اذا سقيت الثمار بماء نجس هل يجوز أكلها هو سؤال قد يراود العديد من الناس خاصةً المزارعين الذين في كثير من الأحيان لا يجدون إلا الماء النجس يسقون به النباتات، ونظرًا لمدى أهمية ذلك الباب من الدين، يقوم موقع القمة بفتحه والتنقيب عن الحكم الشرعي بناءً على ما ورد عن أهل العلم والمذاهب الأربعة.

اذا سقيت الثمار بماء نجس هل يجوز أكلها     

اذا سقيت الثمار بماء نجس هل يجوز أكلها

لم يترك شرع الله أمرًا إلا ووضّحه لجموع الناس، وبقي الأمر متوقفًا على اجتهادهم لمعرفة الحلال ليفعلوه، والحرام ليجتنبوه، في ذلك الإطار كانت من أهم الأمور التي تطرقت إليها الشريعة الإسلامية أنواع الطعام الذي أحلّه الله لعباده، وما حرم منه.[1]

في نفس السياق تم طرح سؤالًا في غاية الأهمية ألا وهو إذا سقيت الثمار بماء نجس هل يجوز أكلها، ويجب الانتباه إلى أن الكلمة سُقيت وليست غُسلت، حيث إن الأولى بمعنى أن بداية النبتة قد أثمرت بماءٍ نجس، وفي ذلك الأمر أجمع الفقهاء على جواز أكل تلك الثمار.

يرجع ذلك الحكم إلى حدوث ما يُسمى بالاستحالة أي أن الماء النجس قد طهرت بمجرد دخولها إلى الثمار الطيبة التي بدورها قد أخذته كغذاء لها، وهذا سبب كافٍ حسب ما ورد عن ابن تيمية “بأن الاستحالة من أسباب تطهير الأشياء النجسة”.

اقرأ أيضًا: هل الكلب نجس ويبطل الوضوء

هل يجوز سقي الزرع بماء نجس

بعد معرفة اذا سقيت الثمار بماء نجس هل يجوز أكلها أنها بالإيجاب، ورد لأحد الشيوخ سؤالٌ مرتبطًا بذلك الأمر وفي غاية الأهمية، ألا وهو هل يجوز أن يُسقى الزرع بماء نجس؟ أي هل من يفعل ذلك مُتعمدًا يأثم أم لا؟

هنا قد كانت إجابة بعض العلماء أنه يجوز ولا يوجد مانع شرعي من ذلك الفعل، بحسب ما ورد عن الخليل التابع للمذهب المالكي حيث قال:

يعني أن الماء النجس يسقى به شجر أو بقل.. فالثمرة والبقل طاهرتان، وكذلك القمح النجس يزرع فينبت فهو طاهر.

أما المذهب الحنبلي فكان هناك اختلاف فيما بينهم إذا ذهب البعض منهم مع الجمهور، أما الآخرين فكان رأيهم هو تحريم سقي الزرع بالماء النجس، وبالتالي الثمار الناتجة يحرم أكلها بالتبعية، إلا في حالٍ واحد هو إن تمت إضافة الماء الطاهر إليه الذي تذهب بتلك النجاسة.

اقرأ أيضًا: ما حكم نسيان نية الصيام

ما هي المُحرمات من الطعام

في إطار الإجابة عن سؤال اذا سقيت الثمار بماء نجس هل يجوز أكلها، يجدر بنا أن نتطرق إلى جانب آخر ذي صلة بالأمر يجب معرفته أيضًا، وهو ما حرّم الله على المسلمين أكله، والذي نستدل عليه من الآية الكريمة من سورة المائدة:

{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ…} [المائدة: 3]

1– الميتة والدم

في تفسير الآية الكريمة قد نوّه العلماء أن من أولى المُحرمات أكلها هي الحيوانات الميتة بدون ذبح على الشريعة الإسلامية – التي يجوز لنا أكلها في الأصل مثل الإبل وغيرها- فيما عدا السمك والجراد والدماء، وذلك استنادًا على الحديث النبوي الشريف التالي:

“عن ابنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قال: أُحِلَّتْ لنا مَيتَتانِ ودَمانِ، فالمَيتَتانِ السمكُ والجَرادُ، والدمَانِ: الكَبِدُ والطِّحالُ” [حديث صحيح].

“عن أبي هريرة قال: سألَ رجلٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال يا رسولَ اللهِ إنَّا نركَبُ البحرَ ونحملُ معنا القليلَ من الماءِ فإن تَوضَّأنا به عَطِشْنا أفنتوضَّأُ من ماءِ البحرِ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ هو الطَّهورُ ماؤهُ، الحلُّ ميتتُه” [رواه الترمذي].

حيث يتبين من الحديثين الشريفين أن استثناء الميتة من الآية الكريمة، والتي يحلّ أكلهما هما كل ما أخرج البحر، والجراد –وهو حلال أكله في الإسلام-

كما أن الدماء مُحرم أكلها وقد فسرها العلماء أنه ما يُخرج من الشاة حين ذبحها، لكن الدماء الموجودة في العروق فلا بأس بها، بالإضافة إلى الطحال والكبد كما ذكر المصطفى صلى الله عليه وسلم.

2– لحم الخنزير

في الآية الكريمة أمرًا صريحًا بُحرمة أكل لحم الخنزير، ومن معجزات القرآن الكريم، أنه حتى وقتنا هذا ومع تطور العلم فقد كشف الله لنا عن جزءًا من تلك الحكمة، إذ يتم اكتشاف كمّ من الأمراض والأضرار الصحية التي يُصاب بها الإنسان الآكل للخنزير.

3– ما أُهلّ لغير الله به

فسّر الفقهاء معنى ما أهل لغير الله على أنها الذبيحة التي ذُبحت للتقرب لغير الله، أو ما ذُكر عليها اسم غير الله عز وجل، حينها يُحرم أكلها.

4– المنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة

أما المنخقنة فهو الحيوان الذي تم خنقه بحبل حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وأما الموقوذة فهو الحيوان تم قتله بالضرب حتى خروج الدم من الضربة لا يحّل أكله.

المتردية هو الحيوان الذي تم إسقاطه من مكان مرتفع حتى نفق، وأخيرًا النطيحة هو الحيوان الذي تصارع أو تناطح مع حيوانٍ آخر فأدى ذلك إلى موته.

جميع الأمثلة السابقة يحرم أكل لحومها، حيث إن أصل الشريعة الإسلامية ينص على أن طريقة قتل الحيوان قبل أكله تكون بالذبح فقط وبشروطٍ مُحددة، والتي لا يجوز مخالفتها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بملابس احتلمت بها

5– وما أكل السبع

قال أهل العلم أن السبع هو الحيوان الذي ينقضي على فريسته بأنيابه مثل الأسود والذئاب وحيوان السبع، وعليه فإن تلك الفريسة تُعد ميتة، ويحرم أكلها.

 6– وما ذبح على النصب

ذهب الفقهاء في تفسير ما ذبح على النصب بأنها الأحجار التي كانت تُلطخ بالدماء في الجاهلية من باب التقرب إليها، وهذا من باب الكفر والشرك بالله، وعليه فإن ذبح الحيوانات على تلك النصب يجعلها تدخل في دائرة الطعام المُحرّم أكله.

برغم أن سقي الزرع بماء نجس لا يؤدي إلى تحريم أكلها، ولكن هذه ليست دعوة إلى استخدامه دون الماء الطاهر في سقي الزرع، حيث إن نعم الله يجب تكريمها أثناء زراعتها مثل تكريمها أثناء أكلها.