هل يجوز قراءة الرقية الشرعية وأنا حائض؟ وهل يجوز قراءة الرقية الشرعية على الحائض؟ حيث تحتاج المرأة في فترة الحيض إلى الرقية الشرعية وقد يكون ذلك بغرض الاستشفاء من الألم الذي تشعر به في هذه الفترة، وبناءً عليه سنذكر من خلال موقع القمة حكم قراءة الحائض للرقية الشرعية وما يجوز لها وما لا يجوز.

هل يجوز قراءة الرقية الشرعية وأنا حائض؟

من الأسئلة التي تلقتها دار الإفتاء عما يتعلق بالمرأة الحائض ما إذا كان يجوز لها قراءة الرقية الشرعية في فترة الحائض، وأوضحت دار الإفتاء أن الرقية الشرعية ما هي إلا ذِكر وذلك في حال قراءتها دون آيات القرآن الكريم، وكذلك الحال جائز في حال كانت الرقية الشرعية بالقرآن الكريم.[1]

كما أوضح بعض العلماء رأيهم في ذلك وبعض المفتين حيث أجابوا عن هذا الاستفسار بقول إن الرقية الشرعية حال كانت قراءتها بهدف الاستشفاء فلا مانع من ذلك، أما في حال كانت بغرض العبادة والتقرب إلى الله فلا داعل لها.

كما أنهم أوضحوا في هذه الحالة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر أي حديث شريف ينفي حق المرأة الحائض في قراءة الرقية الشرعية، وكان ذلك بالإجماع بين الكثير، وذكروا أنه لا يوجد أيضًا في القرآن الكريم ما يمنعها من قراءة الرقية الشرعية فترة الحيض.

كما أكدوا أنها في حال كانت تقرأه من أجل تعليم غيرها، أو من أجل تعلمه وحفظه فلا داعي لها بذلك، وعليها الانتظار حتى انتهاء فترة الحيض لكي تأخذ الأجر والثواب على قراءتها أو القرآن الكريم.

حكم رقية الحائض غيرها بالقرآن الكريم

حكم رقية الحائض غيرها بالقرآن الكريم

ذهب العلماء في ذلك الحكم إلى جواز الرقية، وأن الأمر لا ضرر منه سواءً كانت الرقية بالقرآن الكريم أو لا، فقد أبيح للمرأة الحائض قراءة القرآن دون الإمساك بالكتاب العزيز، وذلك يكون بغرض الاستشفاء أو هناك ضرورة، ولكن لا من أجل التعبد.[2]

لكن مقابل ذلك لا يصح لها الصوم والصلاة، فليس لأنها تقرأ القرآن أو الرقية بسببٍ ما يحق لها الانحراف عن المسموح لها القيام به سواءً بالصلاة أو الصيام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام على غير طهارة

حكم اغتسال المرأة الحائض بماء مقروء عليه القرآن

من الأحكام المهمة التي تلقتها دار الإفتاء بجانب الاستفسار عن هل يجوز قراءة الرقية الشرعية وأنا حائض؟ هو جواز الاغتسال بماء مقروء عليه القرآن.

وقد أجاب شيوخ دار الإفتاء عن ذلك موضحين جواز اغتسال المرأة الحائض بماء مقروء عليه القرآن على شرط ألا يأتي على هذا الماء أي نجاسة من الحيض أو غيره.

رأي الشيخ عبد الله بن جبرين في قراءة الحائض للرقية الشرعية

للشيخ عبد الله بن جبرين رأيه الخاص في قراءة المرأة الحائض الرقية الشرعية، والذي قد أوضح به استثناء يُتيح لها فرصة القراءة على عكس المعتاد أو الرأي الأساسي.

فقد أجاب عن هل يجوز قراءة الرقية الشرعية وأنا حائض؟ قائلًا إنه يوجب على قارئ الرقية الشرعية الاغتسال من الجنابة أو الحيض، وذلك لأنها تحتاج إلى الطهارة، ويُفضل كذلك أن يكون المريض الذي يُقرأ عليه الرقية الشرعية طاهرًا.

