اذاعة مدرسية عن الاتحاد قوة مع العناصر من الأمور الضرورية، لأنها تشجع الطلاب على الاطلاع على بعض الموضوعات التي لم تكن لتخطر على بالهم في الظروف العادية، إذ إن الإذاعة المدرسية من العوامل التي تؤثر على الطلاب بشكل غير مباشر لأنها أول ما يتلقونه من المدرسة في صباح كل يوم درسي، ومن خلال موقع القمة نعرض كافة فقرات الإذاعة المدرسية عن موضوع الاتحاد.

اذاعة مدرسية عن الاتحاد قوة مع العناصر يُمكنها أن تكون للطلاب نموذج فعّال للآثار الإيجابية التي ينجم عنها الاتحاد بغض النظر عن قوة كُل عنصر بشكل مُنفرد حيث يكمنُ هُنا سحر الاتحاد ودوره العظيم لتحقيق الأهداف الجماعية والفردية في آن واحد، لذلك من خلال موقع القمة سنعمل على تسليط الضوء على فقرات الإذاعة المدرسية كاملةً العناصر.

اذاعة مدرسية عن الاتحاد قوة مع العناصر

تشير بعض الدراسات أن للإذاعة المدرسية دور في تعزيز نجاح العملية التعليمية إذا إنها تقوم بتوسيع مدارك الوعي وتعزز من ثقافة الطلاب، وذلك لأنها تناقش موضوعات جديدة لم تمر عليهم في المناهج الدراسية، وتبدأ الإذاعة في أول اليوم الدراسي حين يكون النعاس يغلب الطلاب والخمول يلفهم كعباءة فتنشط عقولهم وتحفيزهم على التعلم.

لهذا السبب نعرض اذاعة مدرسية عن الاتحاد قوة مع العناصر كي يتعرف الطلاب على أهمية هذه القيم وتأثيرها عليهم إن قاموا بتطبيقها في حياتهم اليومية، إذ يجب أن تترك الإذاعة المدرسية في نفوسهم أثر، وهو من المواضيع التربوية والمفيدة التي نتعرف عليها من خلال فقرات الإذاعة المدرسية:

1- مقدمة الإذاعة المدرسية

لكل شيء بداية وتمهيد يقود له لذا فإن اذاعة مدرسية عن الاتحاد قوة مع العناصر، حيث يجب أن تكون هذه المقدمة شيقة ومصاغة بشكل لطيف يجذب المستمعين ويجعلهم راغبين في الاستماع إلى كافة فقرات الإذاعة، لذا فإن المقدمة لا يمكن اختزالها أو التغافل عنها وفيما يلي بعض النماذج على المقدمات:

  • بسم الله وصلاة والسلام على رسول الله محمد أشرف الخلق وأهله ومن تلاه أحب في هذا الصباح الباسم أن أقوم بتقديم إذاعة مدرستنا في حضور السيد المدير المحترم، وأعضاء هيئة التدريس الأفاضل، وأخواني الطلاب والطالبات.

إذ إنني اليوم أود أن أتحدث معكم عن موضوع من أهم الأمور والتي بات الجميع يهمله ويحيد عنه، ألا وهو التعاون والاتحاد والذي بوجوده يتماسك المجتمع وينمو وبدونه تنفرط حبات العقد وتفتر الهمم وتضعف النفوس، فهيا بنا بكل حماس نحضر فقرات برنامجنا الإذاعي.

  • يا الله وهبتنا من النعم ما لا يمكن إحصائها أو عده ورزقتنا من الفضائل ما يزيد عن قدرة استيعابنا البشري المحدود، فلك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت وكل الحمد بعد الرضى من باب استشعار النعم نريد أن نتأمل خلق الله لنحبه ونعبده بشكل أفضل.

وفي هذا السياق نجد أن الله خلق النمل والنحل وطلب منا أن نتأمل هذه المخلوقات الصغيرة، ونتعلم منها فماذا سنتعلم يا ترى إلا التعاون والاتحاد والعمل الدؤوب، والذي اخترناه كموضوع لإذاعة اليوم.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان للاطفال

2- فقرة القرآن الكريم

إن اذاعة مدرسية عن الاتحاد قوة مع العناصر تكون أول فقراتها فقرة تلاوة القرآن الكريم لأن القرآن يشفي ما في الصدور، ويجعل الإنسان محفوف بالملائكة وببركة ورعاية الله لذا يختار المُعِدّ بعض الآيات من الذكر الحكيم والتي تتوافق مع الموضوع، وتدعمه كما يلي:

في بداية اليوم الجديد نشكر الله على النعم التي حبانا بها ونرجو منه دوامها، وذلك من خلال الإنصات للآيات العطر التي يتلوها علينا الطالب (..)

