ما هي عاصمة البرازيل وجميع المعلومات عنها؟ وما أهم الأحداث التاريخية التي حدثت بها؟ يحب البعض السفر إلى أماكن جديدة والتعرف على الثقافات المختلفة، ويستمتعون بالتعرف على كل المعلومات التي يمكن جمعها حول المدن والدول التي يرغبون بزيارتها، ومن خلال موقع القمة نعرض كل ما يخص عاصمة دولة البرازيل.

عاصمة الدولةبرازيليا
مساحة الدولة8.5 مليون كيلومتر مربع
عدد السكان213 مليون شخص

ما هي عاصمة البرازيل وجميع المعلومات عنها

البرازيل دولة تعيش على إيقاعها الخاص لذلك يسعى كل زائر يطوف بلدانها الساحرة فحين يأتي وقت العودة يماطل ولا يرغب بالذهاب، وذلك لأنها تتميز بالعديد من الأمور التي تجعلها مكانًا مثيرًا لقضاء الوقت به واستكشافه، وهي من الدول التي تقع في قارة أمريكا الجنوبية، ونظام الحكم بها جهوري اتحادي.

ويُكثر السؤال عما هي عاصمة البرازيل وجميع المعلومات عنها؟ وإن الإجابة هي مدينة برازيليا ذات التاريخ العريق والثقافة المذهلة، حيث تجمع بين المسارح ودور السينما وبين المتاحف والمناطق الأثرية العظيمة، إلى جانب وجود باقة من أجود المطاعم والمقاهي العظيمة.

اقرأ أيضًا: افضل الدول لشهر العسل

نبذة عن برازيليا

في إطار الحديث بخصوص ما هي عاصمة البرازيل وجميع المعلومات عنها، يتضح لنا أن قبل ذلك كانت مدينة سالفادور هي العاصمة، ثم تلاها بعد ذلك مدينة ريو دي جانيرو إلى أن أصبحت برازيليا عاصمة البرازيل، وفيما يلي نعرض بعض المعلومات المهمة عن هذه المدينة الساحرة:

  • تم إنشاؤها في الجزء الغربي الأوسط من البرازيل في إطار مخطط التطوير الوطني للرئيس جوسيلينو كوبيتشيك.
  • وتتميز هذه المدينة بوجود تصميم على شكل طائرة عندما تتم رؤيتها من الأعلى، وهي المدينة الوحيدة التي تتخذ هذا الشكل في العالم كله.
  • يُطلق المعماري أوسكار نيماير والمُخطِط لوسيو كوستا على تخطيط المدينة Plano Piloto إذ إنهم من تولى إنشاء المدينة.
  • تحتوي المدينة على منطقتين تدعى Eixo Rodoviario و Eixo Monumental مع بحيرة بارونا.
  • منطقة بلانو بيلوتو بمثابة مركز المدينة، وقد كان التخطيط يهدف إلى تخصيص مناطق للعمل ومناطق أخرى سكنية وهذا ما جعلها مثال متكاملة على المدن الحديثة في القرن العشرين.
  • برازيليا هي المكان الذي يشتمل على العديد من الهيئات الحكومية والدستورية مثل المحكمة العليا والكونغرس البرازيلي، كما أنها مكان إقامة رئيس الجمهورية.
  • تضم برازيليا المنطقة التراثية الأكبر على مستوى العالم، لذا فقد قامت منظمة اليونسكو بضمها لمواقع التراث الثقافي العالمي.
  • لا يمكن تجاهل مستوى الثقافة الذي تتمتع به مدينة ريو دي جانيرو، والتي تجمع بين العديد من المؤسسات الثقافية لجانب كونها عاصمة سياسية للدولة.

تاريخ مدينة برازيليا

في ظل الإجابة عما هي عاصمة البرازيل وجميع المعلومات عنها، من الضروري عرض نبذة تاريخية عن هذه المدينة، والتي يرجع تاريخ تأسيسها إلى فترة الاستعمار البرتغالي، وكان الهدف من ذلك هو التصدي للهجمات المحتملة من الجانب البحري، وفي عام 1823م قام جوزيه بونيفاسيو بتقديم هذه الفكرة.

تفحص مجموعة من العلماء المتخصصين مرتفعات البرازيل الوسطى لاستطلاع حدودها وتضاريسها والعوامل البيئية والجيولوجية والموارد المادية المتاحة بها، وقد تم وضع حجر أساس المدينة في عام 1922م، وذلك بعد مرور مئة عام على استقلال البرازيل، وبدأ التنفيذ الفعلي في عام 1956 بناءً على رغبة الرئيس البرازيلي، وتم إعلان هذه المدينة كعاصمة للبرازيل في عام 1960م.

اقتصاد عاصمة البرازيل

في سياق الحديث حول ما هي عاصمة البرازيل وجميع المعلومات عنها، لا بد أن نقدم شرح مبسط لطبيعة النمو الاقتصادي للبرازيل، والحقيقة أن البرازيل تعتمد اقتصاديًا على مدينة ساو باولو ويتم اعتبارها المركز الاقتصادي للبرازيل، حيث تحتل المركز العالمي من حيث إجمالي الناتج المحلي في قياسات الاقتصاد العالمي حسب تقارير صندوق النقد الدولي.

ويتم إقامة ما يزيد عن 400 معرض تجاري سنويًا كما أنها تعد أكبر المدن التي تقوم بتصدير البضائع، وقد بلغت قيمة صادراتها في الأعوام الأخيرة حوالي 100 مليار دولار في السوق الخارجي وتستقطب عدد كبير من العمالة، إذ يعمل بها ما يزيد عن 9.5 مليون عامل.

اقرأ أيضًا: متى انضمت الكويت لـ ” جامعة الدول العربية

المناطق السياحية في برازيليا

تشتمل البرازيل على عدد كبير من المناطق السياحية المميزة التي تثير إعجاب العديد من المسافرين، وتعد مقصد كل سائح يأتي لأمريكا الجنوبية، فيقطع الزوار رحلات طويلة وشاقة فقط للاطلاع على برازيليا الفاتنة، ومن أهم المناطق السياحية بها ما يلي:

  • متحف البريد الوطني ومتحف كاتاتشينو وعدد مهول من المتاحف الرائعة.
  • كنيسة سيدة الوردة أبرشية بومبي.
  • ارميدا دون بوسكو.
  • جسر جوسيلينو كوبيتسك.
  • ساحة القوات الثلاثة.

تعد عاصمة البرازيل برازيليا من أكثر المدن التي شهدت على تاريخ المقاومة والحفاظ على حريات الشعب البرازيلي وحقوقه ضد الاستعمار البرتغالي، وهي الآن محرك للأحداث السياسية إذ تضم مقر الحكم وعدد من الهيئات المهمة في الدولة.