إن اذاعة مدرسية عن خطورة الأجهزة الذكية منتشرة في الآونة الأخيرة في أغلب المدارس، فهذه الأجهزة من إحدى تقنيات العصر الحديث التي أثبتت جدارتها، ولها الكثير من الفوائد التي سهلت القيام بعدة أمور، ولكن على الرغم من هذا إلا أن لها خطورة، ومن المهم توعية الجميع؛ لذا عن طريق موقع القمة سنعرض إذاعة تتحدث عن خطورتها.

اذاعة مدرسية عن خطورة الأجهزة الذكية بإمكانها تسليط الضوء على ذلك الخطر الجسيم الذي يحتاج الحياة اليوم ليتحول بدوره إلى عدو حقيقي للإنسان يلتهم ساعات يومه بشكل غير ملحوظ، حتى من لاحظوا ذلك ظل التخلي عنه شيئًا من رابع المستحيلات بعدما تحّول بدوره إلى إدمان، وسنُتابع سرد إذاعة مدرسية مؤثرة لتسليط الضوء على ذلك.

اذاعة مدرسية عن خطورة الأجهزة الذكية

اذاعة مدرسية عن خطورة الأجهزة الذكية

سهلت الأجهزة الذكية الاتصال والتواصل بين الأهل والأقارب والأصدقاء، مهما كانت المسافة كبيرة بينهم، وصارت العديد من الأعمال تعتمد على هذه الأجهزة بنسبة كبيرة، ولكن يجب العلم أن هناك خطورة ناتجة عن استخدامها، لهذا سنُقدم لكم فقرات اذاعة مدرسية عن خطورة الأجهزة الذكية خلال التالي:

مقدمة إذاعة مدرسية مترجمة عن خطورة الأجهزة الذكية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المُرسلين محمد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- نبدأ فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم لتسليط الضوء على موضوع في غاية الخطورة للإشارة إلى التأثيرات السلبية الجسيمة وعوامل الخطر المحتمل ظهورها بالإفراط في استعمال الأجهزة الذكية، إذ يُعد ذلك إدمان العصر الحديث القائم، وسنكشف مدى خطورة ذلك تباعًا بفقرات إذاعتنا اليوم..

In the name of God, the Most Merciful, the Most Merciful, and prayers and peace be upon the most honorable of messengers, Muhammad, the Messenger of God – may God’s prayers and peace be upon him – we begin our radio program for today to shed light on a very dangerous topic to point out the serious negative effects and possible risk factors that may arise from the excessive use of smart devices, as this is considered an addiction The existing modern era, and we will reveal the extent of its danger, according to the paragraphs of our broadcast today.

1ـ مقدمة إذاعة عن خطورة الأجهزة الذكية

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين خالق السماوات والأرض، والصلاة والسلام على نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم –، ها قد أتى صباح يوم جديد، وها هي نسائمه تصافح وجوهنا بلطف وخفة في مطلع هذا اليوم المشرق، وتغرد الطيور وتسبح تمجيدًا وتعظيمًا وإجلالًا لله تعالى، أما بعد؛

مديري/ مديرتي الفاضلة معلماتي وزملائي الأعزاء، لقد جئناكم اليوم بإذاعة مدرسية شاملة عن خطورة الأجهزة الذكية بكافة أنواعها، والتي كتبنا فقراتها بكل الحُب والسرور، ونبدأ برنامجنا اليوم بتلاوة بعض آيات المولى – عز وجل –.

اقرأ أيضًا: كلمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

2ـ فقرة القرآن الكريم

نبدأ إذاعتنا اليوم بتلاوة آيات الله تعالى البينات من الذكر الحكيم بصوت الطالب/ الطالبة… العذب الطيب:

قال الله تعالى:

{ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَأَخۡرَجَ بِهِۦ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ رِزۡقٗا لَّكُمۡۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلۡفُلۡكَ لِتَجۡرِيَ فِي ٱلۡبَحۡرِ بِأَمۡرِهِۦۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلۡأَنۡهَٰرَ (32) وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ دَآئِبَيۡنِۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلَّيۡلَ وَٱلنَّهَارَ (33) وَءَاتَىٰكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلۡتُمُوهُۚ وَإِن تَعُدُّواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ لَا تُحۡصُوهَآۗ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَظَلُومٞ كَفَّارٞ (34)…}

{…وَإِذۡ قَالَ إِبۡرَٰهِيمُ رَبِّ ٱجۡعَلۡ هَٰذَا ٱلۡبَلَدَ ءَامِنٗا وَٱجۡنُبۡنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعۡبُدَ ٱلۡأَصۡنَامَ (35) رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضۡلَلۡنَ كَثِيرٗا مِّنَ ٱلنَّاسِۖ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُۥ مِنِّيۖ وَمَنۡ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ (36) رَّبَّنَآ إِنِّيٓ أَسۡكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيۡرِ ذِي زَرۡعٍ عِندَ بَيۡتِكَ ٱلۡمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ فَٱجۡعَلۡ أَفۡـِٔدَةٗ مِّنَ ٱلنَّاسِ تَهۡوِيٓ إِلَيۡهِمۡ وَٱرۡزُقۡهُم مِّنَ ٱلثَّمَرَٰتِ لَعَلَّهُمۡ يَشۡكُرُونَ (37)} [سورة إبراهيم: 32 – 37].

