دعاء السجود في قيام الليل مستجاب 1444 الذي لا غنى عنه، وخاصةً أن صلاة قيام الليل من أهم الصلوات التي يجب أن يتمها المُسلم في رمضان، و لكن القيام لايقتصر على رمضان فقط بل إنها أفضل نعمة ينعم الله بها علينا منفضلها و لما بها من ثواب عظيم وسنة عن رسولنا الكريم, ومن خلال ما يلي سوف نعرض أشهر الأدعية النبوية التي يُمكن الاستعانة بها في السجود بتلك الصلاة العظيمة.

شاهد ايضا: افضل دعاء للميتة

دعاء السجود في قيام الليل مستجاب 1444

إن الله عز وجل يتنزل إلى السماء الدنيا ويستجيب لدعوة للداعيين ويغفر للمستغفرين ويقبل توبة التائبين، ويعد أفضل الأوقات لله هي أوقات الظلمة عند اختلاء العبد بربه وحده وابتعاده عن الملذات وعن جميع الخلق فقط ليكون بخلوة مع محبوبه الله سبحانه وتعالى، كما أن أحب الأصوات إلى الله صوت المستغفرين في الأسحار،وقد وصف أحد الصالحين الدعاء في وقت السحر بأنه سهام القدر، بمعنى أن هذا الدعاء قد يكون سببًا في جلب خير ودفع البلاء، ولهذا سوف نتناول في هذه السطور القادمة نتناول مدى أهمية الدعاء في وقت السحر وفضله.

شاهد ايضا: دعاء الحمل السريع

أفضل الأدعية في السجود في قيام الليل

إن دعاء السجود في وقت الليل يكون باذن الله مستجاب، حيث أن لوقت السحر، كما أن أهمية ومكانة عظيمة والتي جاءت مذكورة في القرآن الكريم، ففيه تتنزل الرحمات والبركة من الله سبحانه وتعالى، وأيضا يشعر المسلم بالسكينة والطمأنينة التي تغمر قلبه وتعمره بالإيمان من أثر تقربه لله واستشعار الأمان في السجود خاصة في ذلك الوقت، الوقت الذي ينزل الله فيه إلى السماء ليسمع شكواك، وتستغفره ف يغفر لك، ذلك الوقت الذي إذا أقمته في عبادة الله وطاعته تلاحظ تيسير أمورك في الدنيا وتنال  أجر وثواب عظيم، ومن يتقرب الى الله في هذا الوقت ينير وجهه، على كل مسلم أن يخلو وينفرد مع الله ويناجيه بكل ما يشاء على يقين بأن الله سيستجيب له.

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض، ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت، وأخرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • أفضل دعاء السجود في قيام الليل
  • اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظم لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعل لي نورًا في سمعي، واجعل لي نورًا في بصري، واجعل لي نورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، واجعل لي نورًا من بين يديَّ، ومن خلفي، وزِدْني نورًا، وزدني نورًا، وزدني نورًا.
  • اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وما أسرَفْتُ، وما أنتَ أعلَمُ به منِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتُ.
  • أدعية الركوع والسجود في قيام الليل وبعدها
  • سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة.
  • شهر رمضان الذي يضاعف فيه الله أجر المحسنين، لذلك من المهم للمسلمين اغتنام هذا الوقت.
  • تعتبر ليلة القدر وهي الخاصة في رمضان ومن أهم أجزاء العبادة في رمضان المميز.
  • تعد ليلة القدر سبب لمغفرة الذنوب القديمة والمستقبلية كما في السنة النبوية من شهرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ومن صلى حتى ينتهي الإمام يصلي كل ليلة إيماناً بالله العظيم ورجاءه، إذا مات المسلم متمسكاً بها فإن الله يحصره في مرتبة الشهداء والأصدقاء والأنبياء.
  • وهو يعد أفضل صيام بعد رمضان شهر محرم، وأفضل صلاة بعد الصلاة في الليل.
  • اللهم سخر لنا الأرض وما عليها من خير، والسماء وما فيها وسخر لنا عبادك الصالحين، وسخر لنا كل من وليته أمرنا، وارزقنا من حظوظ الدنيا أحسنها، اللهم إني أستودعك نفسي، وحياتي ومالي وأولادي، فهي لي من لدنك توفيقًا وخيرًا كثيرًا.
  • اللهم إني أسألك حسن الصلاة، وحسن الخشوع، وحسن الأعمال، اللهم اجعلنا من الطائعين، الحامدين، الشاكرين، المعافين بعافيتك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من ذنبًا لا يغفر، ومن عمل لا يقبل، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا ترجع إليك يا أكرم الأكرمين.
  • ربي إني أدعوك في هذا الوقت من الليل أن ترحم أبي، وأمي، وأهلي، وأحبابي، وكل المسلمين الأحياء منهم، والأموات يا رب العالمين.

