مقدمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان يُمكن الاستعانة بها من أجل إكمال فقرات الإذاعة المدرسية والتي من أهمها المقدمة، ومن خلال موقع القمة سنعرض مجموعة من المقدمات الخاصة بفضل ليلة النصف من شعبان بالإضافة إلى مجموعة من الفقرات الأخرى التي تتعلق بها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان يتم البدء بها تمهيدًا للفقرات المتضمنة، فالإذاعة المدرسية تمنح الطلاب والطالبات العديد من المعلومات العامة المهمة، وإذاعة عن ليلة النصف من شعبان تُفيدهم في الإلمام بكافة الفضائل التي تحتويها هذه الليلة المُباركة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

توجد مجموعة من الفقرات التي يُمكن استخدامها كمقدمة عن الإذاعة المدرسية في ليلة النصف من شعبان، وتلك الفقرات تتمثل في:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله أشرف الخلق أجمعين، نبدأ اليوم برنامجنا الإذاعي بتحية الإسلام.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونسأل الله أن يجعله يومًا مباركًا على الجميع، وأن تكون أعمالنا التي ترفع اليوم في ليلة النصف من شعبان هي أعمال الخير التي ترفع من ميزان حسناتنا وتحط من سيئاتنا، وخير ما نستهل به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم المبارك هي آيات بينات من الذكر الحكيم.
  • نبدأ اليوم برنامجنا الإذاعي بالصلاة والسلام على رسول الله، ونستقبل اليوم المبارك بآيات عطرة من القرآن الكريم، ونسأل الله أن تُرفع اليوم أعمالنا وأن يكتب الله صالح الأعمال ويتجاوز عن سيئاتنا.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مدير المدرسة الفاضل والأساتذة الكرام زملائي وزميلاتي الأعزاء، نرحب بكم اليوم في هذا البرنامج الإذاعي الذي نعرض فيه فضل ليلة النصف من شعبان، وهي الليلة المباركة التي ترفع فيها الأعمال إلى الله عز وجل، وخير ما نستهل به هذا اليوم المبارك هو القرآن الكريم والطالب (اسم الطالب).

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان للاطفال

فقرة القرآن الكريم

بعد أن عرضنا مقدمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان، سنوضح فيما يلي آيات عطرة من الذكر الكريم؛ يُمكن الاستعانة بها في فقرات الإذاعة المدرسية، وإذا قُرئ القرآن فيجب الإنصات إليه، وسيتلو عليكم القرآن الطالب (اسم الطالب):

  • (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) [سورة البقرة: الآية 255].
  • (إِنَّما حَرَّمَ عَلَيكُمُ المَيتَةَ وَالدَّمَ وَلَحمَ الخِنزيرِ وَما أُهِلَّ بِهِ لِغَيرِ اللَّهِ فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَلا إِثمَ عَلَيهِ إِنَّ اللَّهَ غَفورٌ رَحيمٌ، إِنَّ الَّذينَ يَكتُمونَ ما أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الكِتابِ وَيَشتَرونَ بِهِ ثَمَنًا قَليلًا أُولئِكَ ما يَأكُلونَ في بُطونِهِم إِلَّا النّارَ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ وَلا يُزَكّيهِم وَلَهُم عَذابٌ أَليمٌ) [سورة البقرة: الآية 173-174].

فقرة الحديث الشريف

ليلة النصف من شعبان من أفضل الليالي التي خلقها الله عز وجل، وهي الليلة التي ترفع فيها أعمال العبد إلى الله عز وجل، وفي النقاط التالي سنعرض مجموعة متنوعة من الأحاديث عن شهر شعبان وفضله:

  • إنَّ اللَّهَ ليطَّلعُ في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ فيغفرُ لجميعِ خلقِه إلَّا لمشرِك أو مشاحنٍ” صحيح بن ماجه.
  • كانَ يَصومُ حتَّى نَقولَ قَد صامَ ويُفطِرُ حتَّى نَقولَ قد أفطَرَ ولم أرَهُ صامَ مِن شَهْرٍ قطُّ أَكْثرَ مِن صيامِهِ من شعبانَ كانَ يَصومُ شَعبانَ كُلَّهُ كانَ يَصومُ شعبانَ إلَّا قَليلًا” صحيح بن ماجه.

فقرة سؤال وجواب عن ليلة النصف من شعبان

ننتقل الآن أعزائي المعلمين والمعلمات، والمديرة/ المدير والطلاب إلى فقرة السؤال والجواب، والتي تعرفنا العديد من المعلومات عن ليلة النصف من شعبان، ويُقدمها لكم الطالب/ الطالبة….، فليتفضل:

سؤالجواب
ماذا حدث في ليلة النصف من شعبانتحولت قبلة المسلمين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام
متى تبدأ ليلة النصف من شعبان من كل عام هجريتبدأ ليلة النصف من شعبان عند غروب شمس يوم الـ 14 من شهر شعبان من كل عام هجري
 

 

ما هي أشهر أسماء ليلة النصف من شعبان

تم إطلاق العديد من الأسماء على ليلة النصف من شعبان، ومنها: (ليلة البراءة – ليلة الإجابة – ليلة الشفاعة – ليلة القسمة – ليلة الدعاء – الليلة المُباركة – ليلة الغفران والعتق من النيران)
متى تنتهي ليلة النصف من شعبان من كل عام هجريتنتهي ليلة النصف من شعبان عند طلوع شمس يوم الخامس عشر من شهر شعبان كل عام

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية

نستكمل بقية فقرات الإذاعة المدرسية ونعرض فقرة هل تعلم التي تضم العديد من المعلومات عن شهر شعبان فيما يلي:

  • هل تعلم أن الأعمال ترفع في ليلة النصف من شعبان.
  • هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام في ليلة النصف من شعبان.
  • هل تعلم أن في ليلة النصف من شعبان يغفر الله الذنوب لعباده.
  • هل تعلم أن شهر شعبان هو الشهر الذي يقع بين شهر رجب وشهر رمضان.
  • هل تعلم أن شهر شعبان هو الشهر الثامن من التقويم الهجري.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم والمعلم كاملة

خاتمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

في النقاط التالية وبعد أن قمنا بعرض مقدمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان، سنوضح فيما يلي من نقاط خواتيم عن الإذاعة المدرسية عن ليلة النصف من شعبان:

  • إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام البرنامج الإذاعي والذي تحدثنا فيه عن فضل ليلة النصف من شعبان، ووصيتي لكم أحبائي الطلبة والطالبات قراءة ما تيسر من القرآن الكريم في هذه الليلة المباركة بالإضافة إلى القيام والكثرة من الاستغفار والحمد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كان معكم الطالب (اسم الطالب) تحت إشراف ورعاية المعلم (اسم المعلم).
  • بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي والذي تطرقنا فيه لعرض المعلومات التي تتعلق بليلة النصف من شعبان مع مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • ها نحن وصلنا إلى نهاية البرنامج الإذاعي، وعلمنا لأن ليلة النصف من شعبان هي ليلة عظيمة، ويلزم على المسلم أن يغتنم هذه الليلة العظيمة في فعل الأعمال الصالحة والعبادات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كانت معكم الطالبة (اسم الطالبة).

معرفة مقدمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان من الأمور التي تشغل بال العديد من الطلبة والطالبات المهتمين بإعداد الإذاعات المدرسية، لهذا عليهم الاطلاع على الفقرات المتنوعة للإذاعة بجانب المقدمات المختلفة عن ليلة النصف من شعبان.