ما حكم تزيين البيت في رمضان؟ وهل يمكن تزيين المسجد للاحتفال بقدوم رمضان؟ حيث يأتي شهر رمضان المبارك ومعه الفرحة والسعادة التي تغمر قلوب المسلمين، حيث يرغبون في التعبير عن فرحتهم بتعليق الزينة في المنازل والشوارع، ولكن ما حكم ذلك الأمر، وهذا ما نطلع عليه بالتفصيل من خلال موقع القمة.

ما حكم تزيين البيت في رمضان

يعتاد المسلمون مع حلول شهر رمضان عمل طقوس خاصة بهم تتمثل في شراء الفوانيس وتعليق الزينة، حيث تدخل تلك الأشياء البسيطة الفرحة إلى قلوب الكبار والصغار وقد قال أهل الدين أنه لا بأس في ذلك.[1]

الجدير بالذكر أن العلماء حذروا من عدة أمور في تلك المسألة تتمثل فيما يلي:

  • لا تعد الزينة عبادة ولكنها من الأمور المباحة العادية.
  • لا يجب الإسراف في شراء الزينة بأسعار باهظة كما قال الله سبحانه وتعالى {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا} ]الإسراء:27[.
  • لا يجب أن تحتوي تلك الزينة على صور لذوات الأرواح أو أن تحتوي على معازف.

اقرأ أيضًا: الرد على الله يبلغك رمضان

حكم تزيين المساجد في رمضان

حكم تزيين المساجد في رمضان

ليس هناك حرج في تزين المساجد، وقال عمر عن ذلك من سياسته في الأخذ بعزائم الأمور والقرب من الفطرة والابتعاد عن التكلف، وقال بعض الفقهاء عدم استحباب تزين المساجد، إذ فرق الفقهاء بين مصدر المال المستعمل في بناء المسجد حيث إن كان هذا المال وقف فمن الأولى أن يبنى بالقدر المتعارف عليه وإذا كان من مال المتبرعين فليس هناك حرج أن يزينوه.

وعندما قام بالرسول صلى الله عليه وسلم ببناء مسجد في المدينة المنورة بناه من الطوب اللبن وسقفه بجريد النخل وكانت الأعمدة من خشب النخيل وهذه هي الطريقة المتبعة في بناء جميع البيوت في ذلك الوقت.

لكن أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب لم يضيفوا شيئًا على ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم والوحيد الذي أضاف فرقًا وزيادة في بناء المساجد هو عثمان بن عفان والذي استخدم الحجارة المنقوشة في بناء جدرانه.

حكم الاحتفال بقدوم شهر رمضان الكريم  

من الطبيعي أن يشعر المسلم بالفرحة والسعادة بقدوم هذا الشهر المبارك وهذا ما أخذناه من السلف الصالح، حيث كان المسلمين يفرحون بقدوم رمضان ويبشر أصحابه به وبشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم وأخذوا يهنئون بعضهم البعض ولا حرج في الاحتفال وإرسال التهاني لأنه شهر عظيم يغفر فيه الله سبحانه وتعالى لعباده.

اقرأ أيضًا: بوستات تهنئة شهر رمضان بالأسماء للحبيب مكتوبة

حكم تزين البيت بفانوس رمضان

ليس هناك حرمانية في شراء الفوانيس في رمضان، حيث أنه أمر متاح لأنه لم يظهر أي نص شرعي يدل على حكم تزين البيت أو شراء الفوانيس في هذا الشهر المبارك ولكن يجب أن يكون هذا الفانوس خالي من الموسيقى والألحان.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

ليس هناك حرج بالاحتفال بشهر رمضان فهذا جزء من فرحتنا بقدوم هذا الشهر، ولكن يجب علينا عدم المبالغة بالاحتفالات والالتزام بالعبادة وتقديمها على أكمل وجه حتى نحصل على الأجر كاملًا من الله عز وجل.