العوازم وش يرجعون؟ وما أصل عائلة العوازم من وين؟ حيث تعد عائلة العوازم من العائلات المتجذرة والتي تنتمي إلى إحدى أهم القبائل العربية الشهيرة، كما تعددت الأقوال حول الأصول التي ترجع إليها قبيلة العوازم، لذا يساهم موقع القمة في معرفة أهم المعلومات عن أصل قبيلة العوازم.

العوازم وش يرجعون

يرجع نسب تلك العائلة إلى بني عازم وهم بطن من بطون هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر، وهم ينتمون إلى قبيلة هوازن.

حيث يرجع نسب قبيلة هوازن إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، لذا نرى من خلال هذا النسب الذي يرجع إلى قبيلة العوازم في السعودية أنها من أعرق العائلات فهي مضرية قيسية عدنانية.

أصل عائلة العوازم

أصل عائلة العوازم

في إطار التعرف على العوازم وش يرجعون يمكن معرفة أن هذه العائلة استوطنت منطقة نجد والحجاز التي تعتبر مسقط رأس هذه العائلة، كما أنهم يتواجدوا في شمال شرق شبه الجزيرة العربية، وكانوا قد استوطنوا الكويت في حروبهم المتكررة مع بعض أبناء قبائل تعيش في مكة.

كما أشارت بعض الوثائق التاريخية مثل كتاب العوازم في سجلات التاريخ لمؤلفه عبد الرحمن بن زيد السويداء إلى أن قبيلة العوازم كانوا من أحلاف سلطنة نجد خلال القرن الثامن الهجري.

فبعد نزوحهم إلى منطقة الكويت الحالية صاروا هم الأكثرية للتجمعات في كافة أرجاء الجزيرة العربية وصارت تنسب إليهم كل ما بناه أبناء تلك القبيلة من ديار وآبار وقرى وآثار.

اقرأ أيضًا: قبيلة البنيان وش يرجعون

العازمي وش يرجع

من خلال استكمال التعرف على العوازم وش يرجعون يمكن القول إن العازمي يرجع إلى عائلة العوازم، وهم قوم يعودون إلى هوازن، وتعد من العوائل التي يوجد لها جذر عميق في تاريخ القبائل، حيث إن هناك بعض الوثائق التي ذكرت أن عائلة العوازم تعود إلى عام 858 هـ.

ذلك من خلال إحدى المعارك التي درات بين أفراد تلك العائلة مع أمير الأحساء وقتها زامل بن جبر العقيلي، وفي موقف آخر تشير وثيقة أخرى إلى أن عائلة العوازم ترجع إلى عام 900 هـ.

حيث كان ذلك حينما قام أفراد من عائلة العوازم بمهاجمة إحدى القوافل لإحدى القبائل من منطقة نجد وهم عائدون من سوق البصرة، وكان أمير الأحساء قد غزا أرض العوازم في نجد عام 955 هـ كما أشارت بعض القبائل.

لكن في مؤلفات أخرى تم الإشارة إلى إحدى المعارك التي دارت بين كل من قبيلتي عنزة والعوازم، وعندما وصلوا إلى الكويت بسبب حرب طاحنة قامت بينهم وبين بعض قبائل مكة، اشتركوا في الكثير من المعارك التاريخية التي كان لها أثرها على أرض الكويت مثل معركة الجهراء، الرقة، الصريف، حمص.

لذا عندما اشتد عود العائلة وكثر رجالها خلال القرن العشرين، صاروا مضربًا للأمثال في الشجاعة والإقدام، وكانوا قد قدموا خدمات جليلة للوطن من خلال قيامهم بهزيمة الثوار    ضد المؤسس عبد العزيز بن سعود في موقعة النقير وموقعة رضى.

حيث كان الملك قد دعاهم وتقابل معهم في الأبطح وقدموا لهم رايات الثائرين المهزومين التي أخذوها منهم في دلالة توضيحية على استسلامهم وكفها عن ثورتهم على أيدي العوازم.

شجرة عائلة العوازم

من خلال المساهمة في التعرف على العوازم وش يرجعون يمكن معرفة أن شجرة عائلة العوازم تتفرع على امتداد الوطن العربي، حيث إنهم قوم لهم تواجد كبير في العديد من الدول، فمع انتشارهم في عالية نجد في المملكة العربية السعودية قديمًا، فإن هناك شواهد لهم في مكة وشرق المملكة.

كما أن لها في مصر حضور كبير حيث إنهم حسب المصادر التاريخية فإن العوازم قد نزلوا إلى مصر منذ أكثر من قرنين، وبعد هجرة الكثير من العوازم فيما بعد إلى مصر استقروا قرب حاجزة في قوص جنوب قنا، وتتمثل أفخاذ العوازم الذين سكنوا مصر في:

  • فخذ أل سياف.
  • فخذ العزيمات.
  • فخذ بنو سالم أو الريافا.
  • فخذ الجوابرة (بنو جابر).
  • فخذ الخواورة.
  • فخذ المسافرة.
  • فخذ الحمران.
  • فخذ الجهايمة (بنوجهم).
  • فخذ السراحنة.

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة حرب في السعودية

أماكن تواجد العوازم في الكويت

في إطار استكمال التعرف على العوازم وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة العوازم من أكبر القبائل المنتشرة في دولة الكويت، والذين قد اشتهروا بإخلاصهم لبلادهم، وكان لهم تأثير كبير في سياسة الدولة الكويتية، لذا من أشهر الأماكن التي توجد بها العوازم هي:

المكانموقعه
ضليع العوازميقع على بعد ثمانية وعشرين كيلو مترًا من محافظة الجهراء من الجهة الجنوبية والذي يبعد عن محافظة المناقيش من الجهة الشمالية حوالي اثنى عشر كيلو مترًا
خباري العوازمتقع على الحدود العراقية شمال الكويت، والتي تبعد عن الجهراء حوالي 90 كيلو مترًا من الجهة الشمالية الغربية
خبرة العوازمتقع جنوب كراع المرو وتبعد حوالي 23 كيلو مترًا عن محافظة الجهراء التي توجد في الجهة الشمالية الغربية
فريج العوازميقع في شمال المرقاب
شارع العوازميعد من شوارع منطقة السالمية
براحة العوازمتقع هذه المناطق في جزيرة فيلكا

تأتي كلمة العوازم جمعًا لكلمة العزم التي تعد صيغة مبالغة تأتي صفة لكل من لديه العزم والاجتهاد وكان هذا ما يتصف به قبيلة العوازم الذين يعدون أهم من سكنوا أراضي شبه الجزيرة العربية.