام السَّنةَ أصاب ليلةَ القدرِ فقال أُبَيٌّ: واللهِ الَّذي لا إلهَ إلَّا هو إنَّها لفي شهرِ رمضانَ – يحلِفُ ما يستثني – واللهِ إنِّي لأعلَمُ أنَّ ليلةَ القدرِ…”

“… هي هذه اللَّيلةُ الَّتي أمَرنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنْ نقومَها صبيحةَ سبعٍ وعشرينَ وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شعاعَ لها كأنَّها طَسْتٌ” [صحيح ابن حبان – الراوي: أبي بن كعب]

استعدادات المسلم ليلة القدر

الأهم من هل يشعر الانسان بليلة القدر؟ هو كيف يستعد المرء المسلم لهذه الليلة وما الأعمال التي يمكنه أن يقوم بها، لكي يشعر بالرضا ويتقرب من الله أكثر من خلال عمل أكبر قدر من الطاعات والعبادات، التي يكافئ عليها بالسعادة في الدنيا والآخرة، وفيما يلي نعرض أهم الأعمال التي يجب على المسلم اتباعها في ليلة القدر:

1- الاستعداد لإحياء ليلة القدر

لا يعرف أحد وقت محدد لليلة القدر إذ إن النبي عليه الصلاة والسلام قال في حديث “تحرّوا ليلةَ القدرِ في العشرِ الأواخِرِ من رمضانَ” [صحيح – الراوي: عائشة أم المؤمنين].

لذلك فإنه من اللازم أن يقوم المسلم بالاستعداد لهذه الليلة من بداية الثلث الأخير من رمضان، فيبدأ بمضاعفة الأعمال الصالحة ووضع النية لكل ما يقوم به كي يؤجر عليه وإن لم يفعله.

2- إفطار صائم

يمكن أن تتولى إفطار صائم أو أكثر حسب مقدرتك إذ إنه عندما يقوم المسلم، بذلك فإنه يحصد أجر عظيم كما ورد في الحديث الشريف “من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجره، غير أنه لا ينقصُ من أجر الصائمِ شيئًا” [سنن الترمذي – الراوي زيد بن خالد الجهني]

3- تقديم الصدقات للفقراء والمحتاجين

حين يقوم المسلم بإعطاء صدقة لمحتاج فإنه يحصل على منافع كثيرة في الدنيا والآخرة، خصوصًا في يوم تضاعف فيه الحسنات والأجر مثل ليلة القدر، وقد قال الله تعظم وتعالى في كتابه العزيز {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [سورة التوبة (103)]

4- الحرص على أداء النوافل مع الفرائض

الصلاة هي أهم العبادات التي فرضها الله على المسلمين إذ أمر بها في السماء عندما أسرى بمحمد صلى الله عليه وسلم ليلًا في ليلة الإسراء والمعراج، كما أن الصلاة في جماعة لها فضل كبير

إذ ورد في حديث نبوي “سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ: إِمَامٌ عَادِلٌ، وَشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ في خَلَاءٍ فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسْجِدِ” [صحيح البخاري – الراوي: أبو هريرة]

كما أن النبي عليه الصلاة والسلام قد سن 12 ركعة يتم أدائهم بعد الصلوات المفروضة فبعد الفجر 2 وقبل الظهر 4 وبعدها 2 وبعد المغرب 2 وبعد العشاء 2 وإن أداء هذه النوافل له فضل عظيم.

5- ترطيب اللسان بالذكر

إن الإكثار من ذكر الله يجعله عز وجل يرضى عن عباده ويحبهم فلا يكون المسلم بحاجة لسؤال هل يشعر الانسان بليلة القدر؟ لأنه يشعر بوجود الله في كل مكان ووقت لأن الله يحفظه بمعيته ويحميه من كل شر.

6- صلاة القيام

من المعروف أن الله ينزل للسماء الدنيا كل ليلة ليجيب الداعين والشاكين، ولكن في ليلة القدر، فإن الأمر يتجاوز الحاجات الدنيوية إذ إنه عز وجل يمن على العباد بالعفو والمغفرة فقد ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام “مَن يَقُمْ لَيْلَةَ القَدْرِ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” [صحيح البخاري – الراوي: أبو هريرة]

7- الدعاء بصدق وإلحاح

يجيب الله المضطر إذا دعاه في الأيام العادية فكيف بليلة جعل الأعمال الصالحة بها مضاعفة؟ إن الله يحب عباده ويهذب طباعهم وأرواحهم بالابتلاءات، لذا لا يوجد خير من هذه الليلة لدعاء والتذلل والتوسل لله كي تتطهر من الذنوب والمعاصي وتعود خاليًا نقيًا.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور

8- تلاوة القرآن

إن قراءة القرآن لها فضل كبير على الإنسان، إذ إن كلام الله يشفي الصدور ويدخل السكينة عليها ويقرب العبد من ربه، كما إنه يجعلهم يحصلون على عدد كبير من الحسنات فيقول الحديث الشريف “يُقالُ لصاحِبِ القُرآنِ: اقرَأْ وارتَقِ، ورتِّلْ كما كنتَ تُرتِّلُ في الدُّنيا؛ فإنَّ مَنزِلَك عندَ آخِرِ آيةٍ تَقرَؤُها” [سنن أبي داود – الراوي: عبد الله بن عمرو].

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن ليلة القدر من أفضل الليالي بالنسبة للمسلمين، حيث إنها تعطيهم شحنة إيمانية وتمدهم بالقوة لمواصلة الحياة بمصاعبها وتقلباتها المستمرة.