3ـ فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية

بعد الانتهاء من تلاوة آيات الله تعالى، ننتقل إلى الحديث الشريف، والذي يُقدمه الطالب/ الطالبة…..

روى أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “من جاء مسجدي هذا لم يأتِ إلا لخيرٍ يتعلّمهُ أو يُعلّمهُ فهو بمنزلةِ المُجاهِدِ في سبيلِ اللهِ، ومن جاءَ لغيرِ ذلكَ فهو بمنزلةِ الرجلِ ينظر إلى متاعِ غيره” (خلاصة حكم المحدث: صحيح).

4ـ فقرة الكلمة الصباحية

بعد الانتهاء من فقرة الحديث الشريف، سننتقل الآن مع الطالب/ الطالبة للتحدث حول كلمة الصباح عن اذاعة مدرسية عن خطورة الأجهزة الذكية، ويُقدمها الطالب…..

  • أشارت الأبحاث إلى وجود ارتباط وعلاقة بين ترددات الهواتف الذكية وبين حالات الإصابة بمرض السرطان، كما أن هناك نسبة كبيرة أُصيبت بتشوهات في استقامة العمود الفقري والرقبة.
  • إن الأجهزة الذكية من الهواتف والأجهزة الأخرى استعمالها ضروري ورئيسي في حياتنا الآن، ولكن لا يجب المبالغة في استخدامهم، فهي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض النفسية والجسمانية.
  • إن أضرار الأجهزة الذكية لا تتوقف على الأضرار الجسمانية فقط، بل إن الأمر تصاعد إلى الإصابة بالكثير من الأمراض النفسية كالعزلة والاكتئاب.
  • يجب على جميع البشر ألا يفرطوا في استخدام الأجهزة الذكية سواء كانت الهواتف النقالة أو الأجهزة الأخرى، ومحاولة التقليل قدر الإمكان من استعمال هذه الأجهزة وعلى الأهل متابعة أطفالهم جيدًا.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الحج كاملة مع مقدمة وخاتمة

5ـ فقرة حكمة للإذاعة المدرسية

نذكر في اذاعة مدرسية عن خطورة الأجهزة الذكية أن هناك العديد من الأشخاص قديمًا قدموا الكثير من الحكم، وقد قيل خذوا الحكمة من أفواه الحكماء، فالآن مع فقرة الحكمة مع الطالب/ الطالبة….

  • ابتسم عندما ترد على الهاتف، فالمتصل سوف يشعر بهذا في صوتك.
  • وما أطول ساعات الانتظار وأنت تجلس وحيدًا تحدق أحيانًا في وجهك، وأحيانًا أخرى تنظر إلى الهاتف في عتاب.
  • إن الهاتف صُنع من أجل حالات الطوارئ فحسب، وهؤلاء البشر ليسوا حالات طارئة بل إنهم كوارث.
  • في الوقت الذي يصبح فيه العالم شخصية، عندما يكون الهاتف المحمول والبرجر كل شيء له هويته الشخصية، فكيف يجب لنا أن نفهم أنفسنا؟ وكيف لنا أن ندرك الآخرين؟
  • إن هذه التقنيات وتفاصيلها المبهرة عبارة عن قطرة من علم الله – سبحانه وتعالى – الذي تفضل بها على البشر.

6ـ فقرة هل تعلم عن خطورة الأجهزة الذكية

في سياق عرض اذاعة مدرسية عن خطورة الأجهزة الذكية، سننتقل بالحديث عن فقرة هل تعلم، والتي يستفيد منها العديد من الناس بمعلومات لم يعرفوها من قبل، ويُقدمها الطالب/ الطالبة……

  • هل تعلم أن الاستعمال السلبي بالتأكيد سيكون له أثر كبير على صحتك النفسية والجسدية وكذلك العقلية لدى الأطفال بنسبة أكبر من الكبار.
  • هل تعلم أنه من المحتمل أن تتعرض الهواتف إلى حدوث اشتعال أو انفجار في إحدى بطاريات الهاتف، وهذا نتيجة حدوث ارتفاع في درجة حرارة الهاتف الزائدة أو وجود ثقب في الهاتف.
  • هل تعلم أن استعمال الأجهزة الذكية في فترة المساء، تؤدي إلى الإصابة بحالة من الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل صحي.
  • هل تعلم أن أكبر الأضرار التي تُسببها كثرة استخدام الأجهزة الذكية هي البدانة وزيادة الوزن بصورة كبيرة.
  • هل تعلم أن إصابة الأطفال بإدمان للأجهزة الذكية والبُعد عن أجواء العائلة، وهكذا يفقد الفرد المهارات الاجتماعية والعاطفية مع مرور الأيام والسنين.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الاخلاق الحميدة كاملة

7ـ خاتمة إذاعة عن خطورة الأجهزة الذكية

ها قد وصلنا إلى نهاية اذاعة مدرسية عن خطورة الأجهزة الذكية، ونتمنى أن تكونوا استفدتم من برنامجنا لهذا اليوم، وتمكنا من سرد معلوماتنا بأسلوب سلس وبسيط، وكان معكم الطالب/ الطالبة….، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إن استخدام كل شيء بمقدار معقول من أفضل الأمور التي تقي الإنسان من الإصابة بالأضرار والمخاطر المحتملة؛ لذا يجب استعمال الأجهزة الذكية سواء الهواتف المحمولة أو أي جهاز آخر بمعدل سليم، وتجنب الإفراط قدر الإمكان.