ما هي عاصمة رومانيا وجميع المعلومات عنها بشكل مفصل، حيث تقع دولة رومانيا عند شبة جزيرة البلقان جنوب شرق أوروبا شمال نهر الدانوب، وتأسست دولة رومانيا الحديثة بعد اتحاد الدولة المولدوفيا مع الدولة الرومانية وذلك بقيادة أليكساندروا آيوآن كوزا، ونتعرف عن تفاصيل أكثر عن عاصمة رومانيا وذلك من خلال موقع القمة.

ما هي عاصمة رومانيا وجميع المعلومات عنها

عاصمة الدولةبوخارست
مساحة الدولة238,397 كم²
عدد السكان19.12 مليون (2021)

 تعتبر مدينة خارست هي عاصمة رومانيا، حيث تتميز مدينة بوخارست الأنيقة والجذابة بالعديد من الألوان الجميلة للمباني، وذلك مثل: المتاحف والكنائس والصروح الثقافية المثيرة للاهتمام، كما تتغير المدينة بصورة دائمة مع تداخل الهندسة المعمارية المذهلة الممزوجة ما بين التصاميم الجديدة الفولاذية والمباني الأثرية القديمة الزجاجية.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جيبوتي وجميع المعلومات عنها

موقع العاصمة بوخارست

تقع مدينة بوخارست عاصمة رومانيا عند الجزء الجنوبي الشرقي من رومانيا، عند الأراضي المنخفضة القريبة من البحر الأسود على بعد ما يقارب تقريبًا 96 كم شمالًا من الحدود بين رومانيا وبلغاريا، حيث تقع بوخارست على خط عرض 44.439663 وخط طول 26.096306.

ومع أن بوخارست تستمتع بإمكانيات سياحية مذهلة ورائعة، إلا أنها ليست من الوجهات السياحية الأكثر شعبية، حيث إنها لا تحظى بالتقدير من بين العواصم الأوروبية الأخرى.

تاريخ العاصمة بوخارست

تعمل المصادر التاريخية على أن تشير إلى أن تأسيس عاصمة رومانيا كان في نهاية القرن الرابع عشر، وذلك من قبل أمير العصور الوسطى وهو: ميرسيا، حيث تقول الأسطورة أنه تم تأسيس المدينة على يد راعٍ يدعى بوكور، وقد قطعت بوخارست وقتًا طويلًا قبل أن تصبح عاصمة رومانيا التي نراها اليوم.

حيث سقطت مدينة بوخارست في أيدي الألمان وذلك في الحرب العالمية الأولى في عام 1916، وأصبحت العاصمة لاسي ثالث أهم مدينة في دولة رومانيا وتقع في مدينة مولدوفا، حدثت عملية مستمرة من التدمير الحضري التي بدأت في عام 1930م والتي استمرت حتى القرن العشرين، احتلت الألمان المدينة مرة أخرى في عام 1940 والتي تم قصفها من قبل الحلفاء.

عند انضمام رومانيا للحلفاء في 31 من أغسطس في عام 1944، تم قصفها مجددًا وأصبحت المدينة في هذه المرحلة في حالة خراب، ولكن في عام 1977 تعرضت بوخارست لكارثة طبيعية عن طريق زلزال مما تسبب في مقتل أكثر من 1400 شخص وتم تدمير الكثير من المباني.

في عام 1980 اقترح الرئيس (تشاوشيسكو) المصاب بجنون العظمة تجديد المدينة وذلك عن طريق هدم خمسة مباني في مدينة بوخارست ويتم استبدالها بمباني غير جمالية وذلك على الطراز السوفيتي، مما أدى ذلك إلى خسارة بوخارست جزءًا كبيرًا من تراثها الضخم.

أسقطت الثورة النظام الشيوعي وذلك في عام 1989م ولا تزال مدينة بوخارست تحاول استعادة سحر مركزها التاريخي مرة آخر ولكن بصورة بطيء، والذي ساعدها في ذلك هو انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2007.

أهم المعالم بعاصمة رومانيا

هناك العديد من المعالم المهمة في عاصمة رومانيا، والتي سوف نوضحها في النقاط الآتية:

  • قصر البرلمان الروماني “بيت الشعب”، وهو مبني في فترة الحكم الشيوعي حيث يعتبر من أكبر المباني في العالم من حيث الوزن والحجم والمساحة.
  • قصر الوزراء “قصر فيكتوريا”.
  • بيت الصحافة الحرة.
  • قوس النصر.
  • متاحف وحدائق المدينة الموجودة على ضفاف البحيرات.
  • والعديد من المراكز التجارية الحديثة بالإضافة لكنائس من مختلف العصور ولمختلف الطوائف المسيحية.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر المالديف وجميع المعلومات عنها

السياحة بدولة رومانيا

أصبحت رومانيا خلال السنوات الأخيرة منطقة جذب للسياح من مختلف أنحاء العالم، حيث تمثل 60% منهم من الأتحاد الأوروبي والأغلبية الآخر من إيطاليا وبلغاريا وإسبانيا واليونان، وهناك اماكن سياحية مثل: شاطئ نيبتون، ساتورن مامايا، مانغالايا، فينوس واوليمب.

وفي فصل الشتاء تمتلئ المناطق الجبلية مثل: فالايا براهوفي، بويانا براشوف بالمواطنين والسائحين والرومانيون الذين يبحثون عن عطلة جميلة عند جبال رومانيا وتكون رخيصة إذا ما قورنت بتلك الرحلات في ألمانيا وإيطاليا.

ولكن بعد ان انضمت رومانيا إلى الاتحاد الأوروبي بدأت الأسعار في الارتفاع وانتشار الفنادق ذات الأربع والخمسة نجوم وتحسن بمستي الخدمات، حيث توجد في رومانيا مناطق سياحية أثرية وذلك مثل: المناطق التاريخية في مركز العاصمة الرومانية بوخارست.

عائدات السياحة بلغت حوالي 780 مليون دولار أمريكي وذلك في عام 2003، كما بلغ عدد السياح حوالي 5,6 مليون سائح، حيث تتركز المناطق السياحة على الساحل الروماني على البحر الأسود، وذلك بالإضافة إلى المنطقة الجبلية وسياحة المدن، وسوف نوضح تفاصيل عن دولة رومانيا.

يعيش في رومانيا حوالي 5000 من مواطني الدول العربية، وقد بينت الإحصاءات في عام 2002 أنهم يتوزعون على الشكل الآتي: 559 أردني، 811 عراقي، 1180 سوري، 704 لبناني.