ما هي عاصمة نيبال وجميع المعلومات عنها؟ وما هي ديانة تلك الدولة؟ نظرًا إلى أن دولة نيبال واحدة من الدول المشهورة على مستوى العالم، فنجد أن هناك بعض الأشخاص الذين يتساءلون عن معلومات هذه الدولة، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى أبرز هذه المعلومات.

عاصمة الدولةكاتماندو
مساحة الدولة147,181 كم²
عدد السكان30.03 مليون نسمة (2021)

ما هي عاصمة نيبال وجميع المعلومات عنها

كاتماندو هي عاصمة دولة نيبال، وهي المدينة الأكبر في هذه الدولة من حيث المساحة، كما أنها تقع في منطقة جبلية توجد بالقرب من ملتقى كلٍ من نهريّ باغماتي وفيشنوماتي، وهذا على ارتفاع 1400 متر فوق مستوى سطح البحر.

العديد من المكاتب الحكومية والمباني وكذلك المنظمات الأجنبية والسفارات والبنوك، تقع في هذه العاصمة كما أنها تعتبر المقر الخاص برابط جنوب آسيا للتعاون الأفريقي.

نشأة وتطور كاتماندو

في سياق الحديث عن ما هي عاصمة نيبال وجميع المعلومات عنها، سنوضح العديد من المعلومات عن نشأة وتطور العاصمة، حيث تم إنشاء هذه العاصمة في عام 723 م، وكان اسمها قبل ذلك مانجو باتان.

يعود الاسم الحالي لهذه المدينة إلى المعبد الخشبي، وهو المبنى الذي قام “راجا لاشمينا سينج” بإنشائه من خشب شجرة واحد وكان هذا في عام 1596 ميلاديًا، مع الافتراض أن المبنى الحالي هو المبنى الأول والأصلي.

هذا المبنى ما زال موجودًا في الميدان المركزي، ومن المعروف عنه أنه يتم استخدامه كمكان لإقامة رجال الدين، وكانت هذه المدينة أيضًا هي المستقر الخاص بالعائلة التي حكمت الدولة في الفترة من 1768 وحتى عام 2008 ميلاديًا.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الدومينيكان وجميع المعلومات عنها

تاريخ عاصمة نيبال

الجدير بالذكر أنه وفقًا للدراسة التي تم إجراؤها في عام 2011 م نجد أن عدد السكان في هذه المدينة وصل إلى 20 ألف نسمة في كيلو متر مربع.

أما بالنسبة لتاريخ العاصمة فيعود إلى عام 167 قبل الميلاد، ولكن هذه الدولة أصبحت تحت ظل حكم الكثير من السلالات، وكانت السلالة الأخيرة لهذه المملكة هي جوخا وكان ذلك في أواخر القرن الثامن عشر.

في الفترة الأخيرة من تاريخ المدينة وحدوث العديد من الاضطرابات السياسية وأعمال العنف والشغب؛ كان هذا السبب في التأثير على اقتصاد المدينة وعلى بنيتها التحتية بصورة واضحة مما تتضمن الخسائر الفادحة وفقدان الأرواح.

اقتصاد نيبال

تعتبر دولة نيبال واحدة من أكثر الدول التي يُعرف عنها الفقر، وهي الدولة الأقل نموًا، وثلث السكان بها يعيشون تحت خط الفقر ويعتمدون على القطاع الزراعي في اقتصادهم وهو الذي يعمل على توظيف عدد يتراوح من 3 إلى 4 أشخاص، واقتصاد تلك الدولة المعتمد على الزراعة يمثل 38% من الناتج المحلي.

الجدير بالذكر أن الموقع غير الساحلي مُعرّض للعديد من الكوارث الطبيعية، وهذا هو السبب وراء أزمتها الاقتصادية، ونجد أنه في سبعينيات القرن الماضي شهدت تلك المدينة توسعًا كبيرًا في المعمار، مما جعل العاصمة هي المركز التجاري الرئيسي داخل الدولة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة بروناي وجميع المعلومات عنها

معلومات عامة عن كاتماندو

في ظل الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة نيبال وجميع المعلومات عنها، سنوضح في النقاط التالية مجموعة من المعلومات المميزة التي تتعلق بعاصمة كاتماندو:

  • مساحة مدينة كاتماندو تصل إلى حوالي 50.67 كيلو متر مربع.
  • مدينة كاتماندو تقع على دائرة عرض 27.7002376 من الشمال وعلى خط طول 85.33233 من جهة الشرق.
  • مدينة كاتماندو موقعها الجغرافي بين الهملايا، وهذا ما جعلها تمتلك مشهد مميز.
  • اللغة الرسمية للبلد هي اللغة النيبالية والإنجليزية.
  • العملة المتداولة في الدولة هي العملة النيبالية.
  • الأمطار في هذه المدينة على الأغلب ما تسقط في موسم الرياح، وعادةً في مواسم الرياح الموسمية الممتدة من شهر حزيران إلى شهر آب.

التعرف إلى معلومات عاصمة دولة نيبال من الأمور المهمة التي تساعد على إثراء المعلومات لدى الفرد، لذا كان من الضروري الاطلاع على تلك المعلومات لتوسيع الثقافة من حيث المعلومات الجغرافية والتاريخية.