شاهد ايضا: أذكار المساء

أحب الدعاء إلى الله وقت السحر

إن أفضل أوقات الدعاء هي وقت السحر وهو وقت قيام الليل، فيه يكون الدعاء مستجاب وهو أحب الأوقات دعاء العبد إلى ربه، ان وقت السحر هو الثلث الأخير من الليل الى وقت الفجر، وفى هذا التوقيت المبارك يتنزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا حتى يكون قريب من عباده الصالحين، فالله الغنى ونحن الفقراء إليه، وفى هذا الوقت يكون وقت إستجابة الدعاء، لذلك يجب على كل مؤمن أن يستغل هذا الوقت والإكثار من الدعاء والتقرب إلى الله وتجنب الإستسلام للنوم، وهناك من الدلائل من كتب السنة والأحاديث النبوية ما تشير الى ذلك، فالدعاء هو سيد العبادات وفيه يكون العبد قريب جدا الى الله.

فضل الدعاء في قيام الليل

إن الدعاء فى وقت السحر أي في الثلث الأخير من الليل وقبل الفجر له فضل عظيم، ومن نعم الله علينا أن رزقنا سبب لا شك أنه باب من أبواب التي فتحها الله لنغتنم كنوز الله، وهو من سنن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد أوصانا باغتنامها، حيث ان فضل الدعاء والاستغفار وقت السحر من أفضل و أعظم الأوقات المباركة، لذا يمكن القول بأنه دعاء مستجاب باذن الله تعالى، فانه أحرى بالاستجابة وبه تقضى الحوائج وتنتهي كل الأحزان وتقربك الى الله في ذلك الوقت يمحي همومك الدنيوية، ويزيل الكروب ويجلي الأحزان ويكشف الغموم.

شاهد ايضا: دعاء النوم للأطفال الصغار

أذكار السجود:

قال عليه الصلة والسلام 🙁 وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن – أي حري وجدير – أن يستجاب لكم) مسلم  وقال صلى الله عليه وسلم )أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد ،فأكثروا الدعاء فيه} مسلم
فما عند الله من خير ورزق أخروي ودنيوي وفضل ورحمة… يطلب بالعمل الصالح وبالدعاء
قال تعالى{إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البر الرحيم }الطور28
ومن السُنًّة الإكثار في السجود من الدعاء.
وتقول في السجود ( سبحان ربي الأعلى ) ثلاثاُ أو تكررها كثيراً أو( سبحان ربي الأعلى وبحمده –ثلاثاُ-) أو تكررها كثيرا
( سبّوح قُدوس رب الملائكة والروح)
(اللهم لك سجدت وبك آمنت، ولك أسلمت، وأنت ربي سجد وجهي للذي خلقه وصوره، فأحسن صوره، وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين) {اللهم أغفر لي ذنبي كله، دقه وجله،وأوله وآخره وعلانيته وسره.)
(سبحان الله ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة.)  (سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت)
( اللهم أجعل في قلبي نوراً، واجعل في لساني نوراً، واجعل في سمعي نوراً،واجعل في بصري نوراً، واجعل من تحتي نوراً، واجعل من فوقي نوراً، وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً واجعل أمامي نوراً، واجعل خلفي نوراً، واجعل في نفسي نوراً، وأعظم لي نورا)
ويقال الدعاء السابق في السجود كذلك و تارة بعد الصلاة
(سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي) .
(اللهم إني أعوذ برضاك من  سخطك،وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.)

فوائد الدعاء في قيام الليل

إن صلاة قيام الليل من أعظم الطاعات عند الله – سبحانه وتعالى-، وبالتالي فإن الدعاء فيها من أحب الأوقات في الدعاء الى الله، وتكون أعظم الكنوز لمن أدركها ولها فوائد كثيرة وعظيمة نسردها فيما يلي:

  • القيام في الثلث الأخير من الليل أقرب إلى استجابة الدعاء.
  • تتحصل فيها الطمأنينة والرضا.
  • يحصل فيها العبد على الأجر الوفير والخير الكثير.
  • حيث تشهد الملائكة وتكتبها السفرة الكرام البررة.
  • إحياء سنة النبي صلّى الله عليه وسلم، والاقتداء بهديه، فالقيام سنة مؤكدة حسب جمهور العلماء.
  • كما أن التقرب لله تعالى بالنوافل بعد الفرائض من أسباب إجابة الدعاء.
  • نيل محبة الله جل وعلا والحصول على المنزلة العالية في الدنيا والآخرة.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

تناولنا في المقال مجموعة من أفضل أدعية السجود في قيام الليل المستجابة 1444، وفضل الدعاء في ذلك الوقت، ونتمنى تزيدكم تقربا إلى الله، وإحياء لسنة النبي حيث كان صلى الله عليه وسلم يحرص كل الحرص دائما على أن يقيم الليل لوقت طويل من الليل وكان يهتم جدا بوقت السحر.