ما هي عاصمة النمسا وجميع المعلومات عنها؟ وما هي أشهر المعالم التاريخية في العاصمة النمساوية؟ تعد النمسا من أجمل الدول في العالم وتتركز النسبة الأكبر من جمالها في عاصمتها، التي صنفت كواحدة من أجمل عواصم الدول على مستوى العالم، والتي سنتعرف إليها من خلال موقع القمة مستعرضين أهم المعلومات عنها بالتفصيل.

عاصمة الدولةفيينا
مساحة الدولة83.871 كيلو متر مربع
عدد سكان الدولة8.956 مليون نسمة

ما هي عاصمة النمسا وجميع المعلومات عنها

الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة النمسا وجميع المعلومات عنها هي مدينة فيينا والتي تنقسم إلى 23 مقاطعة، والتي كانت تعد فيما مضى مقرًا لأباطرة الرومان وتعد أيضًا من المدن التاريخية ذات المكانة الكبيرة في العالم لكونها تجمع الكثير من الشعوب والثقافات الرومانية والهنغارية والجرمانية والإيطالية، أما المدينة الحديثة الآن فتأسيسها يرجع إلى عهد فرانسيس جوزيف.

تعد فيينا هي العاصمة الوطنية والسياسية لدولة النمسا وواحدة من مقاطعاتها التسعة، وهي المقر الرسمي لأهم المؤسسات في الدولة مثل مكتب المستشارية والبرلمان والوزارات بالإضافة إلى مكتب رئيس الجمهورية الاتحادية النمساوية.

هذا إلى جانب أنها أكبر مدينة في الدولة من حيث عدد السكان فعدد السكان يتجاوز مليون نسمة، وهي المركز الاقتصادي والثقافي والسياسي للدولة وتتسم بالظروف المعيشية العالية فيها وتوفيرها أفضل سبل الحياة للسكان والوافدين للعيش فيها.

إذا عدنا بعجلة التاريخ إلى الوراء سنجد أن أنها كانت في بداياتها مجموعة من مستوطنات تتبع الإمبراطورية الرومانية والتي تطورت بمرور الوقت حتى أصبحت هي العاصمة للإمبراطورية النمساوية المجرية، ولقد لعبت دورًا حيويًا في خلق الموسيقى الأوروبية منذ العصر الكلاسيكي وصولًا إلى بداية القرن العشرين.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الصين وجميع المعلومات عنها

موقع مدينة فيينا

تقع فيينا في جمهورية النمسا وبالتحديد في الركن الشمالي الشرقي من الدولة بالمنطقة التي تقع على امتداد جبال الألب أو كما تعرف هذه المنطقة بحوض فيينا، ويمر في المدينة نهر الدانوب بعبوره الشمال الغربي منها، بينما تمر قناة الدانوب في المناطق الجنوبية الشرقية.

أما بالنسبة إلى الموقع الفلكي فهي تقع على دائرة عرض 48.21 وخط طول 16.37، ولقد كان حوض فيينا سابقًا هو النقطة المحورية لعبور الطرق العسكرية والتجارية القديمة.

حيث يربط بين الشمال والجنوب على طول طريق الكهرمان أو آمبر روت الممتد من بحر البلطيق في الجنوب، ويربط بين الغرب والشرق على طول نهر الدانوب وهناك حدودٌ للنمسا مشتركة مع جمهورية التشيك والمجر وهنغاريا وسلوفاكيا.

المناخ في فيينا

لما تتمتع به مدينة فيينا من موقع متميز تتمتع بمناخ معتدل ومناسب جدًا لنمو النباتات، وهذا يجعل المساحات الخضراء تغطي معظم مساحة المدينة طوال أشهر السنة، أما التضاريس ومستوى ارتفاعها عن مستوى سطح البحر فهي تؤثر تأثيرًا كبيرًا في تحديد المناخ العام للمدينة.

ليكون المناخ السائد فيها فهو المناخ الرطب القاري بحيث تسود الأجواء المعتدلة والدافئة خلال فصل الصيف بدرجة حرارة تصل إلى 26.7 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء تسود الأجواء الباردة.

تتساقط الثلوج بكثرة حتى يصل متوسط تساقط الثلوج سنويًا 685.8 مللي متر، ولقد تم تسجيل أعلى درجة حرارة في مدينة فيينا عند 39.5 درجة مئوية، أما درجة الحرارة الأقل التي تم تسجيلها فهي -22.6 درجة مئوية.

أهم المناطق السياحية في فيينا

مدينة فيينا هي واحدة من أجمل مدن العالم قاطبةً، وتضم أماكن سياحية كثيرة يتهافت الزوار من كل أنحاء العالم من أجل زيارتها، ومن أهم هذه المناطق:

1- قصر هوفبورغ

ما هي عاصمة النمسا وجميع المعلومات عنها

يعد هذا القصر من المراكز التاريخية لمدينة فيينا وخلال حقبة العصور الوسطى كان بمثابة قلعة منيعة قبل أن يحول إلى قصر إمبراطوري، وهو يتضمن 2600 غرفة وحوالي 18 جناح وعدد 19 ساحة، وفي الوقت الحالي أصبح أحد المقرات الحكومية الديموقراطية.

2- متحف سيسي

متحف سيسي يضم أكثر من 300 قطعة أثرية ترمز إلى القوة النمساوية التي كانت تحكم قديمًا، هذا وتضم أيضًا مجموعة كبيرة من المجوهرات الثمينة والمظلات والقفازات والفساتين القديمة الأنيقة وغيرها من ممتلكات الإمبراطورة إليزابيث في سويسرا.

3- مكتبة فيينا الوطنية

مكتبة فيينا الوطنية هي واحدة من أكبر المكتبات في العالم لكونها تضم عددًا مهولًا من الكتب والمخططات، هذا بالإضافة إلى مجموعة موسيقية ضخمة تضم أكثر من 19,000 مجلد من الموسيقى المطبوعة، و12,000 مخطوطة موسيقية وفيها أقدم نسخة مصورة من كتاب الإنجيل المقدس.

4- دار الأوبرا

هي واحدة من أكبر وأهم دور الأوبرا في العالم وهي تقدم عددًا كبيرًا من العروض ذات الإمكانيات والأداء العالي، وتتغير العروض من وقت لآخر حيث تضم عروضًا للوحات الفنية وعروض البالية وعروض الموسيقى وغيرها.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الدومينيكان وجميع المعلومات عنها

5- قصر شونبرون

ما هي عاصمة النمسا وجميع المعلومات عنها

هذا القصر يرجع زمنه إلى العصور الوسطى وذلك لكونه آنذاك مشتى ملوك الهابسبورغ، وهو يحتوي على عدد كبير من الغرف الخاصة بملوك هابسبورغ وفيها الأثاث الشخصي لملوك النمسا.

بمعرفة ما هي عاصمة النمسا وجميع المعلومات عنها يمكننا القول بأن ما أكسب مدينة فيينا ثقلها بين عواصم دول العالم الأخرى هو تاريخها الطويل العريق الذي يرجع إلى قرون عديدة سابقة.