كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان؟ وما هي أفضل الأدعية التي نصح بها الرسول في العشر الأواخر من رمضان؟ فشهر رمضان من الأشهر التي عظمها الله عز وجل في كتابه الكريم، بالإضافة إلى أنه خصه بوجود ليلة القدر في العشر الأواخر، وخير ما يمكن فعله في هذه الأيام هي صلاة التهجد التي سنتعرف على كيفية أدائها من خلال موقع القمة.

كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

إن الصلاة هي خير العبادات التي يقوم بها الفرد، حيث إن الله جعل الصلاة هي الركن الثاني في الإسلام بعد نطق الشهادتين، والصلاة المفروضة هي التي يحاسب عليها الفرد يوم القيامة، لكن الله جعل للمسلمين العديد من الصلوات الأخرى التي لها الثواب العظيم ومنها صلاة التهجد التي نقضيها في العشر الأواخر من شهر رمضان.[1]

تجدر الإشارة إلى أن صلاة التهجد ليس لها عدد ركعات محدد، حيث اتفق جميع العلماء والفقهاء على أن أقل عدد للركعات هو ركعتان خفيفتان، وذلك لما استدلوا عليه من خلال الحديث الآتي:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ”[صحيح مسلم].

ولكن على الجانب الآخر اختلف العديد من العلماء والفقهاء على عدد ركعات الصلاة حيث جاءت الأقاويل على النحو التالي:

1- المذهب الحنفي

رأى أصحاب هذا المذهب أن  أكبر عدد من الركعات لصلاة التهجد في العشر الأواخر هو 8 ركعات وأقل عدد للركعات هو ركعتين.

اقرأ أيضًا: كيفية قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

2- المذهب المالكي

جاء رأي أصحاب هذا المذهب أن أكبر عدد ركعات لصلاة التهجد هو 8 ركعات أو 12 ركعة، حيث استدلوا على ذلك من الحديث الشريف الآتي:

عن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يُصَلِّي باللَّيْلِ إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ منها بوَاحِدَةٍ، فَإِذَا فَرَغَ منها اضْطَجَعَ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، حتَّى يَأْتِيَهُ المُؤَذِّنُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ”[صحيح مسلم].

3- رأي المذهب الشافعي والحنبلي

جاء عند جمهور المذهبين الشافعي والحنبلي أن صلاة التهجد ليس لها عدد ركعات محدد، فيمكن قضاؤها بالعديد من الركعات.

كيفية أداء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

بعد معرفة كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، نوضح أن صلاة التهجد يكون قيامها بالنية قبل النوم وهي سنة، حتى وإن لم يقيمها كتب ما نوى له، أم في حالة إذا قام لها يجب عليه المسح على وجهه، ثم يبدأ بركعتين في البداية حيث يمكن أن يتم زيادة الركعات ويجب أن ينهيها بركعة واحدة، وتتم كالآتي:

1-  الركعة الأولى في صلاة التهجد

في البداية يجب على المسلم الوقوف واستقبال القبلة، والتكبير، ثم قراءة سورة الفاتحة، وتليها سورة قصيرة أو ما شاء من القرآن الكريم إن كان حافظاً، ثم الركوع وقول “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات، وبعد ذلك يستقيم المصلي ويكبر مرة أخرى.

ثم يسجد السجود للمرة الأولى ويقول: “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات، ثم يجلس ويكبر، ويسجد السجود للمرة الثانية ويقول “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات، بعد ذلك يستقيم للركعة الثانية.

اقرأ أيضًا: فضل صلاة التهجد في رمضان وكيفية الصلاة

2- الركعة الثانية في صلاة التهجد

يبدأ المسلم في التكبير ثم يقرأ سورة الفاتحة، وسورة قصيرة وبعد ذلك يقوم بالركوع ويقول: “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات، ثم ينهض ويستقيم ويكبر ويسجد السجود الأول ويقول: “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات.

ثم يجلس ويكبر ويسجد السجود الثاني ويقول “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات، ثم يجلس ويقرأ دعاء التشهد والصلاة الإبراهيمية، وفي النهاية يسلم عن اليمين وعن اليسار ويقول: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ثم يستقيم لصلاة ركعة الوتر التي تكون خاتمة للصلاة في حالة عدم الزيادة.

فضل صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

بعد أن عرضنا في السابق كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، لا بد من التنويه إلى أن صلاة التهجد لها الكثير من الفضائل التي تعم بالخير على المسلم عند أدائها، وذلك لأنها من السنن المستحبة عند الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكونها تعود بالحسنات على المسلم في شهر رمضان.

حدثنا الرسول الكريم عن معجزات صلاة التهجد والدعاء فيها خصوصًا في شهر رمضان والعشر الأواخر، إذ إن العبد الذي يجلس في الصلاة ويظل يدعو الله تظل الملائكة بجانبه تصلي له وتطلب له الرحمة والغفران والتوبة من الله ويكون الثواب مضاعف.

صلاة الليل لها ثوابها الخاص فهي العبادة المقربة إلى الله المحببة له من عباده، فالكثير منا يبحث عن الثواب العظيم وتحقيق الأمنيات والأحلام وصلاة التهجد عبادة ساحرة في تحقيق ما يتمنى الإنسان في حياته فهي التي تجلب له الرزق والسعادة وراحة البال والرضا خصوصا في العشر الأواخر من شهر رمضان.

منَّ الله علينا باستجابة الدعاء في العشر الأواخر من رمضان، بالإضافة إلى أن الأمر يكون من خلال صلاة التهجد في فضل الدعوات المستجابة، لأن المؤمن تقرب إلى الله بالفروض والسنن والنوافل، وقيام الليل هي أحب نافلة إلى الله من عباده، لذلك يجازيهم الله خيرًا على عبادتهم في جوف الليل.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب وطويل ومعرفة فضل أدعية الاستسقاء

أدعية في صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

في نهاية الحديث عن كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، يجب التعرف على أن هناك العديد من الأدعية المستجابة التي كان يأمرنا ويدعو بها الرسول الكريم في هذه الأيام المباركة، ومن أهم هذه الأدعية الآتي:

  • اللهم إنك عفوا كريم رحيم تحب العفو فاعف عنا ياالله.
  • اللهم إني وكلتك أمري كله وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ كما أدعوك بأن تجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذ سُئلت به أجبت إذا دُعيت به أعطيت أن تقضي لي حاجتي إنَّك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك رضًا لا يعقبه سخط، وفرحًا لا يعقبه حزن، اللهم املأ قلبي بكل ما هو خير لي، واقضِ لي حاجتي بقدرتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك تعلم كل خفية، فاكشف عني كل بلوى تصيبني وأغثني وكن معي، اللهم ارحمني والطف بي وتداركني يا لطيف.
  • اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي لي حاجتي يا رحمن.

العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم يكون فيهم الثواب عظيم حيث إن المسلمين يتحرون فيها عن ليلة القدر، التي قال الله فيها أنها خير من ألف شهر، وخير الأعمال التي نستقبل بها هذه الأيام هي صلاة التهجد.