ما هو حكم نوم الزوجة بعيد عن زوجها بسبب وجود خلاف بينهم؟ ما حكم هجران الزوجة لزوجها؟ هذا الأمر ترغب الكثير من الزوجات في معرفته حتى لا تكون مذنبة، وسنتعرف معًا من خلال موقع القمة على حكمه في العديد من المذاهب، بالإضافة إلى حكم الزوج الذي ينام بعيدًا عن زوجته، ومتى يجب الانفصال وفقًا إلى الشريعة الإسلامية.

حكم نوم الزوجة بعيد عن زوجها

من الأمور التي حرمها الله هي هجران الزوجة إلى زوجها في الفراش، وتوجد العديد من الأحكام التي تتناسب مع كل موقف، وكل سبب أدى إلى وصول الزوجين لهذه النقطة، والأحكام هي:

  • إذا كانت الزوجة تهجر زوجها بدون سبب أو علة تكون حاملة لذنب، تجازى عليه، ويجب أن ينهيها الزوج عن ذلك بالمعروف والحسنى، فالأصل في العلاقة الزوجية هي المعروف والألفة.[1]
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أُخْبِرُكُمْ بِرِجَالِكُمْ مِن أهلِ الجنةِ؟ النبيُّ في الجنةِ، والصديقُ في الجنةِ، والشهيَدُ في الجنةِ، والمولَوْدُ في الجنةِ، والرجلُ يزورُ أخاهُ في ناحيةِ المِصْرِ لا يزورُهُ إلَّا للهِ عزَّ وجلَّ، ونِساؤُكُمْ من أهلِ الجنةِ الوَدُودُ الوَلودُ العؤودُ على زوجِها، التي إذا غَضِبَ جاءتْ حتى تَضَعَ يَدَها في يَدِ زَوْجِها، وتقولُ: لا أَذُوقُ غَمْضًا حتى تَرْضَى.” لذلك يجب على المرأة أن تصالح زوجها إذا حدث بينهما خلاف، ولا تتركه.
  • لو كانت الزوجة تبعد عن زوجها في الفراش بسبب وجود عذر شرعي أو وجود ضرر من الزوج، فلا يوجد عليها ذنب.
  • يفضل النوم بجانب الزوج إذا حدث خلاف بينهما، لأن الهجر في الفراش يزيد من تلك الخلافات.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام للمستمني وما حكمه في الشريعة الإسلامية

حكم نوم الزوج بعيد عن زوجته

حكم نوم الزوج بعيد عن زوجته

في هذا الجزء نعرض رأي الشريعة الإسلامية في حكم نوم الزوج بعيدًا عن زوجته، وهذا عكس حكم نوم الزوجة بعيدة عن زوجها، وهل نفس الذنب يقع على الزوج، سنرى فيما يلي:

  • إذا كان بسبب خلاف أو مشاجرة فعليه بالمبادرة والنوم بجانبها لأن هذا يقلل من الخلاف ويهدئ الوضع بينهما.[2]
  • يمكن للزوج أن ينام بعيدًا عن زوجته لو كان مريضًا أو يحتاج إلى الراحة.
  • يجب أن يتيح الزوج لزوجته نفس المبرر، وهذا يعني إذا كانت الزوجة تحتاج إلى الراحة بعيدًا عن زوجها، فلا ضرر من ذلك.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أن أضحي عن والدي المتوفي

حكم هجر الزوجة لفراش زوجها عند ابن باز

يقول الشيخ ابن باز أن لا يجوز للمرأة أن تهجر فراش زوجها لا يوم ولا أكثر من ذلك، بل يجب عليها طاعة زوجها، ما دام كلامه لا يخالف شرع الله وحدوده، وذكر الله في كتابه العزيز يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا [النساء: 19]، وفى هذه الآية يحث الله الرجال على معاملة النساء بالحسنى، ولا يجب أن يغصب عليها شيئًا، وأن يكون بين الزوجين مودة ورحمة.

لا يجب على الزوجين أن يهجرا بعضهما إلا بسبب، لذلك حكم نوم الزوجة بعيد عن زوجها هو ذنب والعكس صحيح؛ لأنه يزيد من الخلافات بينهما، بالإضافة إلى ذلك هو يجعل الأسرة بأكملها في حالة من التوتر وعدم الانسجام.