هل يجوز الطلاق في رمضان؟ هل الصوم يؤثر على وقوع الطلاق؟  بسبب أن الكثيرين يفقدون السيطرة على أعصابهم في رمضان، يقولوا حكم الطلاق على زوجاتهم ولا يعرفون هل يعمل به أم لا، فذلك هذا المقال سنعرض كافة الآراء في هذا الموضوع، على موقع القمة.

هل يجوز الطلاق في رمضان

يجوز للرجل أن يقوم بالطلاق في نهار رمضان، وليس هناك أي نص شرعي يقول إنه لا يجوز الطلاق في شهر رمضان، والطلاق هو أحد الأمور التي أحلها الله للجميع، ولكنه يقع في خانة الحلال المكروه، ولكن يوجد الكثير من المكروهات أشد بغضًا وكراهية.[1]

أصبح الطلاق مكروهًا بسبب أنه يحدث تفرقة بين الزوجين، ولا يجوز للزوج أن يطلق زوجته بلا سبب، ويوجد للطلاق الكثير من الأحكام، وهم: الوجوب والاستحباب والتحريم والكراهة والإباحة.

أحكام الطلاق

أحكام الطلاق

كما ذكرنا أن الطلاق لعدة احكام، وسنوضحها في السطور القادمة، والطلاق يعني في اللغة العربية الترك، وإصطلاحًا يعني أن الزوج يترك زوجته، وقال الله تعالي في كتابه العزيز { طَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف ” أراد رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ أن يُطلِّقَ حفصةَ فجاء جبريلُ فقال لا تُطَلِّقْها فإنها صوَّامةٌ قوَّامةٌ وإنها زوجتُك في الجنَّةِ“، وأحكام الطلاق هي:

  • الوجوب: هناك بعض الحالات التي يجب على الزوج طلاق زوجته، ويأثم على رفضه الطلاق وعلى القاضي هنا أن يطلق الزوجة، وهذه الحالة هي أن يفرض الزوج جماع زوجته، ويلزم الطلاق هنا إذا استمر الزوج في عدم جماع زوجته لمدة تتجاوز الأربع شهور، ولكن إذا جماعها قبل ذلك لا يجب عليه الطلاق.[2]
  • الاستحباب: يجب الطلاق إذا كان أحد الزوجين يريد فعل لا يرضي الله ويريد أن يفرط في حق من حقوق الله، وإذا تفشى الخلاف بين الزوجين وصعب الإصلاح بينهم، وأصرت الزوجة على الطلاق فيجب أن يطلقها الزوج.
  • التحريم: هناك بعض أحكام الطلاق المحرمة والتي لا تجوز، وهو الطلاق الذي يحدث بعد جماع حدث في وقت طهر، أو الطلاق الثلاثي الذي قيل في وقت واحد ويسميه العلماء طلاق البدعة، أو الطلاق الذي حدث في فترة حيض المرأة أو كانت نفساء.
  • مكروه: يكون الطلاق مكروه إذا وقع بدون سبب أو لم يحدث المقصد من الزواج، هناك بعض العلماء الذين قالوا إن هذا الطلاق محرم.
  • الإباحة: يكون الطلاق مباحًا ومشروع، إذا حدث ما يعيق ما شرعه الله في الزواج، مثل نشوز المرأة أو سوء معاشرتها أو حدوث خلاف كبير بينهم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة لبس الخاتم في العمرة

شروط وقوع الطلاق

 الطلاق مثل أي حكم في الدين الإسلامي يجب أن يقع وفق شروط معينة ولا تختلف هل يجوز الطلاق في رمضان أم في غير رمضان فكلاهما واحد، وإذا اكتملت تلك الشروط يكون الطلاق نافذًا، والشروط هي:

  • الأهلية: يجب أن يتوفر شروط الأهلية في الزوج أو وليه أو النائب عنه أو من له أهلية إيقاع الطلاق، وشروط الأهلية هي الإسلام والتكليف والبلوغ وأن يكون عاقلُا، وعلى جانب أخر اجتمع الفقهاء وعلماء المسلمين على أن وقوع الطلاق من مجنون أو صبي لا يؤخذ به.
  • النية: يشترط وجود نية الطلاق والانفصال لدى الزوج، وأن يكون الزوج غير مجبر على نطق كلمة الطلاق، وأن يكون يعنيه من كل قلبه وعقله.
  • قيام العقد: وقوع الطلاق يجب أن يكون قد حدث شرطين مهمين الشرط الأول هو النكاح والشرط الثاني هو مرور أيام العدة.

ما حكم وقوع الطلاق في حالة الغضب

يسأل حكم وقوع الطلاق في حالة الغضب كما يسأل عن هل يجوز الطلاق في رمضان، لذلك نوضحه في السطور القادمة، حيث قسم العلماء الطلاق في حالة الغضب إلى 3 حالات، وهي:

  • الغضب العالي اليسير: هذا الغضب لا يكون الزوج خارج عن السيطرة ولكنه يكون في تمام عقله ومدرك لكل ما يقوله، وما يترتب عليها، وهذا النوع من الطلاق لا خلاف عليه أنه جائز ولا ليس فيه مشكلة.
  • الغضب المتوسط: هذا الغضب الذي يكون الفرض مضطرب ويختل توازنه ولكنه ليس غير مدرك، بل واعي لكل ما يقوله، وفى تلك الحالة اختلف العلماء في مجموعة من الفقهاء يقولون إن هذا ليس عذر ويجب وقوع الطلاق، بل علماء الحنفية والحنابلة قالوا إنه لا يجوز وقوع الطلاق ثم ابن تيمية وابن قيم الجوزية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة أكل حبوب منع الدورة في رمضان

ما هو الطلاق البائن والطلاق الرجعي والفرق بينهم؟

يقسم العملاء الطلاق إلى نوعين أساسين، ولا يفرق بين هل يجوز الطلاق في رمضان أو غيره ونوضح الفرق بينهم في النقاط الأتية، وهي:

  • الطلاق الرجعي: هو الطلاق التي يتيح للزوج إعادة زوجته طالما لم يتجاوز فترة العدة، دون الحاجة إلى عقد جديد أو مهر جديد، وإذا مازالت الزوجة في عدة الرجل يحق لها أن ترث فيه إذا توفاه الله، ولا يحل للمرأة الخطبة في هذا الوقت.
  • الطلاق البائن: وهذا النوع ينقسم إلى جزئين بنونة صغرى وهذا الطلاق الذي يجب أن يعود الزوج إلى زوجته بعقد جديد ومهر جديد، وشروطه أن يكون فترة العدة قد مرت، وعلى عكس البنيونة الكبرى لا يجوز له إرجاع زوجته لا بعقد جديد ولا بالعقد القديم، هو أن تكون الزوجة تزوجت رجل أخر، بعقد صحيح، وهنا لا يحق للزوج إرجاع زوجته إلا بحالتين الأولي وفاة الزوج الجديد والثانية طلاقها منه.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الطلاق له الكثير من الأحكام في الإسلام لكي ينظم العلاقات بين الناس والمجتمع الإسلامي، لذلك يجب على المسلمين دائمًا البحث عن الأحكام التي أقرها الله لهم ليتبعها.