ما هي عاصمة ناميبيا وجميع المعلومات عنها؟ وأين تقع دولة ناميبيا؟ فهناك العديد من التساؤلات حول دولة ناميبيا التي تعد إحدى دولة القارة الأفريقية التي تتسم بانتشار الصحاري والحياة النباتية الضعيفة، ومن خلال المقال التالي على موقع القمة نتعرف أكثر على دولة ناميبيا وعاصمتها بشكل من التفصيل.

عاصمة الدولةويندهوك
مساحة الدولة824,292 كم²
عدد السكان2,665,868 نسمة

ما هي عاصمة ناميبيا وجميع المعلومات عنها

للحديث عما هي عاصمة ناميبيا وجميع المعلومات عنها يمكننا القول إن مدينة ويندهوك هي عاصمة دولة ناميبيا الواقعة في القارة الأفريقية، وهي تعد المركز الإداري، والمركز السياسي والثقافي والاجتماعي.

كما أنها تعد المقر الرئيسي لحكومة جمهورية ناميبيا، كما تضم مدينة ويندهوك الوزارات والمكاتب الحكومية الرئيسية، وأهم المؤسسات والمراكز الوطنية والتعليمية والثقافية.

موقع دولة ناميبيا وعاصمتها

في ضوء الحديث عما هي عاصمة ناميبيا وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الإشارة إلى موقع دولة ناميبيا ومدينة ويندهوك، ونجد أن جمهورية ناميبيا كانت تسمى حتى عام 1968 ميلاديًا دولة جنوب غرب أفريقيا، كما أطلق عليها الأفريكانية ناميبي.

وتقع دولة ناميبيا على الساحل الجنوبي الغربي لقارة أفريقيا، بحيث تحدها من الشمال دولة أنغولا، ومن الشمال الشرقي دولة زامبيا، في حين أن في الشرق تحدها دولة بوتسوانا، وجنوب أفريقيا من ناحية الجنوب الشرقي والجنوب، ومن ناحية الغرب يقع المحيط الأطلسي.

أما بالنسبة إلى مدينة ويندهوك عاصمة جمهورية ناميبيا فهي تقع في وسط الدولة على ارتفاع 5428 قدم فوق سطح الأرض، وحوالي 400 قدم شمال نهر أورانج، و760 ميلًا شمال كيب تاون الواقعة في دولة جنوب أفريقيا.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة سانت فينسنت والغرينادين وجميع المعلومات عنها

نبذة تاريخية عن مدينة ويندهوك

في إطار الحديث عما هي عاصمة ناميبيا وجميع المعلومات عنها كانت مدينة ويندهوك تعرف باسم Aygams وكان ذلك قبل بدء الاستيطان الأوروبي، وهي كلمة تعني الماء الساخن وهي إشارة إلى ينابيع المياه الموجودة في تلك المنطقة.

في عام 1890 ميلاديًا قامت الحكومة الألمانية بالمطالبة بموقع المدينة الحالية، وفي عام 1915 ميلاديًا قامت قوات جنوب أفريقيا باحتلال المدينة وكانت تعرف في ذلك الوقت باسم جنوب غرب إفريقيا.

مناخ دولة ناميبيا

تقع دولة ناميبيا على الحافة الجنوبية للمناطق الواقعة في الإقليم الاستوائي، ويتميز مناخ ناميبيا بأنه له مواسم متميزة، فنجد أن مرور تيار بنغويلا يعمل على تبريد الساحل.

متوسط هطول الأمطار في الدولة يصل إلى أقل من 2 بوصة في العام الواحد، كما تتميز النطاقات في الهضبة الوسطى وهضبة كالاهاري بارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة في النهار فهي تصل إلى أكثر من 30 درجة مئوية في أيام الصيف، أما في فصل الشتاء فتقل درجة الحرارة وتصل إلى 10 درجات مئوية.

بالنسبة إلى مدينة ويندهوك عاصمة دولة ناميبيا فهي تقع على الهضبة ونجد أن متوسط الحرارة فيها في شهر ديسمبر يصل إلى 24 درجة مئوية، أما الحد الأقصى لدرجة الحرارة فهي تصل إلى 31 درجة مئوية، في حين أن في شهر يوليو تصل متوسطات درجات الحرارة إلى 13 درجة مئوية وأحيانًا 20 درجة مئوية، عادة ما نجد أن الرطوبة في مدينة ويندهوك منخفضة.

النبات في دولة ناميبيا

تتميز الصحراء في دولة ناميبيا وكالاهاري بوجود النباتات الصحراوية الغريبة والهشة، كما تتميز الجبال فيها بأنها مشجرة بشكل ضئيل، أما بالنسبة إلى الهضبة فهي في الغالب عبارة عن أدغال مليئة بالعشب.

نجد أن الأشجار هي النبات السائد في الشمال، في حين أن جميع أنواع الصبار شائعة في جميع أنحاء الهضبة، وكذلك الأجزاء الرملية الأقل في صحراء كالاهاري.

نبذة عن اقتصاد مدينة ويندهوك

تعد مدينة ويندهوك هي المركز التجاري لدولة ناميبيا، حيث يتم ربط المدينة عن طريق السكك الحديدية بميناء خليج والدفيس ودولة جنوب أفريقيا، ومن أهم الصناعات الموجودة فيها: معالجة الجلود والفراء وتجهيز الأغنام والماشية.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة رومانيا وجميع المعلومات عنها

المعالم السياحية في مدينة ويندهوك

لاستكمال حديثنا عما هي عاصمة ناميبيا وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الإشارة إلى معالمها حيث تضم مدينة ويندهوك العديد من المعالم السياحية الأثرية والتاريخية التي تعد من أهم المزارات السياحية في العالم، ومن أهم هذه المزارات ما يلي:

  • معرض الفنون الوطني: وهو عبارة عن معرض فني يضم العديد من الأعمال الفنية والقطع الأثرية والفنية التي تعكس التراث الثقافي والتاريخي والطبيعي لدولة ناميبيا.
  • متحف ترانس ناميب للنقل: وهو يوجد في مبني محطة الألمان القديمة المبنية على الطراز الهولندي الجذاب، كما نجد أن المتحف يضم بداخله ما يعبر عن تاريخ النقل في البلاد.
  • متحف ناميبيا الوطني: يعد أهم المتاحف الموجودة في دولة ناميبيا وهو يضم العديد من الأعمال التاريخية والقطع الأثرية التي تعبر عن تاريخ الدولة.
  • محمية دان فيلجون للألعاب: توجد تلك المحمية في الجزء الغربي من مدينة ويندهوك، وهي تعد من المساحات الطبيعية البرية فهي تضم العديد من الحيوانات والنباتات البرية.
  • كنيسة المسيح: وهي عبارة عن كنيسة ألمانية لوثرية قديمة، تعد من أهم الرموز التي تميز مدينة ويندهوك عاصمة جمهورية ناميبيا.

تعد مدينة ويندهوك عاصمة جمهورية ناميبيا أهم المدن الموجودة في الدولة والتي تعد المركز التجاري والإداري والثقافي الخاص بها، كما أن موقعها الاستراتيجي في وسط الدولة يعمل على الربط بين جميع أجزاء الدولة وهو من أهم مميزات موقع العاصمة.