ما هي عاصمة موريشيوس وجميع المعلومات عنها من أكثر ما يتم البحث عنه من قبل المهتمين بعلم الجغرافيا ودراسة مختلف البلدان، حيث تعد جمهورية موريشيوس جزيرة تقع في المحيط الهندي جنوب قارة إفريقيا والتي تبعد مسافة 800 كم عن السواحل الشرقية لجزيرة مدغشقر، وسنتناول أهم تفاصيلها من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةبورت لويس
مساحة الدولة2.040 كم²
عدد سكان الدولة1,266 مليون نسمة (2021)

ما هي عاصمة موريشيوس وجميع المعلومات عنها

من المقرر أن عاصمة موريشيوس هي مدينة بورت لويس والتي تعد أكبر ميناء فيها، تقع غرب المحيط الهندي بين مرفأ مياه عميق محمي جيدًا ويمكن الوصول إليها من خلال شق في الشعاب المرجانية وسلسلة نصف دائرية من الجبال.

تتميز مدينة بورت لويس بكونها مركزًا ماليًا تجاريًا مهمًا جدًا في قارة إفريقيا، بجانب كونها مقصدًا سياحيًا يأتي إليه العديد من السياح من كافة أنحاء العالم للاستمتاع بمعالمها ومناظرها الخلابة.

جغرافية بورت لويس

في إطار استكمال التعرف على ما هي عاصمة موريشيوس وجميع المعلومات عنها يمكن القول إن مدينة بورت لويس العالمية تبلغ مساحتها 46.7 كم² والتي تقع في الشمال الغربي لغرب المحيط الهندي، حيث ترتفع ثلاثة أمتار عن مستوى سطح البحر.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة زامبيا وجميع المعلومات عنها

مناخ مدينة بورت لويس

من خلال المساهمة في التعرف على ما هي عاصمة موريشيوس وجميع المعلومات عنها يمكن القول إن مدينة بورت لويس تتمتع بمناخ استوائي حيث إنها تشهد شهورًا جافة قصيرة، بينما يكون شهر شباط هو الأعلى في تساقط الأمطار خلال السنة حيث يصل معدل سقوط الأمطار فيه إلى 263 ملم، بينما يكون شهر تشرين الأول هو الأقل في معدل تساقط الأمطار الذي يصل إلى 51 ملم.

بشكلٍ عام يبلغ معدل التساقط السنوي في مدينة بورت لويس 1616 ملم، أما بالنسبة لدرجة الحرارة السنوية فإنها تبلغ 23.8 درجة مئوية.

حيث يعد شهر شباط هو الشهر الأكثر حرارة وذلك لأن متوسط درجة الحرارة به 26.7 درجة مئوية، لكن شهر آب هو أقل الشهور حرارةً حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة به 20.4 درجة مئوية.

تاريخ بورت لويس

في إطار استكمال التعرف على ما هي عاصمة موريشيوس وجميع المعلومات عنها يمكن القول إن أول تاريخ معروف يعود إلى سكان مدينة بورت لويس كان في عام 1598 م.

ذلك حينما قام الهولنديون بالإبحار نحو ميناء بورت لويس البحري وقد أطلقوا عليها اسم نورت ويستر هافن، واعتبروه الميناء الرئيسي لسفنهم التي عُرفت برحلاتها البحرية المتعددة حول رأس الرجاء الصالح في العهد الهولندي.

استمر ذلك الوضع حتى عام 1736 م حينما قام الفرنسيون باحتلال المدينة التي على الرغم من وقوعها تحت سيطرة الاحتلال إلا أنها شهدت ازدهارًا ونموًا كبيرًا في ذلك الوقت.

كان ذلك النمو على يد الحاكم الفرنسي دي لابوردونايس الذي قام بتطويرها وما زال حتى الآن تمثاله موجودًا في المدينة، ليس هذا فقط بل إن أصل تسمية مدينة بورت لويس بهذا الاسم نسبةً إلى الملك لويس الخامس عشر.

بالرجوع إلى الحاكم دي لابوردونايس يذكر التاريخ أنه قام بجعلها قاعدة عسكرية فرنسية وميناء تجاري له مكانة مهمة، بعد الثورة الفرنسية تم تسمية بورت لويس بميناء نابليون وفي عام 1810 م كانت موريشيوس قد خضعت إلى الحكم البريطاني بشكلٍ كامل الذي استمر قرابة الـ 160 عامًا.

خلال تلك الفترة مرت المدينة بأحداث كثيرة حافلة حيث انتشر فيها العديد من الأمراض الفتاكة والأعاصير الاستوائية التي تُوفي على إثرها الكثير من شعب بورت لويس، فمثلًا في عام 1819 م انتشر بها مرض الكوليرا الذي راح ضحيته ما يقارب 1000 نسمة.

في منتصف الستينات من القرن التاسع عشر الميلادي كان قد انتشر مرض الملاريا الذي تُوفي على إثره 4000 نسمة تقريبًا، أما عام 1892 م فقد شهد حدوث إعصار ضخم ضرب المدينة وقد دمر العديد من المنازل في المدينة.

كان عام 1835 م عامًا مفصليًا في تاريخ المدينة حيث قام البريطانيون بالإعلان عن تحرير جميع الرق الذي كان معظمهم من جزيرة مدغشقر ومن دول إفريقية أخرى.

إذ تم استبدال العبيد الأفارقة أجداد الموريشيوس الكريول، وتم الاعتماد على عمال من الهند وهم أجداد الموريشيوس الهنود.

بعد ذلك أتت أعداد كبيرة من العمالة الرخيصة من الصين وماليزيا في تلك الفترة، وفي عام 1947 م تم إبعاد الحزب الموريشي الفرنسي الحاكم للمرة الأولى في تاريخ بورت لويس وموريشيوس تبعًا لقرار حزب العمال.

ليبدأ البريطانيون بعد ذلك في إعطاء الموريشيوسيين المزيد من الحرية والحكم الذاتي، بعد سنين طويلة من الاستعمار.

معالم بورت لويس

في إطار المساهمة في التعرف على ما هي عاصمة موريشيوس وجميع المعلومات عنها يمكن القول إن مدينة بورت لويس تضم الكثير من المعالم السياحية المهمة التي يمكن للزائر مشاهدتها حيث تتمثل أبرزها فيما يلي:

1- تمثال دي لابوردونايس

يرجع هذا التمثال إلى أحد الآباء الذين قاموا بتأسيس جمهورية موريشيوس، والذي يقع عند مدخل بلاس دي أرماس، كما أنه يعد رمزًا وتذكارًا للتراث الفرنسي الذي قام باحتلال موريشيوس قديمًا.

2- بلاس دي أرماس

يعتبر معلمًا تاريخيًا مهمًا في بورت لويس حيث إنه يعد الساحة الرئيسية التي تعمل على ربط مبنى بيت الحكومة بالواجهة البحرية، ويحيط المبنى عدة تماثيل وأشجار نخيل.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة دومينيكا وجميع المعلومات عنها

3- مسرح بورت لويس

يعتبر هذا المسرح من أقدم المسارح في منطقة المحيط الهندي حيث يرجع بناؤه إلى القرن التاسع عشر الميلادي كما أنه من أهم مميزاته الأسلوب المسرحي الكلاسيكي اللندني الذي يساع حوالي 600 شخص.

من ضمن المعالم التي تشتهر بها بورت لويس حصن أديليد الذي يقع على تلة تطل على المدينة والميناء والذي تم بناؤها من أجل حماية المدينة من أعمال الشغب.