ما هي عاصمة زامبيا وجميع المعلومات عنها؟ وما أهمية مدينة لوسكا؟ فزامبيا دولة موجودة في قارة أفريقية، وتقع في الجهة الجنوبية ويحيطها الجهة الشرقية دولة ملاوي، والجهة الشمالية دولة تنزانيا، لكن بالنسبة للجهة الجنوبية الشرقية هي موزمبيق، بينما الجهة الغربية تقابل دولة أنجولا، بالنسبة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية تكون في الجهة الجنوبية، واليوم نتعرف على عاصمة زامبيا بالتفصيل وجميع التفاصيل عنها من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةلوساكا
مساحة الدولة 752,618 كم²
عدد السكان12,935,000 نسمة

ما هي عاصمة زامبيا وجميع المعلومات عنها

هناك الكثير يسألون عما هي عاصمة زامبيا وجميع المعلومات عنها؟ العاصمة هي مدينة لوسكا وتلك المدينة تكون في جنوب زامبيا، ومن مميزاتها أنها عامة تقع على حدود دولة زامبيا، وتلك الحدود تكون فاصلة بين زامبيا وموزمبيق، وهي من أكبر القطاعات الموجودة بالنسبة لعدد السكان، ولكن هي أقل دولة من حيث المساحة.

مساحة مدينة لوساكا هي 360 كيلو متر مربع، ومستوى ارتفاع المدينة يكون 1279 متر فوق سطح البحر أو يمكن القول انه 4190 قدمُا، ونسبة السكان في عاصمة لوسكا من إجمالي المجموع الكلي 14%، لذلك لوساكا من أكبر المدن يوجد بها السكان في جنوب قارة إفريقيا.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر مارشال وجميع المعلومات عنها

أهمية مدينة لوسكا

مدينة لوسكا هي المركز السياسي لدولة زامبيا، بالإضافة إلى زامبيا الاقتصادي والمالي والتجاري، لذلك يوجد بها أكثر الفروع الرئيسية للمؤسسات الاقتصادية والمالية والتجارية في مدينة لوسكا، ويوجد في مدينة لوسكا العديد من الأنشطة الزراعية المشهورة مثل قصب السكر والتبغ والشاي، ولذلك هي تعتبر مخزن للمواد الخام الغذائية، ولكن فيما يخص المجال الصناعي فهي تعمل على تجميع السيارات والأسمنت والأثاث والأحذية بالإضافة إلى صناعة التبغ.

بالنسبة إلى مجال التجارة في لوسكا هناك على أطراف المدينة العديد من الأسواق التي تبيع أغلب المنتجات من جميع أسواق العام، وتتميز المناطق الغنية بالعديد من المناطق الراقية والأبنية الفارهة، وتتميز شوارعها بالاتساع الشديد مع وجود مطاعم راقية كثيرة جدًا.

توجد في مدينة لوسكا واحدة من أقدم وأعرق الجامعات التي فتحت إلى قارة إفريقية، بالإضافة إلى وجودة العديد من المدارس العليا والتي توفر للطلاب والتلاميذ أماكن كثيرة للهو وملء وقت فراغهم بالكثير من الأنشطة الحركية، وتوفر مدينة لوسكا إلى سكانها محطة للبث التليفزيوني والإذاعي.

قام مستوطنين أوروبيين ببناء السكك الحديدية في عام 1905 وهذا ما جعلها تزدهر اقتصاديا بشكل كبير، وأصبح بها مرافق تتسع إلى 200 ألف نسمة في ذلك الوقت حتى وقت إلى 2 مليون نسمة.

السياحة في مدينة لوساكا

يحب السياح مدينة لوساكا بسبب طبيعتها الخضراء، وهذا نتيجة إلى موقعها حيث إنها تقع أعلى هضبة مرتفعة، ومن مميزات مدينة لوساكا السيارة التي تجعل الكثيرين يسألون عما هي عاصمة زامبيا وجميع المعلومات عنها هي وجود فنادق متنوعة الأسعار والخدمات في المدينة، لذلك يستطيع السائح القادم من بلاد غني وبلاد فقيرة متوسط أسعار الفنادق يبدأ من 60 دولار للفنادق المتوسطة وللفنادق 5 نجوم يصل إلى 170 دولار، بالإضافة إلى وجود حديقة حيوان ضخمة في المدينة.

يأتي السياح للتمتع بمحمية كاليمبا الشهيرة بسبب احتوائها على الكثير من أنواع الأفاعي والتماسيح والسلاحف، بالإضافة إلى حديقة موندا، ومن نقاط الجذب في مدينة لوسكا هي اللغة، لأن اللغة الرسمية واللغة الأكثر استخدامُا في المدينة هي الإنجليزية، لذلك أغلب الناس قادرين على التعامل في المدينة بمنتهي السهولة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة غينيا وجميع المعلومات عنها

ما هي أهم الموارد الطبيعية في زامبيا

هناك الكثير من الموارد الطبيعية الموجودة في زامبيا وهذا ما جعلها تحصل على استقلالها متأخرًا، والموارد الطبيعية من أهم الثروات التي يمكن أن تمتلكها أي دولة، خصوصًا أننا أصبحنا في عالم ندرة الموارد تسيطر عليه بشكل كبير، والموارد هي:

  • الفضة.
  • اليورانيوم.
  • الذهب.
  • الفحم.
  • الزنك.
  • الرصاص.
  • النحاس.

مدينة لوسكا من المدن التي تتميز بمبانيها مع المناظر الخضراء لذلك ينصح دائمًا بالسياحة فيها بشكل كبير، وجوها يكون شبه إستوائي بصيف حار وشتاء دافئ، لذلك فهو جاذب لعدد كبير من السياح.