ما معنى الليالي الوترية في رمضان؟ وما هي أفضل الأعمال في تلك الليالي؟ شهر رمضان هو أعظم شهور السنة الهجرية، حيث فرض الله تعالى فيه الصيام على المسلمين، بالإضافة إلى أنه أنزل فيها القرآن الكريم، كما أن به أعظم ليلة وهي ليلة القدر، توجد في الشهر بعض الليالي التي يطلق عليها ليالي الوتر والتي سوف نتعرف على معناها من خلال موقع القمة.

ما معنى الليالي الوترية في رمضان

قبل التعرف على معنى الليالي الوترية في شهر رمضان، يجب الاطلاع على معنى المصطلح من البداية وهو الوتر، فالوتر في اللغة العربية هو العدد الفردي والذي يعكسه هو الشفع وهو العدد الزوجي، والليالي الوترية هي الليلة الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان.[1]

تجدر الإشارة إلى أن الليالي الوترية هي التي تسبق الليالي الزوجية في شهر رمضان على مدار الشهر وهي الليالي رقم (1، 3، 5، 7، 9، 11، 13، 15، 17، 19، 21، 23، 25، 27، 29).

كما أن الله أمرنا بأن نتحرى ليلة القدر في الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان، فقال تعالى }إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ{ [القدر الآية 1:4].

اقرأ أيضًا: اجر صلاة النافلة في رمضان

أفضل الأعمال في الليالي الوترية في شهر رمضان

أفضل الأعمال في الليالي الوترية في شهر رمضان

عند الإشارة إلى ما معنى الليالي الوترية في رمضان، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يجب على المسلم القيام بها في الليالي الوترية واغتنام الثواب العظيم فيها، ومن أحب الأعمال إلى الله الآتي:

1- صلاة قيام الليل

في الليل الله يتنزل برحمته ومغفرته ويحمل إجابات الدعاء للمسلمين في الثلث الأخير من الليل وجاء عن أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:

 “يَنزِلُ رَبُّنا تبارَكَ اسمُه كُلَّ لَيلَةٍ، حين يَبقى ثُلُثُ اللَّيلِ الآخِرُ، إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيَقولُ: مَن يَدعوني فأَستَجيبَ له؟ مَن يَسأَلُني فأُعطِيَه؟ مَن يَستَغفِرُني فأَغفِرَ له؟ حتى يَطلُعَ الفَجرُ. فلذلك كانوا يُفَضِّلون صلاةَ آخِرِ اللَّيلِ على صلاةِ أَوَّلِه” [صحيح مسند].

ويقول الرسول الكريم عن معجزات قيام الليل في العشر الأواخر، إن المسلم الذي يجلس للصلاة في الليل ويظل يدعو الله تكون الملائكة بجانبه تصلي له وتطلب له الرحمة والغفران والتوبة من الله.

2- قراءة القرآن الكريم

من أهم الأعمال في الصيام هي القراءة والتدبر والفهم والتجويد والترتيل لنيل الثواب ، وثواب قراءة القرآن يكون مضاعف، وورد عن الإمام الشافعي أنه كان يختم القرآن الكريم ستين مرة في الشهر كما أن الإمام مالك إذا هل رمضان يتفرغ لقراءة القرآن ويترك مجالس العلم.

3- أداء الزكاة

فرض الله على المسلمين خمس أركان ومنها الزكاة الركن الثالث في هذه الأركان، والتي يتم أداؤها في شهر رمضان والتي يطلق عليها زكاة الفطر، وتمثل هدف اجتماعي عظيم حيث يعمل على الترابط والتكامل بين المسلمين والمساهمة في مساعدة الآخرين، فيجب على كل مسلم ومسلمة تقديم كل ما يقدرون عليه من المساعدات للآخرين.

الزكاة ليست ضرورة بالمال فقط ، حيث يمكن أن تكون بالطعام والملابس والدواء، كما يجب على الآباء والأمهات تعويد أطفالهم منذ الصغر على مساعدة الآخرين بكل ما يقدرون عليه وذلك يعمل على خلق مجتمع مترابط، وتعويدهم أيضًا على شكر الله دائمًا على نعمه وفضله في السراء والضراء وتكون أعظم عمل في كيفية قيام ليلة القدر.

4- الإكثار من الدعاء

ينتظر المسلمون العشر الأواخر التي يوجد بها الليالي الوترية وبالتحديد ليلة القدر لتجميع كل الدعوات التي يرجوها من الله في الليلة المباركة، حيث إن الله قريب مجيب الدعوات، فيجب علينا الإكثار من الدعوات في تلك الليلة، وأحب الدعاء إلى الله في تلك الليلة هو اللهم أنك عفوا كريم تحب العفو فاعف عنا.

كما يجب على المسلمين في هذه الليالي المباركة ذكر الله كثيرًا وأحب الذكر إلى الله في تلك الليلة هو الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله ولا حول ولاقوه إلا بالله والله أكبر فهم الباقيات الصالحات.

اقرأ أيضًا: من أخطاء النّساء في رمضان

أفضل الأدعية في الليالي الوترية في شهر رمضان

بعد أن تعرفنا على ما معنى الليالي الوترية في رمضان، يجب التعرف على أن هناك العديد من الأدعية التي يجب على المسلم الالتزام بها، وحيث إن الدعاء في هذه الليالي يكون مستجاب، ومن أشهر الأدعية التي نصحنا بها الرسول الكريم الآتي:

  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر وتقبل منا صالح الأعمال يا أرحم الراحمين.
  • يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيري طرفة عين.
  • اللهم إنك أنت الوهاب، هب لنا من لدنك رحمة، واغفر لنا ذنوبنا واجعلنا مع الأبرار يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك رضًا لا يعقبه سخط، وفرحًا لا يعقبه حزن، اللهم املأ قلبي بكل ما هو خير لي، واقضِ لي حاجتي بقدرتك يا أرحم الراحمين.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

يحمل شهر رمضان الكثير من الليالي المباركة التي يوجد بها الثواب العظيم للمسلمين، ومن أهمها هي الليالي الوترية التي لها فضل كبير ومن أهم أفضلها هو وجود ليلة القدر بها.