ما هي عاصمة هولندا وجميع المعلومات عنها هو سؤال متداول على ألسنة الأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد عن عاصمة دولة هولندا، حيث إنها من أكثر الدول الغنية على مستوى العالم، وهذا ما يجعل البعض يرغب في معرفة المعلومات عنها، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف على تلك المعلومات بالتفصيل.

عاصمة الدولةأمستردام
مساحة الدولة41,850 كم²
عدد السكان17.53 مليون نسمة (2021)

ما هي عاصمة هولندا وجميع المعلومات عنها

أمستردام هي عاصمة دولة هولندا وهذا تبعًا لما نص عليها الدستور الهولندي، والجدير بالذكر أن تلك المدينة من أكبر الدول في العالم من حيث عدد السكان، لكن على الرغم من أنها العاصمة إلا أنها ليست مقرًا للحكومة الهولندية.

حيث قامت الحكومة الهولندية باتخاذ مدينة لاهاي مقرًا لها، وهي الموطن لجميع الولايات العامة ومجلس الدولة، علاوة على الفرع التنفيذي لحكومة هولندا والمحاكم المختلفة مثل المحكمة العليا.

الجدير بالذكر أن اسم العاصمة الهولندية أمستردام يأت بسبب موقع المدينة وأصله، حيث تم تشييد تلك المدينة على نهر الأمستل وذلك لكونها قرية صغيرة كان يتم صيد الأسماك فيها.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الصين وجميع المعلومات عنها

عدد سكان أمستردام

في سياق عرض ما هي عاصمة هولندا وجميع المعلومات عنها، يُذكر أن عدد سكان أمستردام وصل إلى أكثر من 800,000 نسمة وهذا في منطقة الإدارة فقط، ولكن بلغ عدد سكان منطقة المدينة الحضرية حوالي 1,557,905 نسمة، ويأتي عدد سكان المنطقة الكبرى ليكون 2,332,839 نسمة.

الجدير بالذكر أن كثافة السكان في أمستردام تصل إلى 900/ كيلو متر مربع، والكثافة العمرانية تصل إلى 1400/ كيلو متر مربع، وتأتي كثافة أمستردام بقدر 2500/ كيلو متر مربع.

موقع مدينة أمستردام

في ضوء عرض ما هي عاصمة هولندا وجميع المعلومات عنها، نجد أن مدينة أمستردام تقع في شمال هولندا في الجهة الغربية من البلاد، وتمثل هذه المدينة الجهة الشمالية من رانداستاد، وهي واحدة من أكبر التجمعات الحضرية الموجودة في أوروبا، وذلك لأن عدد سكانها وصل إلى 7 مليون نسمة.

تاريخ مدينة أمستردام

نجد أن مدينة أمستردام في البداية كانت عبارة عن قرية صغيرة ينتشر فيها صيد الأسماك، وكانت تقع تلك القرية على ضفاف نهر الأمستل كما سبق الذكر، وكان هذا في أواخر القرن الثاني عشر، أما في عصر هولندا الذهبي أصبحت هذه المدينة واحدة من أشهر وأهم الموانئ على كافة أنحاء العالم.

كانت أمستردام مركزًا ماليًا وتجاريًا كبيرًا علاوة على كونها العاصمة الثقافية للبلاد، وتوسعت في كلٍ من القرنين التاسع عشر والعشرين، وتم بناء الكثير من الأحياء والضواحي التي تقع في قلب المدينة وذلك في القرن السابع عشر حتى مواقع التراث العالمي بشهر يوليو لعام 2010 م.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة السلفادور وجميع المعلومات عنها

الهيكل الإداري في أمستردام

العاصمة الهولندية أمستردام هي المدينة الأكبر من حيث عدد السكان وهذا من بين 7 مناطق رئيسية، وتتضمن هذه المدينة 15 محكمة بلدية ذات تملك اختصاص جزئي محدود، ويبدأ الهيكل الخاص بالمدينة الإدارية بمجلس يتم انتخابه.

كما أنه يقوم بإدارة حكم المدينة مع المحافظة على إقرار سياستها العامة، وبعده يأتي المحافظ أو عمدة المدينة المٌعين بواسطة الحكومة، وبعده يأتي عضو المجلس التنفيذي للبلدية الذي يختص بحفظ النظام العام في المدينة، ومسؤولية تنفيذ العمليات اليومية والسياسة تقع على عمدة المدينة والأعضاء في مجلس النواب المنتخب.

معرفة المعلومات عن عاصمة هولندا من الأمور التي يحرص عليها الطالبات والطلبة الذين يدرسون الجغرافيا ويرغبون في معرفة المزيد من المعلومات عن تلك الدولة، كما أنها من الأمور التي تهم كل من يرغب في معرفة المعلومات عن تلك العاصمة.