  • {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [سورة آل عمران: (103)].
  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا ۚ وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا ۚ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُوا ۘ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [سورة المائدة: (2)]

3- فقرة الحديث الشريف

خير الكلام كلام الرسول الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام، لذا فإن أهم فقرة في اذاعة مدرسية عن الاتحاد قوة مع العناصر هي فقرة التعرف على أحد الأحاديث من الدرر السنية لكي يعرف الشباب رأي خير الأنام في موضوع الإذاعة، ويمتثلون لما قال كما يلي

أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ ولَا يُسْلِمُهُ، ومَن كانَ في حَاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حَاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرُبَاتِ يَومِ القِيَامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ” [صحيح البخاري – الراوي: عبد الله بن عمر].

“إنَّ المُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا. وشَبَّكَ أصَابِعَهُ” [صحيح البخاري – الراوي: أبو موسي الأشعري].

4- فقرة هل تعلم

استكمالا اذاعة مدرسية عن الاتحاد قوة مع العناصر فإنه من اللازم أن تكون بها فقرة هل تعلم كي تؤهل الطلاب لاكتشاف الأمور التي يمكن أن يكونوا على غير دراية بها، والتي فتح آفاق جديدة في عقولهم كما يلي:

  • هل تعلم أن العصى مجتمعة لا يمكن كسرها.
  • هل تعلم أن العمل الجماعي يجعل أي مهمة صعبة أسهل ويتم إنجازها بشكل أسرع.
  • هل تعلم أن المجتمعات التي تتحد تتقدم بشكل أفضل عما سواها.

5- فقرة كلمة الصباح

من الضروري عند القيام بعمل اذاعة مدرسية عن الاتحاد قوة مع العناصر أن يتم تخصيص فقرة للحديث عن موضوع الإذاعة بشكل منمق وشيق ويوضح الأفكار بشكل كامل كما يلي:

أخواني الطلاب إننا عانينا كثيرًا بسبب كوننا شعوب مستضعفة رغم أننا لطالما كنا أكثر عددًا من المستعمرين والطغاة، ولكنهم كانوا يعلمون أن مفاتيح نجاحهم في غزونا هي القيام بخلق النزاع والشقاق بيننا، لذا فازوا كل معركة خاضوها معنا، والآن يأتي دور أن نستفيق من غفلتنا ونعرف قيمة الاتحاد والتعاون.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة

6- فقرة الحكمة لإذاعة مدرسية عن الاتحاد قوة

بتوالي فقرات إذاعتنا لهذا اليوم ننتقل تباعًا إلى فقرة الحكمة ويُلقي علينا مجموعة من أقوى وأجمل الحكم المُؤثرة الطالب/ـة: ____

  • قد يكون كُل عنصر بمفرده ضعيفًا بالإشارة إلى مجموعة من العصى الصغيرة والأكثر قابلية للكسر إلا أنه باجتماع مجموعة من العصى تكون أكثر قوة ولا يُمكن كسرهم مُطلقًا.
  • الأشياء التي لا يُمكن تحقيقها بشكل مُنفرد يُمكن بالاتحاد الوصول إليها بسهولة إذ تتجلى قوة الاتحاد في كسر التحديّات والصعوبات بالاجتماع على شيئًا واحدًا.
  • استراتيجية الاتحاد تمكن في الإيمان بفعالية وقوة الفريق للعمل بشكل مجتمع لتحقيق هدف واحد في النهاية.
  • لا يُمكن للاتحاد أن يُحقق أي من الأهداف بدون محبة الفريق وتعاملهم بصورة جيدة مع بعضهم البعض أي لا يعمل كل شخص على تحقيق أهدافه الشخصية بصورة منفردة على حساب الجميع.
  • من دون القدرة على الاتحاد بشكل سوي لا يُمكن للمجتمعات أن تُحقق أي تقدم أو نجاحات بل سوف تضعف بالأكثر..

7- خاتمة الإذاعة المدرسية

عند التفكير في اذاعة مدرسية عن الاتحاد قوة مع العناصر من الضروري أن نقوم بذكر أحد الأركان الأساسية في الإذاعة وهي الخاتمة، والتي نعرض نماذج لها كما يلي:

  • في ختام برنامجنا الإذاعي لليوم نرجو أن نكون امتعناكم وقمنا بإنارة جزء من العتمة في عقولكم ونلقاكم غدًا على خير.
  • انتهت فقرات إذاعتنا بشكل سريع ونرجو أن قد أبهجنا قلوبكم ونفعناكم بما قدمناه من معلومات، ونترككم على أمل لقاء قريب في حفظ الله ورعايته.

الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة التي يقوم بها الطلاب في المدرسة، لأنها تعد وسيلة تنفيس عما يعتمر قلوبهم من أفكار ومشاعر.