ما هي عاصمة بروناي وجميع المعلومات عنها؟ وما هو عدد سكانها يتشوق الكثير من الأشخاص للتعرف على المعلومات العامة والمفيدة عن الدول الأخرى، لأنها تجعل الإنسان يشعر بالسعادة، وكأنه قام باكتشاف هذه الأماكن بشكل فعلي، ومن خلال موقع القمة سنقوم بعرض بعض المعلومات الشيقة عن بروناي.

عاصمة الدولةبندر سري بكاوان
مساحة الدولة5,766 كيلومتر مربع
عدد السكان445,373 بالاعتماد على إحصائيات 2021

ما هي عاصمة بروناي وجميع المعلومات عنها

إن بروناي تحمل معنى جميل وشاعري وهو دار السلام أو أرض السلام وهي توجد في الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا، وأغلب السكان فيها من الملايويين أصحاب الأصول الحضرمية.

تعد الفئة الصينية من الأقليات ببروناي حيث تنحصر نسبتهم في 15% من السكان، لذا فإن اللغة الرسمية هي الملايوية، لكن بعض السكان يتحدثون باللغة الإنجليزية.

في ظل الحديث عما هي عاصمة بروناي وجميع المعلومات عنها، فإنه من اللازم أن نوضح أن مدينة بندر سري بكاوان تعد من أفضل الأماكن للقيام بالسياحة والترفيه، إذ إن لها إطلالات رائعة مميزة إلى جانب التاريخ الطويل الذي شمل ثقافات متباينة.

جدير بالعلم أنه بعد انتهاء الحكم الامبراطوري وقعت بروناي تحت حكم اليابانيين، ومن بعدهم البريطانيين قاموا باستعمارها في عام 1984، وفيما بعد تمت ثورة ضد بريطانية، وتم إعلان دستور جديد خاص بها.

اقرأ أيضًا: ما هي افقر دوله بالعالم

الديانة في بروناي

يشيع الإسلام بين سكان بروناي، ولكن الصينيين في هذه المنطقة أغلبهم يتبعون الديانة المسيحية مع اعتبار أن هناك قدر ضئيل من البوذيين من وقت التأسيس في القرن السابع الميلادي، إذ كانت تدعى بوني حتى القرن 15 إلى امبراطورية ماجاباهيت.

جغرافية ومناخ بندر سري بكاوان

في سياق الحديث حول ما هي عاصمة بروناي وجميع المعلومات عنها؟ فمن الضروري توضيح أن هذه المدينة تقع على نهر بروناي وقريبًا من المصب على خليج بروناي، والذي يعد مسار يؤدي إلى بحر الصين الجنوبي عند الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو.

أما بخصوص المناخ في بندر سري بكاوان، فإنه يتصف بكونه مناخ للغابات المطيرة المدارية لكون هذه المدينة قريبة من خط الاستواء ولا تتعرض لموسم جفاف حقيقي، إذ إن متوسط درجات الحرارة غالبًا ما يكون مستقرًا على مدار العام

مساحة بندر سري بكاوان

في إطار الحديث عما هي عاصمة بروناي وجميع المعلومات عنها، ومن أهم المعلومات التي توضح تفاصيل المدينة هي مساحتها، والتي تصل إلى 100.4 كيلومتر مربع، أما بالنسبة لعدد السكان في هذه المدينة فإنه يصل إلى 140,000 نسمة.

اقتصاد بندر سري بكاوان

من الطبيعي أن الاقتصاد الخاص بمدينة بندر سري بكاوان تأثر بالدمار الهائل الذي حدث في الحرب العالمية الثانية، لكنها تعتبر مركزًا للتجارة والمال وتحتوي على عدد من الإدارات والهيئات الحكومية، كما أنها تتميز بالعديد من الأنشطة التجارية والصناعية.

فقد اشتهرت بصناعة الأقمشة والأثاث ويؤثر مخزون المدينة من الغاز الطبيعي والنفط على العائدات التي تحصل عليها بندر سري بكاوان والبلد بأكملها.

هذا إلى جانب أن بعض السكان تخصصوا في الزراعة وذلك لأن تربة هذه المدينة شديدة الخصوبة، ومن أهم المحاصيل التي يتم زراعتها ما يلي:

  • الحبوب والغلال المدارية.
  • الموز والكاكاو وجوز الهند وغيرهم من أشجار مدارية.
  • القطن وقصب السكر والمحاصيل التي تحتاج ري كثير.

اقرأ أيضًا: افضل الدول لشهر العسل

أهم المعالم السياحية في بندر سري بكاوان

تحتوي مدينة بندر سري بكاوان على عدد كبير من المزارات السياحية المميزة، والتي يقصدها العديد من الأشخاص حول العالم ونعرضها فيما يلي:

مسجد عمر على سيف الدين: تم تشيده في عام 1958م وصُمم على الطراز المغولي، وهو من أفضل المساجد حول العالم، لأن جدرانه مغطاة بالمرمر والأحجار الكريمة وأعمدته من الجرانيت الخالص، كما أن له مئذنة مستقلة يمكن الصعود إليها بسلم إلكتروني.

المتحف الوطني: ليس مجرد بناء جميل كل ما فيه حتى أبسط التفاصيل الدقيقة جميلة، بل إنه يحتوي على عدد من الآثار التي تحمل قيمة تاريخية عظيمة، فهو يضم كافة آثار الزعيم البريطاني ونستون تشرشل، وتم بناؤه على يد السلطان عمر لأن مقتنيات الزعيم تشرشل أثارت إعجابه.

قصر السلطان أو الآستانة: يعد تحفة فنية في غاية الجمال إذ إنه يحتوي على قباب وأبراج من الذهب الخالص والأسقف تزين باللآلئ، والجواهر والأحجار الكريمة.

متاحف متنوعة: تضم المدينة عدد من المتاحف العظيمة مثل متحف ملايو، ومتحف بروناي، ومتحف دار السلام البحري والعديد من المعارض المتميزة.

إن مدينة بندر سري بكاوان تحتوي على مجموعة من الآثار المذهلة، كما أنها لها تراث باقي إلى يومنا هذا يشهد على عظمة المشيدين، ولكن ما كان في الماضي لا يمنعها أبدًا من التطور والرقي في الحاضر.