ما هي عاصمة جزر المالديف وجميع المعلومات عنها من أكثر التساؤلات التي يتم طرحها من قبل العديد من الناس المهتمين بالسفر واكتشاف العالم، حيث تقع جزر المالديف في الجنوب الغربي من الهند وسريلانكا في البحر اكاديف، لذا يتيح موقع القمة معرفة أهم المعلومات عن جزر المالديف.

عاصمة الدولةماليه
مساحة الدولة298 كم²
عدد سكان الدولة539.752

ما هي عاصمة جزر المالديف وجميع المعلومات عنها

من المقرر أن عاصمة جزر المالديف هي مدينة ماليه والتي تعد مركزًا إداريًا وثقافيًا لجزر المالديف، كما أنها المدينة الأكبر في الدولة والأكثر ازدحامًا بالسكان، كما تضم الكثير من المعالم التاريخية والدينية البارزة.

فتوجد مدينة ماليه بالقرب من المركز الجغرافي للدولة والتي تشمل مطار ماليه الذي يعد البوابة الرئيسية للسياح الوافدين إلى جزر المالديف، كما تعد ماليه من أصغر العواصم على مستوى العالم لكنها تتميز عن باقي الجزر في الدولة بالطرق المعبدة والمباني الشاهقة، ويكثر فيها المكاتب الحكومية والمتاجر وأيضًا الشركات.

كما يمكن رؤية منطقة البازار القديمة التي تمثل محور تجارة الجملة والتجزئة في المالديف، ويمكن معرفة سبب تسمية المدينة بماليه حيث ترجع تلك التسمية من كلمة مالاو والتي تعني الجزيرة الرئيسية كما عُرفت باسم ماهال والتي تعني قصر الجريرة.

جغرافية مدينة ماليه

في إطار استكمال التعرف على ما هي عاصمة جزر المالديف وجميع المعلومات عنها، يمكن معرفة إن مدينة ماليه توجد في المحيط الهندي في المنطقة الواقعة على بعد يقارب 645 كم أي 400 ميل إلى الجنوب الغربي من مركز مدينة كولمبو السريلانكية على الحافة الجنوبية من منطقة كافة آتول.

لكن من الناحية الجغرافية فإن مدينة ماليه توجد على دائرة العرض 4.17 وخط طول 73.51، وكانت تتربع على أرض ترتفع 8 متر فوق مستوى سطح البحر، كما تبلغ مساحتها الجغرافية حوالي 2.2 ميل²، كما أنها محاطة بالجدران البحرية من كافة الجهات.

حيث لا يوجد أي شواطئ رملية في مدينة ماليه لكن فيما عدا منطقة شاطئية صناعية ذات مناظر طبيعية وحاجز أمواج ممتد على طول الطريق إلى المرفأ والميناء الجديد في الركن الجنوبي الغربي من المدينة، لذلك فإنه مناسب لممارسة رياضة الركض.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة بلغاريا وجميع المعلومات عنها

عدد سكان مدينة ماليه

من خلال المساهمة في التعرف على ما هي عاصمة جزر المالديف وجميع المعلومات عنها يمكن معرفة إن تركز معظم سكان المالديف في المنطقة المحيطة بعاصمة البلاد، حيث يسكن في المدينة حوالي 103.693 نسمة أي نسبة تقدر 33% من إجمالي سكان الجمهورية البالغين 539.752 نسمة.

لذلك فإنها تعتبر من أكثر المناطق الحضارية التي يكثر فيها السكان على مستوى العالم، لكن يتوزع باقي السكان على حوالي 200 جزيرة، حيث يوجد في جزيرتين منها يقدر عدد سكانها أقل من 500 نسمة، كما يمكن القول إن إقليم ماليه شهد في الآونة الأخيرة زيادة كبيرة في أعداد المهاجرين.

تاريخ عاصمة جزر المالديف

في إطار التعرف على ما هي عاصمة جزر المالديف وجميع المعلومات عنها يمكن معرفة أنه في البداية كانت مدينة ماليه جزيرة الملك التي كانت تستضيف القصر، وكان المكان بمثابة الحكم المركزي للسلالات الحاكمة القديمة، ومن خلال هذا الدور تم إعطاء المدينة اسمها.

كما أن التحصينات والبوابات كانت تستخدم من أجل تطويق المدينة وكان ذلك تصميم جعلها مدينة مسورة، وعند إلغاء الملكية في عام 1968م تم تدمير القصر الملكي بعد إعادة تشكيل المدينة في نظام الرئاسي، وأيضًا تم هدم الحصون الجذابة بجانب القصر الملكي.

لكن مسجد الجمعة في المدينة زال قائمًا، في الآونة الأخيرة كان هناك توسعًا كبيرًا ينطوي عليه عمليات طمر النفايات في المدينة، كما أن التاريخ السياسي للمدينة كان النقطة المركزية للأحداث المهمة والاحتجاجات السياسية.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة هندوراس وجميع المعلومات عنها

اقتصاد جزر المالديف

في إطار الوصول إلى معرفة ما هي عاصمة جزر المالديف وجميع المعلومات عنها يمكن معرفة إن أكبر مساهم في اقتصاد المالديف هي السياحة حيث إنها تمثل 28% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وأكثر من 60% من إيصالاتها من النقد الأجنبي.

في الواقع هناك أكثر من 90% من عائدات الضرائب للحكومة تعد من الضرائب المرتبطة بالسياحة ورسوم الاستيراد، كما تستضيف مدينة ماليه الجوانب الأكثر أهمية في البلاد، حيث إن بعضها عبارة عن العديد من مواقع الجذب السياحي والمنتجات المحيطة بها.

بجانب ذلك تستضيف المدينة ميناء جزر المالديف والمرفأ المركزي الذي يعمل كمركز لكافة العمليات التجارية في المدينة وفي البلد عامةُ كما أنه هناك مكاتب رئيسية لشركتي Maldivian وFlyme في ماليه.

تزخر عاصمة جزر المالديف بالارتفاعات والشوارع الضيقة والتي تحاط جميعها بمصدات المياه، ويوجد بها أيضًا الأسواق المحلية التي تمتلئ بالمنتجات الطازجة، كما يتم الحصول على بعض الهدايا التذكارية من مركز تشانداني ماغو.