ما هي أشهر أعمال الرسول في شهر رمضان؟ وما هي أحب الأعمال الصالحة في شهر رمضان؟ إذ يعد شهر رمضان هو أحب الشهور إلى المسلمين فهم ينتظرونه بكل فرحة وشغف فهو يأتي بكل المعجزات التي يرغبونها، بالإضافة إلى أن الرسول أمرنا في شهر رمضان بالقيام بالعديد من الأعمال التي تقربنا من الله فهو خير المثال والقدوة، وسنتعرف على عادات الرسول في الشهر من خلال موقع القمة.

أعمال الرسول في شهر رمضان

رسولنا الكريم هو القدوة والمثل الأعلى لنا في الحياة، حيث إننا نقتضي به في حياتنا اليومية من خلال السير على المنهج الذي أمرنا به لكي نلتقي به في الجنة يوم القيامة، كما أن الله مدحه في كتابه العزيز حين قال: }وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ{ [القلم: الآية 4].[1]

حيث كان الرسول في رمضان يقوم بالعديد من الأعمال الصالحة، وكان ينهي عن الأعمال التي تقلل من ثواب وأجر الصيام، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “الصيامُ جُنَّةٌ، فإذا كان أحدُكم صائمًا فلا يَرفُثْ ولا يَجهلْ، فإنِ امْرُؤٌ شاتَمَه أو قاتَلَهُ فَليَقُلْ إنِّي صائمٌ“[صحيح مسند]، حيث يقيم العديد من الأعمال التي أهمها الآتي:

1- كان يبشر أصحابه بقدوم رمضان

كان يبشر أصحابه بقدوم رمضان

فقبل مجيء الشهر يقوم بنشر التهاني والتبشير بقدوم الشهر الفضيل، كما أنه كان يشجعهم ويهنئهم باستقبال الشهر على خير وجه، ويقوم بتذكيرهم بكافة الأعمال الصالحة التي يجب أن يقوموا بها لاغتنام هذه الفرصة التي لا تأتي سوى مرة واحدة في العام.[2]

فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم قال “إذا كان أولُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صُفِّدَتِ الشياطينُ ومَرَدةُ الجنِّ، وغُلِّقتْ أبوابُ النارِ فلم يُفتحْ منها بابٌ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ فلم يُغلقْ منها بابٌ، ويُنادي منادٍ كلَّ ليلةٍ: يا باغيَ الخيرِ أقبلْ، ويا باغيَ الشرِّ أقْصرْ، وللهِ عتقاءُ من النارِ، وذلك كلَّ ليلةٍ” [صحيح الترمذي].

اقرأ أيضًا: أدعية رمضان من الكتاب والسنة اجمل دعاء لشهر رمضان

2- تأخير السحور لآخر وقت وتعجيل الإفطار

كان من أشهر الأعمال التي يقوم بها الرسول والتي يأمر بها المسلمون هو تأخير السحور إلى قرب وقت أذان الفجر، على الجانب الآخر كان يأمرهم بتعجيل الإفطار وقت أذان المغرب، حيث كان يفطر عند غروب الشمس وقبل أن يصلي المغرب، فعن سهل بن سعد الساعدي ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “لا يَزَالُ النَّاسُ بخَيْرٍ ما عَجَّلُوا الفِطْرَ”[صحيح مسلم].

3- كثرة الدعاء عند الإفطار

من أهم الأعمال التي كان يداوم عليها الرسول الكريم والتي أمرنا بها في شهر رمضان هي الإكثار من الدعاء في وقت الإفطار، حيث إن الله قال إن الصائم له دعوة عند الإفطار لا ترد، كما كان يكثر من قوله، فعن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “ذهب الظَّمأُ، وابتلَّتِ العروقُ، وثبُت الأجرُ إن شاء اللهُ”[إسناده حسن].

4- قيام الليل في العشر الأواخر

ما زلنا في إطار حديثنا عن أعمال الرسول في شهر رمضان، حيث كان من أهم الأعمال التي يقوم بها الرسول في الشهر هي عبادة قيام الليل خصوصًا في العشر الأواخر من الشهر، حيث أمرنا بقيام الليل بإحدى عشر ركعة، والتي لها ثواب عظيم وأجر كبير في هذه الأيام.

