ما هي عاصمة البوسنة والهرسك وجميع المعلومات عنها؟ وما هو موقع عاصمة دولة البوسنة والهرسك؟ تعد دولة البوسنة والهرسك واحدة من الدول المعروفة والتي تتميز بضمها لعددٍ كبيرٍ من المدن التابعة لها، وتعتبر عاصمة دولة البوسنة والهرسك هي واحدة من المدن المهمة بها والتي تشمل عدد كبير من سكان الدولة ونعرض كافة التفاصيل الخاصة بها عبر موقع القمة.

عاصمة الدولةسراييفو
مساحة الدولة51.129 كم²
عدد السكان4.377.053 نسمة

ما هي عاصمة البوسنة والهرسك وجميع المعلومات عنها

تعد دولة البوسنة والهرسك واحدة من الدول الأوروبية والمعروفة حيث تقع في الحدود الجنوبية الشرقية لقارة أوروبا داخل البلقان، كما أنها كانت إحدى الدول التي تتكون منها دولة يوغوسلافيا في السابق.

كما تضم البوسنة والهرسك عددًا كبيرًا من المدن الأوروبية المختلفة والتابعة لها، ومن أهم هذه المدن هي مدينة سراييفو والتي تعد عاصمة الدولة.

تعتبر مدينة سراييفو هي العاصمة الإدارية والسياسية والوطنية لدولة البوسنة والهرسك، كما أنها تضم عددًا من المؤسسات الوطنية والحكومية التابعة للدولة بها.

تضم مدينة سراييفو أيضًا عددًا كبيرًا من السكان المنتمين إلى دولة البوسنة والهرسك حيث يستقر فيها نسبة 10% من إجمالي عدد سكان الدولة بأكملها.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة أذربيجان وجميع المعلومات عنها

موقع مدينة سراييفو عاصمة دولة البوسنة والهرسك

في إطار تعرفنا على ما هي عاصمة البوسنة والهرسك وجميع المعلومات عنها يمكن التعرف على الموقع الجغرافي الذي تقع فيه مدينة سراييفو، حيث تقع مدينة سراييفو في وسط الدولة تحديدًا في الجانب الشرقي لها.

كما تتبع مدينة سراييفو إداريًا إقليم سراييفو وهو أحد الأقاليم الرئيسية في دولة البوسنة والهرسك.

الموقع الجغرافي لدولة البوسنة والهرسك

بعد التعرف على ما هي عاصمة البوسنة والهرسك وجميع المعلومات عنها والموقع الجغرافي لها يمكن التعرف على الموقع الجغرافي لدولة البوسنة والهرسك، حيث تقع الدولة في الجانب الشرقي لدولة صربيا.

كما يحدها من الجنوب الشرقي لها دول الجبل الأسود، وتشترك الحدود الثلاثة لها الجنوبية والغربية والشمالية مع حدود دولة كرواتيا.

مناخ دولة البوسنة والهرسك

خلال التعرف على ما هي عاصمة البوسنة والهرسك وجميع المعلومات عنها يمكن التعرف على المناخ الخاص بدولة البوسنة والهرسك والذي يتأثر بصورة أساسية بالتضاريس التي تتكون منها الدولة.

حيث يعتبر المناخ الخاص لدولة البوسنة والهرسك هو مناخ موسمي وتزيد به نسبة البرودة في فصل الشتاء وهبوط الأمطار في فصل الصيف.

يتميز المناخ الخاص بدولة البوسنة والهرسك بالتنوع المستمر فيه إذ يمكن أن تهطل الأمطار بكميات مختلفة قبل أن يتحول المناخ إلى الدفء مرة أخرى.

لكن بشكلٍ عام يكون المناخ في الدولة شديد الحر في الصيف وجافًا في الشتاء، ويكون المتوسط العام لدرجة الحرارة في دولة البوسنة والهرسك هو 20 درجة مئوية.

اقتصاد دولة البوسنة والهرسك

بعد التعرف على ما هي عاصمة البوسنة والهرسك وجميع المعلومات عنها يمكن التعرف على الاقتصاد الخاص بالدولة، حيث تضم دولة البوسنة والهرسك عددًا كبيرًا من الموارد الطبيعية الغنية بها والتي تعمل على تنمية الجانب الاقتصادي بها.

بجانب كونها غنية بالأنواع المختلفة من المعادن والفحم، وهذا الأمر الذي ساعد بنسبة كبيرة على تنمية مجالات التعدين في الدولة.

كما يمكن القول أن الجانب الاقتصادي والمتطور في دولة البوسنة والهرسك يعتمد بنسبة كبيرة على قطاع الزراعة في الدولة وكافة المنتجات التي تنتج من زراعة الأراضي.

تشتمل البوسنة والهرسك أيضًا على العديد من المجالات والقطاعات المختلفة التي ساعدت بصورة كبيرة على تنمية الجانب الاقتصادي بها.

أبرز المعالم السياحية في مدينة سراييفو

أثناء التعرف على ما هي عاصمة البوسنة والهرسك وجميع المعلومات عنها، يمكن التعرف على المعالم السياحية المختلفة التي تتضمنها مدينة سراييفو، والتي تعد إحدى الطرق المهمة التي تجذب الزوار إليها، وتتمثل أبرز المعالم السياحية بها فيما يلي:

1- مسجد غازي خسرو بيك

يعتبر هذا المسجد هو أحد المعالم السياحية المتميزة في دولة البوسنة والهرسك، حيث يتردد عليه العديد من السياح وذلك من أجل التمتع بالمظاهر الرائعة والفن المعماري المميز به البناء والتصميم الفريد.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الإكوادور وجميع المعلومات عنها

2- الجسر اللاتيني

يعتبر هذا الجسر هو واحدًا من أشهر المعالم السياحية في مدينة سراييفو، حيث شهد هذا المعلم العديد من الأحداث التاريخية والدرامية على مر العصور للدولة، وبدأ تأسيس هذا الجسر في القرن الخامس عشر حيث كانت بداية اندلاع الحرب العالمية الثانية، وتم ترميم الجسر عدد من المرات المتعددة.

تعتبر دولة البوسنة والهرسك هي واحدة من الدول الأوروبية المعروفة وتضم هذه الدولة عدد كبير من السكان القاطنين بها، بالإضافة إلى العديد من السياح والزوار المترددين عليها من أجل التمتع بالمظاهر الطبيعية والأثرية الخلابة، وتعد مدينة سراييفو هي عاصمة دولة البوسنة والهرسك المعروفة.