هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام؟ وما هو أثرها على الإنسان؟ فشهر رمضان واحد من أعظم الشهور التي تمر على المُسلم على مدار العام، حيثُ إنه يضم ليلة من أعظم الليالي التي خلقها الله عز وجل وهي ليلة القدر، علاوة على فضل الشهر الكبير، ولهذا يجب على المسلم أن يظفر بأكبر قدر من الثواب في هذا الشهر ويبتعد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي، ومن خلال موقع القمة سنعرض أحد الذنوب المُعرض العبد للوقوع بها في رمضان وغيره، حيث سنعرض حكم مشاهدة الأفلام الإباحية وأثرها وذنبها إلى جانب طرق علاج المشكلة.

هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام؟

لا يجوز للمسلم أن يقوم بمشاهدة الأفلام الإباحية وعليه أن يبتعد عنها تمامًا ويدعو للتقرب إلى الله، حيث أمرنا الله تعالى في كتابه الكريم: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ) [سورة النور: الآية 30:31].[1]

وعلى كل مسلم أن يتبع أوامر الله عز وجل وأن يبتعد عما ينهي عنه، ولا شك أن مشاهدة هذه الأفلام تؤثر على الصيام، والمقصود بالتأثير هُنا ليس إبطال الصيام ولكن المقصود هو نقص أجر الصائم، وقد جاء في هذا الأمر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ” المصدر: صحيح البخاري.

الجدير بالذكر أن مشاهدة تلك الأفلام الإباحية تؤدي إلى قساوة القلب والغفلة عن ذكر الله عز وجل، ومن ثمَّ يأتي ارتكاب الفواحش الكبيرة بشكل تدريجي دون الشعور بأي ذنب وبناءً على هذا فإن حكمها مُحرم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة

أثر مشاهدة الأفلام الإباحية على الصيام

أثر مشاهدة الأفلام الإباحية على الصيام

في ضوء الإجابة عن سؤال هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام، نجد أن شرع الله عز وجل صيام رمضان لتهذيب النفوس، ولكي يتقي العبد ربه، وقال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [سورة البقرة: الآية 183].

ومشاهدة الأفلام الإباحية يتنافى مع الحكمة التي شرعها الله من صوم رمضان، وهذا الذنب من أشد الأمور حرمة، حيث إن صاحبها ينتهك حُرمة هذا الشهر الكريم ويخالف الله في مقصوده من شرعية الصيام.

مشاهدة تلك الأفلام يعتبر عدم استجابة لأوامر الله الذي وصى الرسول بأن يخبر المُسلمين بها، وهي قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”إِذَا كَانَ أوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ وَيُنَادِي مُنَادٍ يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنْ النَّارِ وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ” سنن الترمذي.

كما جاء قول ابن حجر في فتح الباري حول شرعية الصوم بخصوص الشهوات والتغلب على النفس، وهذا القول هو: “لَيْسَ الْمَقْصُود مِنْ شَرْعِيَّةِ الصَّوْمِ نَفْس الْجُوعِ وَالْعَطَشِ, بَلْ مَا يَتْبَعُهُ مِنْ كَسْرِ الشَّهَوَات وَتَطْوِيعِ النَّفْسِ الْأَمَّارَةِ لِلنَّفْسِ الْمُطْمَئِنَّةِ, فَإِذَا لَمْ يَحْصُلْ ذَلِكَ لَا يَنْظُرُ اللَّه إِلَيْهِ نَظَر الْقَبُولِ”.

ذنب مشاهدة الأفلام الإباحية

حتى وإن لم يكن للأفلام الإباحية تأثير واضح على إبطال الصيام، فإن مشاهدتها هو واحد من الذنوب الكبيرة التي يرتكبها العبد فتزيد من سيئاته وتحط من حسناته، حتى يأتي العبد يوم القيامة ليلقي ميزان سيائته أثقل من ميزان حسناته، ولهذا يجب على الإنسان أن يُسرع في التوبة إلى الله عز وجل، وذلك بالاستغفار والعزم على عدم العودة إلى الذنب مرة أخرى.

أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية

في سياق آخر من عرض إجابة سؤال هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام، نجد أن هناك العديد من الآثار السلبية المترتبة على مشاهدة الأفلام الإباحية، وتلك الآثار تتمثل فيما يلي من نقاط:

  • مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر على العلاقة الزوجية وتهددها بالطلاق.
  • تتسبب مشاهدة الأفلام الإباحية في ضعف الانتصاب والإصابة بالتهابات البروستاتا.
  • تكون السبب في فقدان الرغبة الجنسية للنساء والرجال وهذا على حدٍ سواء.
  • زيادة الشعور بالكسل والخمول وانعدام التركيز.
  • زيادة فرصة التعرض إلى الإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: الحكمة من صيام التطوع

علاج إدمان الأفلام الإباحية

مُدة التعافي من مشاهدة الأفلام الإباحية من الوارد أن تستغرق حوالي شهرين كحد أدنى، وفترة العلاج تصاحبها مجموعة من الأعراض الجانبية والتي تتمثل في التوتر والنوبات العصبية بالإضافة إلى اضطرابات النوم وفقدان الشهية والتركيز، وطريقة العلاج تكون من خلال التوجه إلى الطبيب النفسي الذي يعتمد على أسلوب من أحد أسلوبي العلاج التاليين:

  • العلاج السلوكي والذي يعتمد على الدعم المعنوي الموجه من الطبيب النفسي إلى الشخص المُدمن.
  • العلاج الدوائي والذي يكون من خلال تناول بعض الأدوية التي تساهم في خفض الرغبة الجنسية.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

مشاهدة الأفلام الإباحية من الأمور التي يجب على الإنسان تجنب الوقوع بها، حيث إن ذنبها كبير وتنقص من أجر الصيام ولكن لا تُبطله، وهذا من الأمور التي تجعل صاحبها يتحسر على إضاعة وقت رمضان الثمين فيها، مما يجعله يتساءل هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام؟