جاء في سنة الرسول الكريم عن فضل قيام القيام في شهر رمضان، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” [صحيح البخاري].

5- مدارسة الرسول القرآن في رمضان

تعتبر واحدة من أهم وأشهر الأعمال التي كان يداوم عليها الرسول الكريم في الشهر الفضيل، حيث كان ملك الوحي سيدنا جبريل عليه السلام يلتقي بالنبي الكريم ويدارسه القرآن الكريم، فمن الجدير بالذكر أن شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم على الرسول.

حيث كانت هذه الدراسة لها أثر وفضل كبير على الرسول، فهي كانت تعمل على تجديد العهد بغنى النفس حيث قيل فيه أنه أجود من الريح المرسلة، وقال العلماء إن الرسول كان يقسم ما نزل عليه من القرآن على ليالي شهر رمضان للتمعن فيها وفهم معانيه.

كما أمرنا الرسول أن نعطي القرآن حقه في القراءة والتلاوة خير حق، كما أمرنا على العمل به من حيث تحريم حرامه والعمل بحلاله وأحكامه، وذلك لنيل الثواب والجزاء، حيث جاء في قوله تعالى: }إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ {[فاطر: الآية 29].

6- التصدق على الفقراء

كان رسولنا الكريم من أكثر الناس كرمًا وجودًا على الآخرين وخصوصا في شهر رمضان المبارك، فعن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “ كانَ رسولُ اللَّهِ أجودَ النَّاسِ وَكانَ أجودَ ما يَكونُ في رمضانَ حينَ يلقاهُ جبريلُ وَكانَ جبريلُ يلقاهُ في كلِّ ليلةٍ من شَهرِ رمضانَ فيدارسُهُ القرآنَ قالَ كانَ رسولُ اللَّهِ حينَ يلقاهُ جبريلُ عليْهِ السَّلامُ أجودَ بالخيرِ منَ الرِّيحِ المرسلَةِ”[صحيح البخاري].

حيث كان الرسول دائم التصدق على الفقراء وكان يشبه الريح التي تأتي بالغيث والخير للناس في شهر رمضان، حيث إن الصدقة في شهر رمضان يكون ثوابها مضاعف عن الأشهر الأخرى.

7- الاعتكاف في العشر الأواخر

في إطار حديثنا عن أعمال الرسول في شهر رمضان، نجد أن الاعتكاف في الليالي العشر الأخيرة من شهر أحد أحب وأفضل الأعمال التي كان يقوم بها الرسول وهي لزوم المسجد والتفرغ إلى طاعة الله وعبادته فقط.

حيث كان الخروج من المسجد للوضوء أو ما يتعلق به، بالإضافة إلى أنه كان يعتزل الأهل ويطوي الفراش ويشد الأزر إلى المسجد ويجلس به العشر الأواخر من الشهر، فعن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “ أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ”[صحيح البخاري].

اقرأ أيضًا: الاخطاء التي يقع فيها الصائمين والصائمات في شهر رمضان

فضل العمل الصالح في رمضان

ذكرنا في السابق أعمال الرسول في شهر رمضان، لكن يجب التعرف على أن العمل الصالح له العديد من الأفضال في الشهر الكريم، والتي تتمثل في الآتي:

  • مغفرة الذنوب والعتق من النار.
  • تضاعف الأجر والثواب والحسنات التي يحصل عليها الفرد جزاء عمله.
  • نيل ثواب الآخرة والفوز بالجنة.
  • تهذيب النفس والبعد عن الشهوات والرذائل.
  • ملقاة الرسول في الجنة.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

رسولنا الكريم هو المعلم والقائد الأعظم الذي نقتضي به في حياتنا وفي أفعالنا، حيث إنه يأمرنا بفعل العديد من الأمور التي توصلنا إلى الجنة خصوصا في شهر رمضان الكريم.