ما هي عاصمة الصين وجميع المعلومات عنها؟ حيث تعتبر الصين دولة واقعة في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني، كما أنها تتكون من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم، إلى جانب أربع بلديات، وتعتبر جمهورية الصين الشعبية واحدة من أكبر وأهم الدول الصناعية في العالم، لذلك نتعرف من خلال موقع القمة على التفاصيل اللازمة.

عاصمة الدولة بكين
مساحة الدولة9,597,000 كم²
عدد سكان الدولة1.412 مليار نسمة

ما هي عاصمة الصين وجميع المعلومات عنها

تعتبر بكين هي عاصمة الجمهورية الصينية الشعبية وأكبر مدنها كذلك، حيث إنها تعتبر واحدة من البلدات المركزية الأربع داخل البلاد، نظرًا لكونها مركزًا ثقافيًا وسياسيًا وعلميًا وتعليميًا هامًا للغاية، بالإضافة إلى أنها محور خطوط المواصلات في كافة أنحاء الجمهورية.

تحتوي بكين على أهم المعالم التي تتمثل في معالم المدينة ومعبد السماء، وفي عام 2008 ميلاديًا أقامت مهرجانًا حافلًا خاصًا بالألعاب الأولمبية فأصبحت أفضل وأهم مجمع للألعاب الأولمبية في التاريخ من ناحية الدول المشاركة والميزانية المخصصة للألعاب ونوعية الألعاب المستهدفة في المنافسة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة أنغولا وجميع المعلومات عنها

موقع ومناخ مدينة بكين الصينية

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة الصين وجميع المعلومات عنها، فنشير إلى أن مدينة بكين تقع في الطريق الشمالي من السهل الشمالي لجمهورية الصين الشعبية.

كما تمتد الجبال في الجهة الغربية والجهة الشمالية والشرقية كذلك، في حين أن سهولها تنبسط في المنطقة الجنوبية الشرقية ويتم تقدير مساحة أراضيها بحوالي 16410 كم مربع.

تتميز المدينة بالمناخ القاري المعتدل، حيث تختلف وتتفاوت درجات الحرارة وفقًا للفصل، ولكن من الجدير بالذكر أن الأمطار تسقط عليها في فصل الصيف ويكون الشتاء فيها بارد وقارس وطويل.

معالم مدينة بكين الصينية

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة الصين وجميع المعلومات عنها، لا بد من معرفة أن بكين تحتوي على العديد من المعالم الصينية العريقة التي جعلت منها واحدة من أهم المدن الصينية، وتتمثل تلك المعالم فيما يلي:

1- المكتبة الوطنية الصينية

هي عبارة عن مكتبة وطنية موجودة في مدينة بكين الصينية، وتحتوي على 31100000 مجموعة، كما أنها واحدة من أكبر المكتبات الموجودة في الصين.

بجانب كونها واحدة من أهم وأفضل وأكبر المكتبات في قارة آسيا بل العالم أجمع، نظرًا لما تحتوي عليه من مجموعات مختلفة من الآداب الصينية والوثائق التاريخية العالمية.

2- القصر الإمبراطوري

يعتبر القصر الإمبراطوري واحدًا من أهم المعالم التاريخية الموجودة في مدينة بكين الصينية، حيث يقع في قلب المدينة في المنطقة الشمالية من ميدان تيانانمن.

كما تم تصنيفه على يد منظمة اليونسكو ضمن المعالم التراثية الثقافية العالمية، مع العلم بأنه قد كان قديمًا مقر إقامة الأباطرة حيث يشتمل على ما يقرب من مليون قطعة أثرية من التحف الفنية النادرة.

3- مذابح قرابين الأرض

تم بناء المذابح في الضاحية الشمالية من مدينة بكين من أجل تقديم القرابين إلى الآلهة على الأرض، وبعد مرور فترة من الزمن تحول اسمه إلى مذبح قرابين السماء من أجل تقديم القرابين إلى الآلهة في السماء فقط، وكان ذلك بهدف الحصول على الحصاد الوفير والأمطار الغزيرة.

اقتصاد مدينة بكين العاصمة الصينية

تعد مدينة بكين مركز دولي ومحلي هام من أجل التعاملات الاقتصادية في الجمهورية الصينية الشعبية بشكل عام، ويرجع ذلك إلى احتوائها على العديد من الأسواق الخارجية والمجموعات الاستثمارية الأجنبية كذلك.

كما تشتمل بكين على معظم الأجهزة المصرفية الوطنية الصينية وأكبر المشاريع الاستثمارية المحلية والدولية.

بالإضافة إلى احتوائها على منطقة التجارة الدولية المركزية وتحتوي أيضًا على عدد كبير من الفنادق والمتنزهات والشركات بجانب عدد من المصانع.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الجبل الأسود وجميع المعلومات عنها

سبب تسمية بكين بهذا الاسم

يُطلق على المدينة مصطلح بيجين والذي يعتبر النطق الصيني لاسم المدينة والذي يعني العاصمة الشمالية، بينما يرجع مصطلح بيكين إلى فترة حملات التنصير الفرنسية التي كانت قبل 400 عام.

كما يعتبر لفظ بيكين واحدًا من الألفاظ القريبة إلى لهجة الفوجيان ومين نان، بالإضافة إلى لهجة الماندرين.

تعتبر الصين واحدة من الدول الأكثر سكانًا حيث يتجاوز عدد السكان فيها أكثر من 1.338 مليار نسمة، ولذلك فقد أبدت الحكومات المتعاقبة قلقها بشأن هذا النمو السكاني الكبير.