لكن في حال كان المريض بحاجة شديدة إلى قراءة الرقية الشرعية وغير طاهر فلا بأس في ذلك، وهذا يكون ناتجًا عن الحاجة الشديدة إلى القراءة، وذلك إذا كان المريض يعاني من مس أو سحر أو مرض ما يجعله بحاجة شديدة إلى قراءتها.

هل يشترط الوضوء عند قراءة الرقية الشرعية

ذهب الفقهاء في ذلك إلى بعض الآراء والأقاويل التي تبين ما إذا كان واجب على قارئ الرقية الشرعية الطهارة أم لا، وقد أوضحوا في ذلك أنه من غير المشروط الطهارة من الحدث الأصغر عند قراءتها، وذلك في حال كان من دون لمس المصحف الشريف.

لكن في حال كان الراقي يقرأ الرقية الشرعية من المصحف، ففي هذه الحالة يلزمه الوضوء، والحكم في ذلك يكون أنه مُستحب أن يكون الراقي طاهرًا وعلى وضوء، لأن ذلك من آداب قراءة الرقية الشرعية.

حكم قراءة الرقية الشرعية على جنب أو حائض إسلام ويب

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة آراء الشيوخ في إسلام ويب، نظرًا لأن الإجابات تكون مبنية على أسس مهمة لا بُد من التعرف عليها، وكذلك بُناءً على فتاوى أعلنت عنها دار الإفتاء وأوضحتها على الموقع الرسمي لها.

في ذلك أوضحوا الإجابة عن هل يجوز قراءة الرقية الشرعية وأنا حائض؟ بجواز قراءة الرقية الشرعية على الجنب أو الحائض، بل قالوا إنه يجوز للمرأة الجنب أو الحائض قراءة الرقية الشرعية بنفسها وعلى نفسها، لا مشكلة في ذلك.

هل استطيع أن أرقي ابني وأنا حائض

تندرج الإجابة عن هذا السؤال ضمن حالات قراءة الرقية الشرعية على مريض والقارئة حائض، ليكون الرد على هذه الحالة بتوضيح أنه يجوز ولا حرج في ذلك.

اقرأ أيضًا: هل يجوز خلع النقاب في العمل

هل يجوز علاج السحر أثناء الدورة الشهرية

من الحالات المُحيرة للمرأة، والتي تحتاج بها إلى طبيعة علاج صحيحة وكاملة حالات السحر، والتي تتطلب قراءة الرقية الشرعية، وكذلك تحتاج منها إلى قراءة القرآن الكريم.

لكن أجاز العلماء والفقهاء للمرأة الحائض قراءة القرآن الكريم دون الإمساك بالمصحف الشريف، وكذلك أجازوا لها العلاج من السحر في فترة الحيض، ولكن يُستحب لإتمام العلاج الالتزام بالطهارة، والمحافظة على الوضوء في هذه الفترة للتخلص من السحر وعلاجه.

أما في حال الضرورة والمعاناة الشديدة التي تمر بها المرأة بسبب السحر فلا مشكلة من قراءة الرقية الشرعية أو سماعها للعلاج والتخلص منه نهائيا ليكون سببًا في شفائها بإذن الله تعالى.

بالرد على هل يجوز قراءة الرقية الشرعية وأنا حائض؟ تبين أن هناك الكثير من الأحكام، وأن ديننا يُسر وليس عُسر، ولا يوجب علينا ما قد يكون به ضررًا لنا حال قد احتجنا إليه، كسماع القرآن أو قراءة الرقية الشرعية فترة الحيض، ويجب على المرأة في ذلك الالتزام بعدم الإمساك بالمصحف الشريف في هذه الفترة، وأن تكون القراءة ذهنية لا غير ذلك.