ما هي عاصمة قبرص وجميع المعلومات عنها؟ حيث تعتبر دولة قبرص دولة قائمة على جزيرة في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط في جنوب شرق أوروبا وجنوب غرب آسيا، والتي حصلت على استقلالها في عام 1960 ميلاديًا عن بريطانيا وتم تقسيمها كذلك بعد التدخل العسكري التركي في عام 1974 ميلاديًا، ونتعرف من خلال موقع القمة على المزيد من التفاصيل.

عاصمة الدولة نيقوسيا
مساحة الدولة9,251 كم²
عدد سكان الدولة1.244 مليون نسمة

ما هي عاصمة قبرص وجميع المعلومات عنها

تتمثل إجابة سؤال ما هي عاصمة قبرص وجميع المعلومات عنها في نيقوسيا التي هي عاصمة قبرص، حيث تعتبر نيقوسيا عاصمة كل من شمال وجنوب جزيرة قبرص نظرًا إلى أنها مقسمة إلى القطاع التركي يفكوشا والقطاع اليوناني يفكوسيا من خلال الحدود التي تُعرف باسم الخط الأخضر التي تقع على نهر بيديوس في السهول الوسطى من جزيرة قبرص.

أما حاليًا فهي المدينة الأكبر والأكثر اكتظاظًا بالسكان في الجزيرة، وتعتبر هي مركز رئيسي للفنون والثقافة بالإضافة إلى التجارة كذلك، تحتوي المحاصيل الزراعية في نيقوسيا على كل من القمح، الشعير والخضار والفواكه، أما بالنسبة إلى الثروة الحيوانية فهي تعتمد على تربية الماعز والأغنام.

من الجدير بالذكر كذلك أن نيقوسيا تشتهر بالصناعات الخفيفة التي تتمثل في تصنيع وتجهيز الغزول القطنية والمنسوجات بالإضافة إلى الجلود والفخار والبلاستيك إلى جانب الحلويات والمشروبات الغازية، الأحذية والملابس.

ما هو تاريخ مدينة نيقوسيا

في إطار التعرف على إجابة سؤال ما هي عاصمة قبرص وجميع المعلومات عنها، يرجى العلم بأن نيقوسيا كانت مملكة في القرن السابع قبل الميلاد، حيي كانت تسمى بيدرا أو ليدرا في العصور القديمة كما أنها كانت مقر إقامة لملوك لوزينيان من العام 1192 ميلاديًا.

تم احتلالها من قبل البنادقة الذين قاموا بهدم معظم المعالم بما فيها من الكنائس والقصور المتعددة، وتم استخدام الأبنية من أجل تحصين المدينة صد الغزو العثماني وتم كذلك بناء ثلاث بوابات ممتدة إلى ثلاث أميال كان أولها بوابة كيرينيا في الشمال والتي لا تزال على حالها إلى اليوم.

بالإضافة إلى بوابة فاماغوستا في الشرق وبوابة بافوس في الغرب وعلى الرغم من كل هذه التحصينات لم يمنع العثمانيين من إسقاطها في عام 1570 ميلاديًا، كما كانت مسرحًا لعدة صراعات مريرة في الفترة قبيل الاستقلال القبرصي في عام 1960 ميلاديًا.

وأصبحت منذ الغزو لتركي في عام 1974 ميلاديًا داخل حدود المنطقة العازلة التابعة للأمم المتحدة باعتبارها جزء من القطاع الشمالي للبلاد وبعد فتحها حظت المدينة بحيوية جديدة وأقيمت فيها المساجد والحمامات وغيرها من المؤسسات المختلفة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة ليتوانيا وجميع المعلومات عنها

مناخ مدينة نيقوسيا

يعتبر مناخ مدينة نيقوسيا حار إلى جاف في فصل الصيف وبمتوسط درجات حرارة تتراوح بين 1.1 درجة مئوية و42.8 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء فالمناخ يميل إلى الاعتدال مع رطوبة بمتوسط درجات حرارة تتراوح بين 5.6 درجة مئوية و28.3 درجة مئوية، ويتراوح كذلك معدل نزول المطر إلى 30.8 سنتيمتر سنويًا.

التعليم في مدينة نيقوسيا

تشتمل مدينة نيقوسيا على الكثير من الجامعات والتي من أهمها جامعة فريدريك، جامعة قبرص، جامعة نيقوسيا بالإضافة إلى الجامعة المفتوحة في قبرص وجامعة الشرق الأدنى مع جامعة البحر الأبيض المتوسط وجامعة قبرص الدولية.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة موناكو وجميع المعلومات عنها

المعالم الأثرية في مدينة نيقوسيا

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة قبرص وجميع المعلومات عنها، فلا بد من التعرف على المعالم الأثرية التي تحتوي عليها مدينة قبرص والتي تتمثل فيما يلي:

  • متحف قبرص الواقع في الغرب من سور المدينة، والذي يعرض أفضل الآثار القبرصية من الألفية 9 قبل الميلادي إلى نهاية العصور القديمة.
  • كنيسة القديسين صوفيا التي قد تم تغيير اسمها إلى اسم مسجد السليمية على شرف السلطان العثماني سليم الثاني في عام 1954 ميلاديًا.
  • المتحف البيزنطي الذي يشتمل على الكثير من المجموعات الفنية الأرثوذكسية.
  • متحف النضال الوطني الذي يعمل على توثيق تاريخ الحركة الاستقلالية القبرصية التي تقع بين 1955 و1959 ميلاديًا.
  • متحف لتاريخ صك العملات القبرصية والذي يقوم بعرض مئات القطع النقدية الحديث منها والقديم الذي يعود إلى ما يقرب من 3000 عام.

تحتوي قبرص على العديد من المعالم السياحية العريقة التي ترجع إلى آلاف السنين والتي تجعل منها أحد أكثر الدول جذبًا للسياح من مختلف أنحاء العالم لذلك فلا بد من الاطلاع على إجابة ما هي عاصمة قبرص وجميع المعلومات عنها.